خرج البريطاني جنسون باتون، سائق ماكلارين مرسيدس، بتصريح مفاجئ رشّح فيه فريق ماروسيا لتحقيق مفاجأة في السباق الافتتاحي للموسم الجديد لبطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، في أوستراليا.وقال بطل العالم السابق: «لقد تمكنت من مشاهدة ماروسيا الجمعة (التجارب الشتوية) ويبدو أنهم جيدون، وأفضل من العام الماضي. أعتقد ان ماروسيا سيفاجئ الجميع بسيارته التنافسية في أوستراليا. بإمكانهم أن يعوّلوا على محرك فيراري».

من جهة اخرى، رأى مدير فريق فيراري، الإيطالي ستيفانو دومينيكالي، أن فريقَي ويليامس ومرسيدس جي بي استعدا على نحو أفضل من فريقه خلال التجارب الشتوية قبل انطلاق الموسم الجديد.
وحل الاسباني فرناندو ألونسو، سائق فيراري، في المركز الثالث في الترتيب العام لليوم الأخير من التجارب على حلبة صخير البحرينية، لكنه كان أبطأ من المتصدر البريطاني لويس هاميلتون، سائق مرسيدس، بحوالى ثانية كاملة، وبفارق سبعة أعشار من الثانية عن سائق ويليامس، الفنلندي فالتيري بوتاس.
كذلك عانت فيراري أيضاً مشاكل في الاعتمادية في سيارتها «أف 14 تي»، حيث أعلن دومينيكالي أن الفريق يعمل جاهداً لحل هذه المشاكل.
وقال مدير فيراري لموقع «أوتو سبورت»: «في نهاية التجارب تمكنا من إكمال مجموع 4 آلاف كلم، فيما استطاع فريقا مرسيدس وويليامس إكمال حوالى 5 آلاف كلم، ما يعني في نهاية الأمر أنهم استعدوا للموسم الجديد بطريقة أفضل منا»، وأضاف «هذه هي الحقيقة، وعلينا أن نأخذ ذلك بعين الاعتبار، ونحن نعلم جيداً أن هناك عملا جبارا علينا القيام به».
وتابع دومينيكالي «تبدو سيارتَا مرسيدس وويليامس في حالة جيدة جداً، وهذا ما رأيناه لغاية الآن، لكنني أعتقد أننا نملك قاعدة جيدة يمكننا البناء عليها وتطويرها».
وأشار دومينيكالي الى أن فيراري لم تتمكن بعد من استخراج الأفضل من محركها الجديد، وهذا ما يفسر تأخرها عن مرسيدس في التجارب.
وأضاف «أعتقد أن من المهم معرفة كيفية إدارة التوازن بين الطاقة الكهربائية، وحدة التحكم الإلكترونية والبطارية، فكل هذه الأمور من شأنها التأثير على قوة وقدرة المحرك، كما أن علينا التعامل بطريقة جيدة في التخطيط والإدارة».
وختم قائلاً: «صحيح أن بعض الفرق أظهرت أداء أفضل من البعض الآخر خلال هذه التجارب، لكن دعونا ننتظر ونرَ ماذا سيحدث».