حثّ جوردان هندرسون قائد ليفربول زملاءه على إظهار تعطشهم للاحتفاظ بلقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم، عندما يواجهون آرسنال اليوم في مباراة درع المجتمع، (الساعة 18:30 بتوقيت بيروت).وبعد خمسة أسابيع من رفع هندرسون لقب الدوري الأول لليفربول في ثلاثة عقود، تستهل تشكيلة المدرب الألماني يورغن كلوب موسمها الجديد بمواجهة حامل لقب الكأس على ملعب ويمبلي في لندن.
وفيما ينطلق موسم الدوري في 12 أيلول/سبتمبر، يبحث «الحمر» عن بداية صلبة للموسم أمام فريق شمال لندن. ويدرك هندرسون أن آرسنال لن يكون لقمة سائغة أمام فريقه، وخصوصاً بعد فوزه عليه (2-1) على ملعب الإمارات مع نهاية الموسم الماضي. وعبّر هندرسون عن إعجابه برغبة زملائه بعد عودتهم إلى معسكر تدريبي في النمسا.
وقال لاعب الوسط لموقع النادي الرسمي: «لقد عملنا بجهد كبير. موسم جديد، بداية جديدة، وأمور كثيرة نريد تحقيقها». تابع هندرسون: «أنا متحمس حقاً لرؤية ما يمكننا تحقيقه هذا الموسم، موسم آخر كبير لنا. آمل في أن ننال الثقة من الموسم الماضي أو آخر موسمين، لكن علينا أن نبقى متعطشين ومحتفظين برغبة تحقيق المزيد». وأضاف: «يمكنني ملاحظة ذلك بالتأكيد، من خلال مشاهدة التمرين الأول في فترة الاستعدادات للموسم».
ويتوقع البعض أن تتقلص رغبة ليفربول، بعد تحقيق المجد في آخر موسمين، إذ تُوّج بلقب دوري أبطال أوروبا في عام 2019 قبل إحراز لقب «بريميرليغ» مبتعداً بفارق شاسع عن منافسيه وخصوصاً مانشستر سيتي المدجّج بالنجوم. ولم يجر كلوب أي تغيير جذري على تشكيلته في فترة الانتقالات، في ظل مواجهة مرتقبة مع سيتي والناشط الهائل في سوق الانتقالات تشلسي.
لن تكون المواجهة سهلة بين حامل لقب الدوري وحامل لقب الكأس


لكن هندرسون الذي أنهى فريقه الموسم متقدماً بفارق 18 نقطة على سيتي، لا يشكّك في جهوزية ليفربول للتحدي. وقال: «يجب أن تنظروا إلى اللاعبين في التشكيلة، والمدرّب أيضاً. يتعلّق الأمر دوماً بالتقدّم والرغبة بتحقيق المزيد». كما أضاف: «التقدّم وإحراز أكبر كمّ من الألقاب، لأننا أثبتنا في السنوات القليلة الماضية أننا فريق كبير. التحضير للموسم ليس مختلفاً. يتعيّن عليك أن تتدرّب جيداً لتكون جاهزاً للمباراة الأولى من الموسم، وهي مواجهة آرسنال بالنسبة إلينا في درع المجتمع». وأردف: «بعدها تنطلق البريميرليغ بسرعة، لذا يجب أن نكون جاهزين».
وبالنسبة إلى آرسنال، فقد تمنح بداية الموسم الفرصة لفريق المدرب الإسباني ميكل أرتيتا بمتابعة تطوّره اللافت عندما يخوض أول موسم كامل مع «المدفعجية». قدّم أرتيتا عملاً رائعاً بعد قدومه من مانشستر سيتي في كانون الأول/ديسمبر خلفاً لمواطنه أوناي ايمري، توّجه بلقب الكأس ضد تشلسي.
نجاح تحقق بفضل التكتيك المحكم لمساعد جوسيب غوارديولا سابقاً والحنكة التهديفية للمهاجم الغابوني بيار ايمريك أوباميانغ. ومنذ تلك المباراة، أبقى الغابوني فريقه بحالة من القلق، في ظل محاولة إقناعه بالبقاء نظراً إلى انتهاء عقده في نهاية هذا الموسم. ويبدو لاعب الوسط السابق ارتيتا واثقاً من التزام مهاجمه مع الفريق لفترة طويلة، فيما قد يعود لاعبا الوسط الألماني مسعود أوزيل والفرنسي ماتيو غندوزي من النفي، بعد استبعادهما نهاية الموسم الماضي. ولم يكن المدرب الجديد راضياً عن سلوك لاعبي الوسط، من خلال قوله: «كنت واضحاً جداً أننا نبدأ من نقطة الصفر». وتابع: «دائماً في كرة القدم، لا يهمّ ماذا فعلت قبل أسبوعين أو قبل سنتين. المهم ما يمكنك تقديمه للفريق الآن، لذا سيحصل الجميع على فرصهم». وأضاف: «يجب أن يؤكدوا بأدائهم وسلوكهم أنهم أفضل من زملائهم، أو أنهم يساهمون بما نريد تحقيقه هذا الموسم».

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا