واصل الإسباني رافايل نادال المصنّف ثانياً زحفه نحو المباراة النهائية بسجل مثالي بفوزه على الإيطالي فابيو فونييني بثلاث مجموعات 6-3 و6-4 و6-2 ليبلغ الدور ربع النهائي من بطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى في الغراند سلام. وهي المرة الثالثة والأربعون يبلغ فيها الإسباني المخضرم الدور ربع النهائي في البطولات الكبرى وهو الساعي إلى إحراز لقبه الثاني في بطولة أستراليا بعد 2009. وفي حال قُدّر له ذلك، فإنه سيحرز لقبه الحادي والعشرين الكبير وسينفرد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه حالياً مع السويسري روجيه فيدرر (20 لكل منهما). كما أنها المرة الثالثة عشرة يبلغ فيها نادال ربع النهائي في بطولة أستراليا، علماً بأن لاعبين اثنين يتفوّقان عليه هما فيدرر (15 مرة) والأسترالي جون نيوكومب (14).
وقال نادال: "أنا سعيد لبلوغ الدور ربع النهائي. إنها بداية إيجابية". وأضاف: "عندما تلعب في ثمن النهائي في مواجهة منافس مثل فابيو فإنك تواجه معركة حقيقية. لا تنتظر أن تخوض المباراة من دون مشاكل في مواجهة هذا النوع من اللاعبين".
وعلى الرغم من معاناته من أوجاع في أسفل الظهر، لم يخسر نادال أي مجموعة حتى الآن. ويلتقي نادال تالياً مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنف سادساً الذي تأهّل إلى ربع النهائي من دون منافسة، بعد انسحاب الإيطالي ماتيو بيريتيني بسبب آلام في عضلات البطن إثر إصابة تعرض لها في المباراة السابقة.
أقصت الأميركية جيسيكا بيغولا (61) نظيرتها الأوكرانية إيلينا سفيتولينا لدى السيدات


وقال الإيطالي المصنّف عاشراً: "لديّ مشاكل في عضلات البطن. قال لي الأطباء إن هناك خطراً بأن تتفاقم. قرّرت عدم اللعب لأن الأمر لا يستحق العناء".
وسبق أن التقى نادال وتسيتسيباس في سبع مناسبات، كان الفوز من نصيب الماتادور في ست منها مقابل واحدة لليوناني.
في المقابل، رفع الروسي دانييل مدفيديف سلسلة انتصاراته إلى 18 واحتاج إلى 89 دقيقة فقط لتخطي الأميركي ماكنزي ماكدونالد 6-4 و6-2 و6-3.
وكانت أفضل نتيجة لمدفيديف المصنّف رابعاً في البطولات الكبرى بلوغه نهائي فلاشينغ ميدوز عام 2019 عندما خسر أمام نادال.
وحذا حذوه مواطنه أندري روبليف بفوزه على النروجي كاسبر رود 6-2 و7-6 (7-3) ثم بانسحاب الأخير بداعي الإصابة.
وسيلتقي روبليف مع مدفيديف في ربع النهائي، علماً أن آخر روسي تُوج بلقب كبير هو مارات سافين في أستراليا بالذات عام 2005.
لدى السيدات، أقصت الأميركية جيسيكا بيغولا (61) نظيرتها الأوكرانية إيلينا سفيتولينا المصنّفة خامسة عالمياً في مباراة مثيرة 6-4، 3-6 و6-3. تلتقي بيغولا تالياً مع مواطنتها جينيفر برايدي (24) التي تفوّقت على الكرواتية دونا فيكيتش (33) 6-1، 7-5.