تنطلق اليوم ظهراً التجارب الحرة لسباق جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، وذلك وسط دعوات المعارضة البحرينية إلى التظاهر لإسماع صوتها للعالم.
وأفاد شهود عيان وكالة «فرانس برس» بأن محتجين قطعوا في وقت مبكر من صباح أمس بعض الشوارع جزئياً عند مداخل عدد من القرى، احتجاجاً على استضافة البحرين للسباق.
وذكر الشهود أن السلطات البحرينية نشرت تعزيزات أمنية أمس في الشوارع الرئيسية المؤدية إلى حلبة صخير الدولية جنوب البلاد.
وبالعودة إلى السباق، يسعى سائق «مرسيدس جي بي»، البريطاني لويس هاميلتون، إلى التأكيد أنه سيكون المرشح الأوفر حظاً للفوز باللقب العالمي للمرة الثانية في مسيرته بعد عام 2008.
ويرتدي سباق 2014 طابعاً خاصاً؛ لأنه سيشكل الذكرى العاشرة لاحتضان البحرين لإحدى مراحل بطولة الفئة الأولى، حيث قرر المنظمون بالاتفاق مع إدارة الفورمولا 1 والاتحاد الدولي للسيارات «فيا» إقامة السباق في الليل تحت الأضواء الكاشفة، ما سيغير الكثير من المعطيات التي تملكها الفرق على الحلبة؛ لأن درجة الحرارة في الليل تهبط في المملكة الخليجية حتى 15 درجة مئوية، وهذا الأمر سيؤثر كثيراً في استراتيجية الفرق في ما يخص التوقفات.
وتبدو جميع الظروف ملائمة لكي يتمكن هاميلتون من «فك النحس» الذي لازمه في مشاركاته السابقة في البحرين وتحقيق فوزه الأول على حلبة صخير، وخصوصاً في ظل الأداء الذي قدمته مرسيدس في السباقين الأولين للموسم الجديد، حيث كان هاميلتون في طريقه للفوز في أوستراليا قبل أن ينسحب بسبب مشكلة ميكانيكية، لكنه عوّض ذلك في ماليزيا بإحرازه المركز الأول أمام زميله الألماني نيكو روزبرغ الذي خرج فائزاً من السباق الافتتاحي.
«كان من الرائع أن أطلق موسمي بفوز في ماليزيا»، هذا ما قاله هاميلتون، مضيفاً: «من الرائع للفريق أيضاً أن نحرز المركزين الأولين وأتطلع بفارغ الصبر لمعرفة ما سنحققه في البحرين. لقد صعدت (في البحرين) إلى منصة التتويج في عدة مناسبات، لكن لسبب أو لآخر، لم أتمكن من تحقيق الفوز».
وتقام التجارب الحرة الأولى للسباق اليوم الساعة 14,00 بتوقيت بيروت، والتجارب الثانية الساعة 18,00، والتجارب الرسمية غداً الساعة 18,00 أيضاً، والسباق الأحد في التوقيت عينه.