أعلن فريق مرسيدس أمس الاثنين أن سائقه البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات في سباقات الفورمولا 1 وقّع عقداً جديداً لموسم 2021. وسيضع التمديد الذي طال انتظاره، هاميلتون (36 عاماً) على طريق اللقب الثامن في مسيرته الاحترافية حيث سينفرد في حال تحقيقه هذا الموسم المقرر انطلاقه في 28 آذار/ مارس المقبل بجائزة البحرين الكبرى، بالرقم القياسي العالمي في عدد الألقاب في الفورمولا 1 والذي يتقاسمه مع الأسطورة الألماني ميكايل شوماخر. وقال الفريق في بيان، «يسرّ فريق مرسيدس - أي إم جي بتروناس للفورمولا 1 أن يعلن أن بطل العالم للصانعين وبطل العالم للسائقين سيستمران معاً في عام 2021». وكان عقد هاميلتون مع مرسيدس قد انتهى في نهاية الموسم الماضي في كانون الأول/ ديسمبر الماضي. لكن بعد أسابيع عدة من المفاوضات مع مرسيدس، حسم مستقبله أخيراً، رغم أن الطرفين اتفقا على سنة إضافية واحدة فقط. على الرغم من التأخير، أصرّ كل من السائق والصانع الألماني دائماً على أن الأمر يتعلق بموعد الاتفاق على عقد جديد وليس ما إذا كان سيتم الاتفاق عليه.وأكد هاميلتون أنه «متحمس» لبدء الموسم التاسع مع مرسيدس، وقال «لقد حقق فريقنا أشياء مذهلة معاً ونتطلع إلى البناء على نجاحنا بشكل أكبر، بينما نتطلع باستمرار إلى التحسين، سواء داخل الحلبة أو خارجها».
وأضاف «أنا مصمم بنفس القدر على مواصلة الرحلة التي بدأناها لجعل رياضة السيارات أكثر تنوعاً للأجيال القادمة وأنا ممتنّ لأن مرسيدس كانت تدعم بشدة دعوتي لمعالجة هذه القضية».
وتابع «أنا فخور بأن أقول إننا نبذل هذا الجهد أبعد من ذلك هذا العام من خلال إطلاق مؤسسة مكرسة للتنوع العرقي والشمول في الرياضة».
وأصبح سائق مرسيدس مؤيداً صريحاً للمساواة والتنوع العرقي والبيئة، حيث أدلى بعدة تصريحات صريحة حول حقوق الإنسان والعنصرية.
ركع هاميلتون بصحبة بعض السائقين على ركبة واحدة تضامناً مع حركة «بلاك لايفز ماتر» التي اكتسبت زخماً بعد مقتل المواطن الأميركي صاحب الاصول الافريقية جورج فلويد على يد رجل شرطي في مينيابوليس في أيار/ مايو الفائت. وقال مدير مرسيدس النمسوي توتو وولف «لقد كنا دائماً متوافقين مع لويس بأننا سنستمر، لكن العام الذي شهدناه في 2020 وغير المعتاد جداً يعني أن الأمر استغرق بعض الوقت لإنهاء العملية»، في إشارة إلى تأثير جائحة فيروس كورونا.
وأضاف وولف الذي أيّد أيضاً حملة هاميلتون لتحقيق أكبر قدر من التنوع العرقي في الرياضة، إن السجل التنافسي للبريطاني يعتبر من «أفضل ما شهده عالم الرياضة على الإطلاق».