ربط رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، غابرييلي غرافينا، مسألة عودة الأندية للتدريبات استعداداً لإمكانية استئناف الموسم، باتباع بروتوكول محدّد للحؤول دون انتشار كورونا. وبحسب الصحف الإيطالية، من المتوقّع أن تُستأنف المنافسات في 27 و28 أيار/مايو المقبل، حيث قد تقام مباريات الإياب للدور نصف النهائي ضمن منافسات كأس إيطاليا، على أن تُستأنف منافسات الدوري في 31 من الشهر نفسه. وأكد غرافينا في مقابلة مع إذاعة (راديو راي) الإيطالية على رغبة وزير الرياضة فينتشينزو سبادافورا في استئناف التدريبات في الرابع من مايو المقبل وسط بروتوكول محدّد يضمن سلامة الجميع.في هذا الصدد، نشرت صحيفة «لا غازيتا ديلو سبورت» الإيطالية تقريراً مفصلاً عن البروتوكول الذي وُضع من قبل أطباء مختصين بالتنسيق مع الاتحاد، لضمان عودة الأندية إلى الحياة الكروية بأمان. وأشارت الصحيفة إلى أن هناك العديد من الضوابط التي سيتم اتبعاها قبل وأثناء التدريبات، حيث من المقرر أن يتم استدعاء اللاعبين والموظفين لإجراء الفحوصات الطبية قبل ثلاثة إلى أربعة أيام من بدء التدريب، في أوقات مختلفة، لضمان الحفاظ على التباعد الاجتماعي. وتابعت «لا غازيتا» في هذا السياق، أنه سيتم اختبار الدم مبدئياً كل يوم خلال الأسبوع الأول للتأكد من سلامة اللاعبين (على أن يتم تخفيض اختبارات الدم في ما بعد إلى مرة كل أسبوعين). من المقرّر أيضاً تقسيم اللاعبين إلى 3 مجموعات على أن يتم فصل الذين ثبتت إصابتهم مسبقاً بالفيروس. وأيضاً، يجب أن يبتعد اللاعبون لمسافة مترين عند التدريب أو وقت الغداء خلال الأسبوعين الأولين، على أن تفحص درجة حرارتهم بشكل يومي. أما بالنسبة إلى اللاعبين الذين تعرّضوا للإصابة بالفيروس ثم ثبت تعافيهم، سيتم خضوعهم لاختباراتٍ طبية مكثفة لمعرفة إذا كانت هناك أي مشاكل صحية أو آثار لاحقة من الوباء. ثم ختمت الصحيفة تقريرها بالتشديد على ضرورة استخدام جميع كوادر الأندية أقنعةً وقفازات عند الانتقال من معسكر التدريبات إلى الفندق أو الملاعب.
من المتوقع أن تستأنف الاستحقاقات الكروية الإيطالية في 27 و28 أيار/مايو المقبل


ونالت المسودة الأولية للبروتوكول قبول الجميع في الاتحاد نظراً إلى توفيره مدة إضافية للأندية كي تستعد قبل خوضها جدول مباريات مضغوطاً، في حال استئناف الموسم. وقد لاقى البروتوكول استحسان وزارة الصحة أيضاً، التي اشترطت على لسان الوزير الإيطالي روبرتو سبيرانزا، توافر الظروف الصحية المناسبة من أجل عودة النشاط من جديد.
هكذا، نال البروتوكول قبولاً كبيراً في إيطاليا، وأكدت رابطة الكالشيو في بيانٍ رسمي بعد اجتماعها الأخير موافقة الأندية على استكمال الموسم الحالي. وجاء في البيان: «أكد مجلس رابطة الدوري، الذي اجتمع بالإجماع مع وجود 20 نادياً عزمه على إكمال موسم 2019-2020 إذا سمحت الحكومة بذلك». مضيفاً أنه «سيتم الاستئناف وفقاً للوائح التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإيطالي لكرة القدم، مع الامتثال للبروتوكولات الطبية لحماية اللاعبين والموظفين».
وكانت تقارير صحافية سابقة قد أشارت إلى أن 7 أندية من الدوري الإيطالي، وهي بريشيا وتورينو وسامبدوريا وأودينيزي وسبال وجنوى وكالياري، ترفض استكمال الموسم بسبب خطر تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا، غير أن التوجه العام يسير لاستئناف المباريات خلف أبوابٍ مغلقة.
هذا وسبق أن تم تعليق بطولة الدوري الإيطالي في التاسع من مارس/آذار الماضي في الجولة الـ26 بسبب انتشار الوباء، وأوصت اللجنة الطبية التابعة للاتحاد الإيطالي خلال اجتماعها الأخير بتجمّع الفرق في بداية الشهر المقبل لإجراء فحوصات التأكد من سلبية نتيجة جميع اللاعبين للفيروس. الأندية متفائلة في إيطاليا وهي في صدد الاستعداد للعودة إلى الحياة الكروية. الأيام المقبلة ستعطي صورة أوضح.



عودة اللاعبين من الخارج
بدأ العديد من اللاعبين الأجانب في الكالشيو بالعودة إلى إيطاليا مجدداً على ضوء الأخبار التي تشير إلى استئناف التدريبات يوم 4 حزيران/مايو المقبل. ووصل اللاعب التشيلي ألكسيس سانشيز إلى إيطاليا نهار الثلاثاء قادماً من بلاده، وذكرت صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية، أن سانشيز قرر في البداية البقاء في ميلانو ولكن نظراً لتفشي فيروس كورونا بشكل كبير هناك، قرر العودة إلى تشيلي في أوائل إبريل ليكون مع عائلته.
وأشارت الصحيفة إلى أن المهاجم التشيلي كان آخر لاعب محترف من إنتر ميلانو يعود إلى إقليم لومبارديا، بعد أن سبقه الأوروغواياني دييغو غودين، والسلوفيني سمير هاندانوفيتش، والإنكليزي أشلي يونغ، والدنماركي كريستيان إريكسن والنيجيري فيكتور موسيس. ومن المقرر أن يمضي سانشيز 14 يوماً في الحجر الصحي، وفقاً للقواعد التي فرضتها السلطات الإيطالية، بتوصيات من منظمة الصحة العالمية. وتنتظر الأندية الإيطالية عودة بقية اللاعبين الأجانب على رأسهم لاعب يوفنتوس البرتغالي كريستيانو رونالدو، ولاعب إي سي ميلان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.