سيكون ملعب سانتياغو بيرنابيو اليوم مسرحاً لواحدة من أقوى مباريات «الدربي» في أوروبا، وذلك عندما يستضيف النادي الملكي ريال مدريد بقيادة مدربه الفرنسي زيدان، المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني وفريقه أتلتيكو مدريد في قمة الجولة الـ22 من الدوري الإسباني (17:00 بتوقيت بيروت). ريال مدريد يمرّ بفترة مليئة بالانتعاش، في المقابل، لا يقدم زملاء النجم البرتغالي الشاب جواو فيليكس الأداء المرتقب منهم.خلال المباريات الست الأخيرة في دربي العاصمة الإسبانية، التي لُعبت على ملعب سانتياغو بيرنابيو، لم يستطع رجال المدرب «زيزو» تحقيق أي انتصار. هذا الأمر يدل على «عظمة» هذا الدربي الذي لم ولن يتأثر بالمراكز والترتيب في سلم الدوري الإسباني وغيرها من الأمور الفنية التي من الممكن أن تحدّ من طموحات الكثير من اللاعبين بمجرّد معرفتهم هوية النادي الآخر.
على الورق، يعاني الأتليتي هذا الموسم من صعوبة واضحة في بلوغ مرمى الأندية الأخرى، حيث سجل هدفاً وحيداً في آخر أربع مباريات له في جميع المسابقات، وجاء هذا الهدف في المباراة التي خسرها أتلتيكو مدريد بهدفين لواحد أمام كولتورال ليونيسا في دور الـ32 من بطولة «كأس ملك إسبانيا»، وبالتالي خرج الفريق مبكراً من إحدى البطولات التي عادة ما يبلغ المدرب سيميوني الأدوار المتقدمة فيها.
فشل وتراجع كبيران في عملية التسجيل، تماماً كما حدث في نهائي كأس السوبر الإسباني الذي أقيم في السعودية أمام ريال مدريد، وهي المباراة التي خسرها أتلتيكو مدريد بعد بلوغه ركلات الترجيح التي ابتسمت لصالح أبناء العاصمة الآخرين. وهذا الأمر أيضاً ظهر بصورة واضحة في خسارة رجال المدرب سيميوني المفاجئة أمام إيبار بنتيجة (2-0)، بينما تعادل في آخر مبارياته أمام ليغانيس في معقله «واندا ميتروبوليتانو» من دون تسجيل أيّ هدف.
قالت صحيفة AS إن هازار لن يشارك في مباراة الدربي


مشكلة عدم التسجيل باتت مقلقة، وهي يمكن ردّها إلى رحيل أفضل لاعب في الفريق، الفرنسي أنطوان غريزمان لبرشلونة، وبالتالي يكون «الروخي بلانكوس» قد خسر خدمات أحد أفضل لاعبي العالم وليس أتلتيكو مدريد فقط. في المقابل، عمدت إدارة أتلتيكو إلى تعويض رحيل نجمها الفرنسي لبرشلونة من خلال التعاقد مع أحد أفضل المواهب الشابة في العالم حالياً، البرتغالي جواو فيليكس. الأخير، لن يكون حاضراً في المباراة بسبب تعرّضه لإصابة عضلية ستبعده عن الملاعب لأجل غير مسمى، بحسب ما كشف الموقع الرسمي للنادي. لم يقدم ابن الـ20 عاماً الكثير بعد للأتليتي، والمتابعون والنقاد وجّهوا سهامهم نحو الإدارة التي دفعت مبلغاً كبيراً (126 مليون يورو) من أجل الفوز بخدمات لاعب بنفيكا البرتغالي السابق.
أمّا بالنسبة إلى ريال مدريد، فقد واصل البلجيكي المميز ولاعب تشيلسي الإنكليزي السابق إيدين هازار تدريباته التأهيلية (الجماعية منها والمنفردة) للتعافي من الإصابة التي لحقت به نهاية عام 2019. وبحسب ما ذكرته الصحافة الإسبانيّة، فإن هازار لم يشارك اليوم في التدريبات الجماعية لفريقه، ولكنّه يواصل تدريباته بالكرة. وأشارت صحيفة AS الإسبانية، إلى أن اللاعب البلجيكي «لن يستطيع المشاركة في مباراة فريقه أمام أتلتيكو مدريد في ديربي العاصمة اليوم السبت». ولا يمكن تجاهل أن احتلال ريال مدريد لصدارة «الليغا» الإسبانية في الأسبوع الماضي يُعتبر إنجازاً معنوياً ومميزاً للفريق.
أما على صعيد الأرقام، فقد خاض المدرب الأرجنتيني سيميوني 31 مباراة ديربي أمام مدريد، حقّق خلالها 9 انتصارات و10 تعادلات و12 خسارة. هذا الأمر يعكس الصعوبة الكبيرة والمعاناة التي يعيشها المدرّب المميز سيميوني مع الأتليتي. وبلغة الأرقام أيضاً، فإنه في آخر 165 مباراة للفريقين، يتفوّق ريال مدريد بواقع 87 انتصاراً، مقابل 36 للأتليتي.