كان افتتاح المرحلة التاسعة والأخيرة من إياب بطولة لبنان لكرة السلة مصيرياً بالنسبة إلى فريقي هوبس وضيفه بجه أمس. فالخاسر منهما سيودّع دوري الدرجة الأولى. وكان هوبس بحاجة إلى الفوز بفارق أكثر من ثلاث نقاط كي ينتزع المركز التاسع الذي يخوّله لعب سلسلة الترفيع والهبوط مع ثاني الدرجة الثانية، فنجح في مهمته مستغلاً عاملي الأرض والجمهور وتخلى عن المركز الأخير لبجه بعد فوزه عليه بفارق 14 نقطة 78-64 (14-14، 30-32، 49-48) على ملعب مجمع المر بالبوشرية.
وكان الأميركي براندون جونسون أفضل مسجل لهوبس بـ23 نقطة و6 تمريرات حاسمة وأضاف الفلسطيني ساني سكاكيني 18 نقطة و16 متابعة وحسين توبة 16 نقطة و17 متابعة. فيما كان ماريو عبود أفضل مسجل لبجه بـ25 نقطة و8 متابعات، وأضاف الأميركي جوناثان آفري 16 نقطة و12 متابعة و6 تمريرات حاسمة وفؤاد عيناتي 9 نقاط و5 تمريرات حاسمة.
وكان يوم السبت قد شهد ختام الرحلة الثامنة وصعود فريق بيبلوس الى المركز الرابع في الترتيب بعد فوزه على ضيفه التضامن الزوق بفارق 9 نقاط 77-68 (18-17، 41-37، 58-51) في بيبلوس. وكان الكندي مايكل فرايزر أفضل مسجل لبيبلوس بـ19 نقطة و13 متابعة وأضاف الأميركي جاي يونغبلود 16 نقطة وعلي كنعان 14 نقطة و9 متابعات. أما من جانب التضامن فكان نديم سعيد وحسن دندش الأفضل بالتساوي بـ13 نقطة، وأضاف الأميركيان هاغ روبرتسون وجاريد فايموس 12 نقطة لكل منهما.
من جهته، ذكّر الاتحاد اللبناني لكرة السلة كافة الأندية المنضمة الى الجمعية العمومية بالدعوة الموجّهة اليها سابقاً وفق الأصول القانونية وضمن المهلة المحددة من النظام لحضور الجمعية العمومية، وذلك عند الساعة السادسة من مساء بعد غدٍ الأربعاء في مقر نادي انترانيك (بيروت) لمناقشة وإقرار التعديلات المطلوبة من الاتحاد الدولي لكرة السلة «الفيبا» «كمقدمة لا لبس فيها لرفع الحظر الدولي المفروض على كرة السلة اللبنانية. فهذه الأخيرة أمام منعطف تاريخي من شأنه عودة تألقها الى بريقها الخارجي، سواءٌ على صعيد المنتخبات أو على صعيد الأندية. من هذا المنطلق، نحن امام امتحان عسير، فالحس الوطني يجب ان يجمع عائلة اللعبة وراء اقرار التعديلات والمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية المقبلة ولنضع اي حسابات ضيّقة جانباً لنهبّ جميعاً وبيد واحدة لنعمل من أجل مصلحة اللعبة التي احببناها جميعاً والتي بيّضت اسم لبنان ولنُسهم معاً متحدين في اعادة لبنان الى الخريطة الدولية لتعود عجلة مشاركاتنا الخارجية الى الدوران وحصد الألقاب التي تعوّدناها منذ تسعينيات القرن الفائت وطوال الفترات المتعاقبة للاتحادات».