بعد الصين وقارة آسيا، انعكست الفوضى التي يسببها تفشي فيروس كورونا المستجدّ حول العالم، على الأحداث الرياضية ولا سيما في أوروبا، حيث ستقام مباريات كرة قدم في إيطاليا خلف أبواب موصدة.وهناك العديد من الأحداث الرياضية التي ألغيت، تأجّلت، أو باتت إقامتها مهددة حول العالم.

كرة القدم
بطولة الصين: كان من المقرر أن ينطلق الدوري الصيني في 22 شباط/فبراير الحالي، لكن السلطات الرياضية اضطرت إلى تأجيله بالإضافة «إلى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الأنواع وعلى جميع الأصعدة»، كما أعلن الاتحاد المحلي للعبة. وسيخوض المنتخب الصيني الأول مباراتين ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023 التي من المقرر أن يستضيفها على أرضه، في تايلاند ومن دون جمهور. وتواجه الصين منتخب جزر المالديف في 26 آذار/مارس ثم غوام في 31 منه على ملعب «تشانغ ارينا» في بوريرام في وسط شرق تايلاند.
دوري أبطال آسيا: أرجئت مباريات المسابقة القارية التي كان طرفها أحد الفرق الصينية إلى مطلع نيسان/ابريل باستثناء مباريات بيجينغ غوان الذي كان يقيم معسكراً في كوريا الجنوبية. وأمس الثلاثاء، أعلن ناديا «أف سي سيول» و«أولسان» الكوريان الجنوبيان أنهما سيخوضان لقاءين الأسبوع المقبل على أرضهما خلف أبواب موصدة ضمن المجموعتين الخامسة والسادسة.
أعلنت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 آذار/مارس، على خلفية المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجدّ. وأتى هذا الإعلان بعد ساعات من إرجاء سبع مباريات في مسابقة كأس اليابان لكرة القدم كانت مقررة اليوم الأربعاء.
ستُقام مباريات كرة القدم في مختلف البلدان من دون جمهور


التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020: تم نقل التصفيات النسائية المقررة في ووهان حيث البؤرة الأساسية للفيروس، إلى سيدني الأسترالية.
أرجئت أربع مباريات ضمن الدوري الإيطالي كانت مقررة في 23 شباط/فبراير. ومساء الإثنين، أعلن مسؤول حكومي أن ست مباريات مقررة في الدوري المحلي نهاية الأسبوع الحالي، أبرزها القمة بين يوفنتوس وإنتر ميلانو، ستقام من دون جمهور. وسيطبق الإجراء نفسه على مباراة إنتر، نادي منطقة لومبارديا التي تعد من الأكثر تأثراً بالفيروس في إيطاليا، ومنافسه البلغاري لودوغورتس في إياب دور الـ32 لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، والمقررة يوم غد الخميس.
تم تأجيل انطلاق الدوري الكوري الجنوبي والذي كان مقرراً أن ينطلق نهاية الأسبوع، من دون أن يحدد موعد جديد لذلك.
أعلنت الكويت ليل الإثنين ـ الثلاثاء وقف كل النشاطات الرياضية لفترة أسبوعين، بعد تسجيل إصابات بالفيروس لأشخاص آتين من إيران. وسجلت الكويت الإثنين خمس إصابات، وارتفع العدد إلى ثمانٍ أمس الثلاثاء. وغداة ذلك، استجاب الاتحاد الآسيوي للعبة لطلب نظيره الكويتي إرجاء مباراة القادسية مع ضيفه ظفار العماني التي كانت مقررة أمس الثلاثاء ضمن الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثالثة لمسابقة كأس الاتحاد.
أما إيران التي سجلت حتى الثلاثاء وفاة 15 شخصاً بسبب الفيروس، فكانت قد أعلنت في نهاية الأسبوع وقف النشاطات الرياضية لعشرة أيام.

كرة المضرب
اضطرت الصين إلى الانسحاب من مواجهتها لرومانيا يومي 6 آذار/مارس و7 منه ضمن مسابقة كأس ديفيس.
تم إلغاء دورة جيان التي كانت مقررة منتصف نيسان/أبريل المقبل.

الماراتون
تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في سباق ماراتون طوكيو المقرر في الأول من آذار/مارس، وماراتون العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ الذي يقام عادة في نيسان/أبريل.

ألعاب القوى
تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 الى 15 آذار/مارس، حتى عام 2021. كان من المقرر أن تكون هذه البطولة أول بطولة كبرى في رياضة أم الألعاب قبل أربعة أشهر من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها طوكيو بين 24 تموز/يوليو والتاسع من آب/أغسطس المقبلين.

الرياضات الميكانيكية
تم تأجيل سباق جائزة الصين الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا وان، والذي كان من المقرر أن يقام على حلبة شنغهاي بين 17 نيسان/أبريل و19 منه، والذي يستقطب الآلاف من مشجعي هذه الرياضة الميكانيكية. في المقابل، أبقى المنظمون على جائزة فيتنام الكبرى في موعدها المحدد في الخامس من نيسان/أبريل.

«فورمولا إي»: ألغي سباق جائزة سانيا في جزيرة هاينان الصينية، والذي كان مقرراً في 21 آذار/مارس المقبل.

ملاكمة
أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية نقل التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو إلى الأردن (3-11 آذار/مارس) بعدما كانت مقررة في شباط/فبراير في مدينة ووهان الصينية وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.


سباحة
السباحة الإيقاعية: قرر الاتحاد الدولي للسباحة إلغاء اللقاءات الدولية المقررة في سوزهو من 23 إلى 25 نيسان/ابريل.
اللقاءات الدولية في الغطس: ألغى الاتحاد الدولي للسباحة مرحلة الصين التي كانت مقررة بين 7 آذار/مارس و9 منه.

بادمنتون «تنس الريشة»
بطولة آسيا المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو: كانت مقررة في ووهان من 21 نيسان/أبريل الى 26 منه، لكن الاتحاد الدولي للعبة لم يتخذ قراراً نهائياً بعد في هذا الشأن.
بطولة الصين للماسترز: كانت مقررة في لينغتشوي بجزيرة هاينان بين 25 شباط/فبراير والأول من آذار/مارس، لكنها ألغيت بعد امتناع العديد من اللاعبين عن المشاركة فيها.

المصارعة
تصفيات الألعاب الأولمبية: لن تحظى مدينة جيان الصينية باحتضان التصفيات الاولمبية من 27 الى 29 آذار/مارس المقبل، لكن لم يتم تحديد هوية الدولة المضيفة الجديدة التي ستحل مكانها.

غولف
بعد إلغاء مرحلة جزيرة هاينان الصينية للسيدات في أواخر كانون الثاني/يناير الماضي، لحقت بها مرحلتا باتايا التايلاندية في 20 شباط/فبراير وسنغافورة الأسبوع المقبل.

الخماسي الحديث
تم نقل بطولة العالم 2020 للخماسي الحديث المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو من مدينة تشيانمن الصينية إلى كانكون في المكسيك.

كرة الطاولة
أعلن أمس الثلاثاء عن إرجاء بطولة العالم لكرة الطاولة التي كان من المقرر أن تقام في آذار/مارس المقبل في مدينة بوسان الكورية الجنوبية. وأوضح الاتحاد الدولي للعبة أن البطولة التي كانت مقررة بين 22 آذار/مارس و29 منه، أرجئت إلى موعد جديد أولي هو 21-28 حزيران/يونيو، وذلك على إثر اجتماع طارئ مع المنظمين المحليين.