أوقف بطل العالم الحالي في سباق 100م العداء الأميركي كريستيان كولمان «عن المشاركة في أي مسابقة أو نشاط» لخرقه مجدّداً قوانين مكافحة المنشطات في ما يخصّ مكان وجوده وتغيّبه عن الاختبارات، ما قد يعرّضه للغياب عن الألعاب الأولمبية في طوكيو العام المقبل. وكان كولمان (24 عاماً) قد نجا العام الماضي من الإبعاد عن مونديال الدوحة 2019 لمخالفته القوانين ثلاث مرات في 2018 و2019، إذ نجح في تقليصها إلى محاولتين فاشلتين. وأشارت وحدة النزاهة، ذراع الاتحاد الدولي لألعاب القوى المعنيّ بقضايا المنشطات، إلى أن كولمان «موقوف موقتاً عن المشاركة في أي مسابقة أو نشاط».وكان كولمان، وصيف بطل العالم 2017 وحامل الرقم العالمي في سباق 60م داخل قاعة (6,34 ثوان)، قد أعلن مساء الثلاثاء أنه تغيّب مجدّداً عن اختبار منشطات في كانون الأول/ ديسمبر 2019 متوقعاً إيقافه من قبل وحدة النزاهة، بسبب خرقه القوانين ثلاث مرات في فترة 12 شهراً. وقال كولمان إنه اعترض بدون جدوى لمدة ستة أشهر على حكم لوحدة النزاهة لألعاب القوى بأنه تخلف عن اختبار في كانون الأول/ ديسمبر 2019 «والآن قد يؤدي هذا الأمر إلى إيقافي جرّاء غيابات أخرى حدثت قبل أكثر من عام».
يخضع رياضيو النخبة في جميع مسابقات ألعاب القوى لواجبات صارمة لتحديد أماكن وجودهم


ويخضع رياضيو النخبة في جميع مسابقات ألعاب القوى لواجبات صارمة لتحديد أماكن وجودهم (العنوان، المعسكرات، التدريبات، المنافسات)، مع ضرورة وضع جدول زمني بتحديد الساعة والمكان من أجل الخضوع لفحص مفاجئ عن المنشطات. وإذا تخلّف أي رياضي عن القيام بهذه الواجبات ثلاث مرات في مدى عام واحد، فإنه يواجه عقوبة الإيقاف لمدة سنتين. وأرفق كولمان بيانه على تويتر بنسخة من الإخطار الرسمي لوحدة النزاهة، حول إخفاقه في تلبية شروط الاختبارات. وبرغم أن عقوبة الإيقاف لسنتين يمكن تقليصها إلى عام واحد في حال وجود ظروف مخففة، إلا أن سلوك كولمان الحديث سيضع اعتراضه على عقوبة الإيقاف أمام رحلة شاقة.
ونجا كولمان (24 عاماً) من الإيقاف قبل بطولة العالم الأخيرة التي أُقيمت في الدوحة، بعد تغيّبه عن الخضوع لثلاثة اختبارات في فترة 12 شهراً. وسجل كولمان زمناً رائعاً في الدوحة بلغ 9,76 ثوان. وحدثت المخالفات في 6 حزيران/ يونيو 2018، 16 كانون الثاني/ يناير 2019 و26 نيسان/ أبريل 2019. وادّعى كولمان آنذاك أنّ المخالفة الأولى ينبغي تسجيلها في اليوم الأول من الربع (1 نيسان/ أبريل 2018)، ما يعني أن المخالفات الثلاث تقع خارج فترة الـ12 شهراً. لكن الأنباء عن تخلفه عن اختبار جديد في كانون الأول/ ديسمبر، تعني أن مخالفتيه في كانون الثاني/ يناير ونيسان/ أبريل 2019 تدخلان حيّز التنفيذ الآن.