هي المرة الأولى التي يحلّ فيها فريق العهد الأول ضيفاً على ملعب النجمة. في السنوات الأخيرة كانت أي مباراة بين الفريقين، ودائماً ما تكون على ملعب محايد، يُحسب لها ألف حساب على الصعيد الجماهيري. فالمنافسة والحدّية والخصومة الكروية بين الجمهورين تصاعدت بشكل كبير، وغالباً ما كانت صفحات التواصل الاجتماعي مسرحاً لها.

اليوم وفي ظل الأزمة التي تمر بها البلاد والتي نتج عنها توقّف النشاط الكروي وتم تعليق الموسم، تراجعت هذه الحدّة لتفسح المجال أمام تقارب كبير بين إدارتَي الناديين. أمر نتجت عنه مشاركة النجمة في دورة ينظمها العهد، بعكس كأس حارة حريك التي غاب عنها النجمة. كما أن رئيس نادي النجمة أسعد صقال حضر حفل الافتتاح على ملعب العهد وحرّك كرة البداية مع رئيس نادي العهد تميم سليمان ورئيس نادي البرج نبيه ناصر. لم تتوقف الإيجابية وتحسّن العلاقات بين الناديين عند حدود المشاركة بالدورة وحضور حفل الافتتاح، بل ذهب المنظمون وتحديداً أمين سر نادي العهد محمد عاصي أبعد من ذلك ووافقوا على إقامة مرحلة من المراحل الثلاث على ملعب النجمة. فالدورة الودية رباعية بمشاركة البرج وشباب الساحل اللذين سيلتقيان غداً الجمعة على الملعب عينه عند الساعة الثانية والنصف. اللجنة المنظمة استجابت أيضاً لرغبة جمهور النجمة بأن تقام بحضور الجمهور بعد أن كان هناك توجّه لإقامتها من دون جمهور. لكن بعد طلب رئيس النجمة أن يكون الحضور الجماهيري مسموحاً وافق المنظمون وستكون المدرجات مفتوحة أمام المشجّعين.
كل هذه الخطوات جاءت لهدف التأكيد على العلاقة الطيبة بين الناديين كما يقول أمين سر العهد محمد عاصي لـ«الأخبار» الذي تربطه علاقة مميزة بأمين سر نادي النجمة أسعد سبليني والتي أثمرت هذا التقارب. «نحن سنذهب إلى ملعب النجمة كضيوف للتأكيد على التعاون والمحبة بين الناديين وعلى العلاقة الطيبة التي تجمع النجمة مع العهد. وهي رسالة إلى العاملين في الوسط الكروي بأن الجمهور يستحق أن يكون حاضراً في الملاعب. نحن سعيدون باللعب على ملعب النجمة ونأمل أن يكون الجمهور على قدر المسؤولية»، يختم عاصي حديثه.
يتوافق رأي رئيس النجمة أسعد صقال مع كلام عاصي مشدّداً على أن أهم شيء هو الانضباط. «فالمباراة تأتي في مرحلة دقيقة جداً على صعيد كرة القدم اللبنانية، في ظل مساعٍ لعودة النشاط الكروي. وهذه المباراة ستحدد صورة المرحلة المقبلة وهي امتحان للجمهور. فإذا كانت الصورة جيدة فهذا سيعطينا دفعاً كبيراً، أما إذا حصلت إشكالات فهذا سيصعّب علينا المهمة» يقول صقال في اتصال مع «الأخبار».
ويوجّه رئيس النجمة رسالة إلى الجمهور بأن الانضباط والروح الرياضية هما الأهم في مباراة اليوم. «ففي النهاية هي مباراة ودية والنتيجة لا تقدّم ولا تؤخّر» يختم صقال كلامه مشيراً إلى أن شركة أمن خاصة ستقوم بتنظيم الإجراءات الأمنية في المباراة.
من جهته أشار أمين سر النجمة أسعد سبليني إلى أن التنسيق قائم مع اللجنة المنظمة وتحديداً مع أمين سر العهد محمد عاصي بالنسبة إلى الترتيبات اللوجستية وخصوصاً أماكن جلوس الجمهورين. ولفت إلى أنه وجّه رسالة إلى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان طالباً إرسال قوى أمنية. لكنّ هناك احتمالاً أن لا تتم الاستجابة لهذا الطلب في ظل الظروف الحالية، وخصوصاً أن القوى الأمنية لم ترسل عناصر لحماية مباراة للنجمة في بطولة الشباب سابقاً.

ستكون المسؤولية كبيرة على عاتق الجمهور (عدنان الحاج علي)

وكشف سبليني أن اللجنة التنظيمية المشتركة ستكون حاضرة منذ الساعة الثانية عشرة، حيث سيفتح الباب الجانبي المطل على الشارع العام لجمهور النجمة الذي سيجلس في المدرج الكبير. أما جمهور العهد فسيدخل من الباب الرئيسي المقابل لقهوة الروضة، حيث سيجلس الجمهور في المدرج خلف المرمى الشمالي من جهة مدينة الملاهي.
لا شكّ في أن الأنظار ستتوجه إلى ملعب النجمة اليوم في مباراة تحمل في طياتها أكثر من عنوان، ويبقى الأمل أن يكون الحضور الجماهيري على مستوى الحدث وأن لا تتكرر أحداث مباراة النجمة والبرج في المرحلة الأولى على ملعب العهد، حين توقفت المباراة قبل دقيقتين على نهايتها بسبب إشكالات بين جمهورَي النجمة والبرج. ففي حال تكرر المشهد اليوم حينها ستترسّخ فكرة أن إقامة مباريات كرة قدم في هذه الفترة أمرٌ صعبٌ جداً.