اسمٌ لبناني أطلّ على عالم سباقات سيارات الفورمولا 1 يوم الجمعة الماضي، وذلك عندما جلس فيليبي نصر خلف مقود سيارة فريق «وليامس» البريطاني ليقود له في الحصة الأولى من التجارب الحرة لسباق جائزة البحرين الكبرى على حلبة صخير.إلا أن المتابعين عن كثب للرياضة الميكانيكية سبق أن سمعوا بالتأكيد بنصر الذي ذاع صيته في البرازيل منذ سنواتٍ عدة، وذلك بعدما خرج الى أوروبا لتمثيل بلاد «الأسطورة» أيرتون سينا ويحصد النتائج الطيّبة التي وضعته سريعاً تحت الأضواء في سنٍّ صغيرة.

نصر البالغ من العمر 21 عاماً يبدو كأنه يحمل أكثر من مسؤولية ضمن نشاطه في عالم السباقات، فهو من جهة ارتبط مع وليامس على أن يكون سائقاً احتياطياً، ومن جهةٍ أخرى يخوض موسمه الثالث في بطولة «جي بي 2»، التي تعدّ أقوى بطولة للسيارات الأحادية المقعد بعد بطولة الفئة الأولى، وهي طبعاً الرافد الأساسي الذي يزوّد فرق الفورمولا 1 بالسائقين المميزين بشكلٍ مستمر.
يرى البرازيليون
أن نصر هو
الأفضل لتمثيلهم مستقبلاً

إلا أن المسؤولية الأكبر التي تقع على عاتق نصر هي نظرة البرازيليين إليه، فهو كان قد حاز سمعةً مهمة منذ السابعة من عمره عندما تألق في سباقات الكارتينغ، ثم ذهب الى أوروبا ليحصد لقبي بطولة الفورمولا بي أم دبليو عام 2009، وبطولة الفورمولا 3 البريطانية عام 2011. وهنا بدأ الكل يتحدث عن إيجاد البرازيليين لنجمٍ مستقبلي يكون ممثلهم الأول في الفورمولا 1، وخصوصاً أن هذه البطولة لم يعد البرازيليون جزءاً أساسياً فيها لناحية المنافسة على اللقب أو التمثيل المؤثر، وخصوصاً بعد اعتزال روبنز باريكيللو وانتقال فيليبي ماسا من فريق فيراري الذي يعتبر أحد فرق المقدمة الى وليامس نفسه. أضف ان السائقين الشبان الذين حاولوا العبور الى سباقات الفئة الأولى أو فرض أنفسهم فيها بعد حصولهم على فرصة القيادة مع أحد فرقها، لم يكونوا على قدر الآمال، وآخرهم برونو سينا الذي بدا كأنه يحمل الاسم الشهير فقط للعائلة التي قدّمت ذاك البطل الراحل الذي لا ينسى.
سأل نصر والده
عن إمكانية
زيارته لبيروت في وقتٍ قريب

وبفعل كل هذه المسؤوليات، تبدو الضغوط كبيرة على نصر، وهو أمر قد يكون مضرّاً به، وهذا ما كان بالإمكان لمسه في نهاية الأسبوع عندما قاد لوليامس في التجارب الحرة، ثم قفز بعدها الى سيارة فريق «كارلن» في «جي بي 2» ليخوض التجارب التأهيلية، ثم السباقين حيث حلّ في المركزين الثامن والرابع على التوالي. وهنا كانت المشكلة، إذ يفترض أن يأخذ نصر في عين الاعتبار أن القرار قد لا يكون صحيحاً بارتباطه بسلسلتين مختلفتين من السباقات، ثم اضطراره في بعض المناسبات الى قيادة سيارتين تختلف إحداهما عن الأخرى بكثير من الأشياء، حيث يحتاج في كل منهما الى مقاربة مختلفة في القيادة وإلى أقصى درجات التركيز لتسجيل أفضل الأزمنة.
وهذه المسألة كان نصر قد تحدث عنها الى «الأخبار» على هامش إطلاق موقع «أوتو سبورت» بنسخته العربية على هامش سباق أبو ظبي، في تشرين الثاني الماضي، إذ أجاب خلال دردشة معه عن سؤال يتعلق بمدى استعداده للانضمام الى أحد فرق الفورمولا 1 في ظل تركيزه على حصد لقب «جي بي 2» الكفيل بوضعه تحت الأضواء بسرعة قياسية، قائلاً إنه سيكون من المستحيل عدم قبول أي عرض من هذا القبيل، لا بل إنه يسعى الى تأمين راعٍ للقيام بهذه الخطوة، وهو أمر حصل قبل شهرين عبر داعمٍ برازيلي قدّم حوالى 2.5 مليون دولار لوليامس.
نصر الذي يلازمه والده كظله، لا يخفي أصوله اللبنانية أمام أي من محدثيه، لا بل إنه لم يتوانَ عن سؤال والده في تلك الليلة عن أقرب فرصة لزيارة بيروت، وهو ما انفكّ يسمع أشياء عنها من اللبنانيين المحيطين به.

يمكنكم متابعة شربل كريم عبر تويتر | @charbel_krayem