يستقبل المنتخب الألماني نظيره السويسري غداً، (21:45 بتوقيت بيروت)، على ملعب راين إينيرجي. مباراة صعبة على الطرفين يأمل من خلالها الألمان تحقيق انتصار ثانٍ على التوالي في حين تسعى سويسرا للظفر بالنقاط الثلاث الأولى للبقاء في دائرة المنافسين على التأهّل.رغم امتلاكه منظومة شابة واعدة، لم يتمكّن المدرب الألماني يواكيم لوف حتى اللحظة من خلق التوازن المطلوب للنهوض بالمنتخب. المانشافت يعاني الأمرّين منذ مونديال روسيا، وهو في صدد العودة شيئاً فشيئاً. مرّ المنتخب بمرحلةٍ انتقالية بعد فوزه بكأس العالم 2014، وشهدت نتائجه على التخبط في العديد من الاستحقاقات، خاصةً في العامين الأخيرين، لتتراجع أسهم المانشافت بين منتخبات النخبة.
عدم توازن الأداء والنتائج عرّض لوف للإقالة، غير أن الاتّحاد الألماني تريّث وفضّل إعطاءه المزيد من الوقت. في ظل عدم استقرار الوضع حتى اللحظة، قد تشكّل البطولة الحالية آخر فرص المدرّب للنجاة. لوف تحت المجهر، وهو مطالب بتعديل الأوتار لتفادي الضغوط الموضوعة على عاتقه.
يشارك المنتخب الألماني بالنسخة الحالية في المجموعة الرابعة، التي تضم كلّاً من إسبانيا وسويسرا وأوكرانيا. لم تكن البداية جيدة للمانشافت، فقد بدأ مشواره بتعادلٍ أمام إسبانيا، ثم وقع مرة أخرى في فخّ التعادل أمام منتخب سويسرا رغم تقدمه في المباراتين. وسط هذه الأجواء أعرب لوف عن إحباطه وغضبه بسبب عدم قدرة فريقه على السيطرة على المباراة وإنهاء الفرص والحفاظ على الاستحواذ، وقال: «علينا أن نتحدث عما يمكننا القيام به بشكل أفضل عندما نكون متقدّمين. هكذا يمكننا تطوير العقلية الجديدة».
بعد سلسلة التعثرات، تمكّن المنتخب الألماني من تسجيل أولى انتصاراته، وذلك على حساب مضيفه الأوكراني بهدفين لهدف. تقدم الألمان عبر ماتياس غينتر في الدقيقة 20، وأضاف ليون غوريتسكا الهدف الثاني في الدقيقة 48، ثم سجل رسلان ملينوفسكي الهدف الوحيد للمنتخب الأوكراني في الدقيقة 77 من ركلة جزاء.
لم يعرف منتخب إسبانيا الخسارة في آخر 14 مباراة خاضها في تصفيات بطولة أوروبا


بهذا الانتصار، تجاوزت ألمانيا لعنة دوري الأمم الأوروبية وقفزت إلى المركز الثاني برصيد 5 نقاط، فيما تجمّد رصيد المنتخب الأوكراني عند 3 نقاط في المركز الثالث.
تجدر الإشارة إلى أن هذا الفوز هو الأول للمنتخب الألماني في البطولة. وكانت ألمانيا قد لعبت في النسخة الماضية بمجموعة ضمّت فرنسا وهولندا. لم يحقق المانشافت وقتها أي انتصار، حيث تعادل مرتين وخسر مرتين، ليحتل المركز الأخير بالمجموعة.

أوكرانيا X إسبانيا
في لقاءٍ آخر، يحلّ المنتخب الإسباني ضيفاً ثقيلاً على نظيره الأوكراني. مباراة صعبة ستُلعب غداً (21:45 بتوقيت بيروت)، يأمل من خلالها منتخب لا روخا البقاء في الصدارة.
يمتلك الإسبان منظومة شبه متكاملة بقيادة المدرب لويس إنريكي، تجمع بين عنصرَي الشباب والخبرة. المدرب الذي ابتعد عن المنتخب للبقاء إلى جانب ابنته التي توفيت بعد صراعها مع مرض السرطان، عاد من جديد مقدّماً نسخة قوية للاروخا.
سبق أن عزز المنتخب الإسباني صدارته للمجموعة في الأسبوع الماضي بفوزٍ صعب على المنتخب السويسري (1-0). ويدين لا روخا بالفضل في هذا الفوز للاعبه ميكيل أويارزابال الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 14، مستغلّاً خطأ فادحاً من يان سومر حارس مرمى منتخب سويسرا، ليرتفع بذلك رصيده إلى 7 نقاط في صدارة الترتيب. صدارة عن جدارة واستحقاق تعكس مدى تطور المنتخب بعد مروره بمرحلةٍ انتقالية.
يسجل لاروخا سلسلة من النتائج الإيجابية أخيراً، حيث لم يعرف الخسارة في آخر 14 مباراة خاضها في تصفيات بطولة أوروبا 2021 بقيادة المدرب لويس إنريكي، وذلك منذ هزيمته (3-2) أمام كرواتيا بدوري الأمم الأوروبي.
يعوّل الفريق على مواهبه الشابة مثل آنسو فاتي، آداما تراوري وفيران توريس، مع إقحام بعض عناصر الخبرة مثل سيرجيو راموس وبوسكيتس. التوازن الكبير في المنظومة يجعل لاروخا أحد أبرز المرشّحين للظفر بالبطولة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا