يدخل الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة إلى عالم المجهول اعتباراً من اليوم الثلاثاء مع انطلاق نسخته الـ75 المثيرة للاهتمام «موسم 2020-2021» بعد أقصر فترة راحة في التاريخ على خلفية جائحة «كوفيد-19» المستعرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.وقبل 70 يوماً، توج «الملك» ليبرون جيمس باللقب الرابع في مسيرته الاحترافية، عندما قاد لوس أنجليس ليكرز إلى اللقب بعدما فعلها مع ميامي هيت مرتين وكليفلاند كافالييرز مرة واحدة.
وبتتويجه باللقب عادل لوس أنجليس ليكرز الرقم القياسي في عدد الألقاب الذي كان مسجّلاً باسم بوسطن سلتيكس (17 لقباً)، في نهاية موسم فريد من نوعه، كان على وشك الإلغاء بسبب فيروس كورونا المستجد والاحتجاجات ضد الظلم والعنصرية والتي أدت إلى مقاطعة بعض مباريات الأدوار الإقصائية، قبل أن يستكمل في فقاعة الحجر الصحي في أورلاندو.
ويُعدّ الموسم المنصرم الأطول في تاريخ دوري المحترفين إذ استمرّ لسنة كاملة (توقف لمدة أربعة أشهر ونصف بسبب فيروس كورونا)، مع أقصر فترة راحة بين الموسمين ما يشكّل تحدّياً غير مسبوق لليكرز ووصيفه ميامي هيت (فاز ليكرز في النهائي 4-2). وتظل هذه السياقات المرهقة للأجساد والعقول، حديث الساعة وستستمرّ في مواكبة الحياة اليومية لنجوم الكرة البرتقالية طوال العام المقبل.
خسر الدوري الأميركي العام الماضي 1.4 مليار دولار من الإيرادات


وبسبب الوضع الاقتصادي المتعثّر بعد خسارة 1,4 مليار دولار من الإيرادات خلال موسم 2019/2020، لم تنتظر رابطة الدوري الأميركي للمحترفين طويلاً لبدء الموسم الجديد اعتباراً من فترة عيد الميلاد حيث المتابعة الجماهيرية عبر شاشات التلفزيون كبيرة جداً. كما تم الاتّفاق على إقامة 72 مباراة في الموسم العادي بدلاً من 82 وستُقام الأدوار الإقصائية في أيار/ مايو والدور النهائي في تموز/ يوليو، قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو (23 تموز/ يوليو - 8 آب/ أغسطس)، الهدف الآخر للعديد من النجوم الدوليين.
وللحدّ من المخاطر المرتبطة بالفيروس، تم تخفيض تنقلات الأندية بنسبة 25%، خصوصاً المواجهات بين فريقين في فترة متقاربة حيث اقترحت الرابطة إقامة قمّة بين الفريقين في مدى يومين على الملعب نفسه. ومنذ استئناف اللاعبين التدريبات، كشفت رابطة الدوري عن 48 حالة إيجابية من أصل 546 فحصاً خلال الأسبوع الأول، و8 حالات جديدة في الأسبوع الثاني، وواحدة فقط في الأسبوع الأخير.
ويفتتح كليبرز الموسم الجديد بمواجهة جاره ليكرز حامل اللقب فجر الثلاثاء، فيما حلّ غولدن ستايت ووريرز ضيفاً على نيويورك نيكس قبلها بثلاث ساعات.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا