أعلن منظّمو ماراتون طوكيو أن السباق المقرر في العاصمة اليابانية في الأول من آذار/ مارس المقبل، لن يكون متاحاً أمام ما يقارب 38 ألف مشارك من الهواة، بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجدّ. وجاء في بيان لمؤسسة ماراتون طوكيو «لقد توصلنا الى استنتاج مفاده أنه سيكون للأسف من الصعب تنظيم هذا الحدث الذي يشارك فيه الهواة. لأن العديد من الأشخاص أصيبوا» بفيروس كورونا المستجد في مدينة طوكيو. وتابع البيان «لذا لن ننظم الماراتون إلا لعدائي النخبة وعدائي النخبة على الكراسي المتحركة»، حيث أشار مسؤول حكومي الى أن عددهم يقارب 200 شخص.
السباق لن يكون متاحاً أمام ما يقارب 38 ألف مشارك متاحاً أمام ما يقارب 38 ألف مشارك


وجاء القرار قبل بضعة أشهر من استضافة اليابان لدورة الألعاب الأولمبية الصيف المقبل حيث تستمر المخاوف من أن يلقي فيروس كورونا المستجد بظلاله على الاستعدادات للعرس الأولمبي. وسجلت اليابان إصابة ما يقارب 65 شخصاً بالفيروس، في حين ارتفع عدد المصابين على متن سفينة «دايموند برينسس» السياحية التي تخضع لحجر صحي في مرفأ يوكوهاما قرب طوكيو وعلى متنها 3711 شخصاً، الى أكثر من 450 حالة.
وحذّر وزير الصحة الياباني كاتسونوبو كاتو من أن بلاده تدخل «مرحلة جديدة» من توسع انتشار الوباء، حيث تسجل اليابان حالات جديدة يومياً لأشخاص أصيبوا بالفيروس من دون أن يكونوا قد زاروا الصين قطّ أو تواصلوا مع أشخاص وافدين من الصين. ودعا الوزير إلى تفادي التجمعات والأماكن المكتظة. ونتيجة لذلك، ألغيت الاحتفالات بعيد ميلاد الإمبراطور التي يتوافد بمناسبتها إلى وسط طوكيو كل عام آلاف المحتفين.