قَسَت قرعة نهائيات كأس آسيا 2015 التي تحتضنها أوستراليا من 9 الى 31 كانون الثاني المقبل، والتي سحبت أمس الاربعاء في دار الاوبرا في سيدني، على المنتخبات العربية وأوقتعها في مجموعات صعبة، اقواها الاولى الحديدية والتي ضمت عمان والكويت مع أوستراليا المضيفة ووصيفة النسخة الاخيرة وكوريا الجنوبية الثالثة. وتجمع المباراة الافتتاحية المقررة في ملبورن بين أوستراليا والكويت بطلة عام 1980.


وأوقعت القرعة 3 منتخبات خليجية هي الامارات وقطر والبحرين في المجموعة الثالثة، الى جانب إيران حاملة اللقب 3 مرات وأحد الممثلين الاربعة للقارة الصفراء في مونديال البرازيل 2014، الى جانب أوستراليا وكوريا الجنوبية واليابان.
وجاءت السعودية حاملة اللقب 3 مرات أيضاً اعوام 1984 و1988 و1996 في المجموعة الثانية الى جانب اوزبكستان التي بلغت الملحق الآسيوي المؤهل الى المونديال، والصين وصيفة بطلة 2004 على ارضها، وكوريا الشمالية بطلة كأس التحدي الآسيوي لعام 2012.
ووقع الاردن والعراق بطل 2007 مجدّداً في مجموعة واحدة هي الرابعة الى جانب اليابان حاملة اللقب وبطل كأس التحدي الآسيوي للعام الحالي، والتي تقام نهائياتها في المالديف في أيار المقبل بمشاركة فلسطين وميانمار وقيرغزستان وتركمانستان والفيليبين وافغانستان ولاوس.
وكانت اليابان صاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب (4) توجت بلقب النسخة الاخيرة في قطر بفوزها على أوستراليا 1 - 0 بعد التمديد.
وهنا القرعة:
- المجموعة الأولى: أوستراليا وكوريا الجنوبية وعمان والكويت. - المجموعة الثانية: اوزبكستان والسعودية والصين وكوريا الشمالية. - المجموعة الثالثة: إيران والامارات وقطر والبحرين. - المجموعة الرابعة: اليابان والاردن والعراق وبطل كأس التحدي الآسيوي.
ووزعت المنتخبات المتأهلة الى النهائيات على 4 مستويات، وكان لافتاً غياب المنتخبات العربية عن المستوى الاول الذي يضم المنتخبات صاحبة أفضل تصنيف بحسب مراكزها في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر في 13 آذار 2014، وهي أوستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وأوزبكستان والتي ضمنت تأهلها مباشرة دون خوض التصفيات، الى جانب كوريا الشمالية المتوجة بلقب كأس التحدي الآسيوي 2012.
وتقام المباريات في مدن ملبورن وسيدني التي تحتضن المباراة النهائية، وبريسباين ونيوكاسل.
وتقام مباريات الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة.