عقدت جمعيّة بيروت ماراثون والاتحاد اللبناني لألعاب القوى مؤتمراً صحافياً مشتركاً، في قاعة الاحتفالات في القصر البلدي لمدينة بيروت، خصص لإعلان الترتيب الجديد للعداءات اللبنانيات اللواتي شاركن في سباق «مصرف لبنان بيروت ماراثون 2013» بعد شطب نتيجة العداءة غنى الأسير التي كانت قد أحرزت المركز الأول، وذلك لمخالفتها نظام المنشطات، وقد حلّت مكانها صاحبة المركز الثاني العداءة إلغا طراد.


وكانت كلمة لرئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل، أشارت فيها إلى أن اللقاء «يهدف إلى التأكيد أننا جاهدون دائماً في تنظيم نشاطات في رياضة الركض لها صفة الصدقية والنزاهة من خلال تطبيق أعلى معايير الكشف عن المنشطات، حيث وللأسف قد خالفت العداءة غنى الأسير هذه القواعد والمعايير، الأمر الذي حدا الاتحاد اللبناني لألعاب القوى إلى اتخاذ القرار المطلوب بشطب نتيجة العداءة الأسير، ما اقتضى إعادة ترتيب فئة العداءات اللبنانيات في السباق العام الماضي.
ورأت الخليل أنه إذا كان مهماً الفوز، فإن الأهم الفوز على الذات؛ لأن الرياضة قواعد ومبادئ أخلاقية وإنسانية قبل أن تكون قدرات تنافسية وألقاباً، وبالتالي فإننا في جمعية بيروت ماراثون، منذ كانت البدايات، كنّا نشدّد على مفهوم الثقافة الرياضية، بحيث يكون لدينا جيل رياضي يملك الثقافة والإرادة معاً.
وفي كلمته، أوضح رئيس الاتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعادة، أننا في الاتحاد نلتزم القوانين الدولية ونحرص على تنفيذها، ومن بينها موضوع مكافحة المنشطات، حيث نجري عادة بعد كل سباق فحوصات عشوائية الاختيار، وكان القصد آنذاك عداءة أجنبية، لكننا رحنا باتجاه العداءة الأسير، وللأسف كانت نتيجة فحصها إيجابية، وبناءً عليه، شُطبت نتيجتها وخسرنا عداءة بطلة كان مشوار النجاح أمامها متاحاً لكثير من الإنجازات.
وأعلن أمين سر الاتحاد نعمة الله بجاني الترتيب الجديد لمراكز العداءات اللبنانيات في سباق مصرف لبنان بيروت ماراثون، حيث أصبحت على النحو الآتي:
المركز الأول: إلغا طراد (إيليت) 02، 32، 3 ساعات. المركز الثاني: نادين كالوت (إنتر ليبانون) 31، 33، 3. المركز الثالث: ألين مرعب (إيليت) 20، 38، 3. المركز الرابع: مها الشاعر (إنتر ليبانون) 51، 43، 3. المركز الخامس: ليلي بجاني (إيليت) 45، 46، 3. المركز السادس: كاتيا راشد (إيليت) 25، 50، 3.
وكانت الخليل وسعادة قد قدّما الدروع لصاحبات المراكز الثلاث الأول وقدّمت عضو الهيئة الإدارية أمينة الصندوق في الجمعية إلهام حميدان الفقيه الجوائز المالية.