تعود عجلة الدوري اللبناني لكرة السلة للدوران، بعد فترة لُعبت خلالها المباريات على أرضية مجمع نهاد نوفل في ذوق مكايل، وذلك ضمن منافسات كأس لبنان. الدور نصف النهائي من الكأس حُسم، فتأهل الرياضي بعد تخطيه الحكمة، والهومنتمن تخطى بدوره فريق الجيش اللبناني. وفي المربع الذهبي سيقابل الرياضي فريق أطلس الذي تخطى هوبس، وهومنتمن سيلتقي المتحد الفائز على الشانفيل.

المراحل الإقصائية من بطولة لبنان تنطلق اليوم، فيلعب الشانفيل مع نادي أطلس الفرزل اليوم، على ملعب المريميين في ديك المحدي (17:00 بتوقيت بيروت)، أما نادي هومنتمن فسيواجه على أرضه نادي هوبس (اليوم 20:00 بتوقيت بيروت). المباريات تُستكمل يوم الأحد بمواجهة الرياضي مع نادي بيبلوس (17:30 بتوقيت بيروت)، وثم الاثنين يلتقي بيروت مع المتحد على أرض مجمع الشياح الرياضي (20:30 بتوقيت بيروت) في ختام المرحلة الأولى من الـ«فاينل 8».
على الورق تبدو حظوظ الرياضي ـ بيروت، وهومنتمن ـ بيروت والشانفيل ونادي بيروت هي الأوفر للوصول إلى الدور نصف النهائي ولعب الـ«فاينل 4»، إلّا أن هذا الموسم أخفى العديد من المفاجآت، والتي من الممكن أن تتكرر في هذه المرحلة من بطولة لبنان.
والأهم أنه في حال وصول الرياضي إلى الدور نصف النهائي، سيكون هناك نهائي مبكر، حيث سيلتقي النادي البيروتي، نادي المريميين الشانفيل، في سلسلة ستكون الأقوى إذا حصلت، نظراً إلى الأسماء الكبيرة التي يضمها الفريقان، والرغبة الكبيرة لنادي الرياضي لاستعادة لقبه الضائع الموسم الماضي (فاز نادي هومنتمن عليه في النهائي)، كذلك رغبة الشانفيل الذي صرف أموالاً طائلة على اللاعبين المحليين والأجانب خلال الموسمين الفائت والحالي، بهدف إعادة اللقب الغائب عن خزائنه منه موسم 2011 ـ 2012.
مرحلة ربع النهائي من بطولة لبنان ستكون فرصة للأندية لكي تقوم بتجربة اللاعبين الأجانب الذين تعاقدت معهم الإدارات خلال الأيام القليلة الماضية. نادي الشانفيل الذي استغنى مؤخراً عن ديماريوس بولدز، تعاقد مع اللاعب الأميركي ماركوس فرانكلي فوستر (مواليد عام 1995 ـ 191 سنتم)، ليكون مع النادي في المراحل الإقصائية من البطولة. ويلعب فوستر في مركز الجناح «غارد» وهو قادر على تسجيل النقاط إذ يبلغ معدله (25.2 نقطة في 27 دقيقة لعب مع أنديته السابقة)، وكانت له تجربة ناجحة في الدوري الكوري الجنوبي لكرة السلة. فوستر سيلعب إلى جانب كلّ من الإيراني حامد أهدادي لاعب الارتكاز في الشانفيل، والجناح الآخر دواين جاكسن، إضافة إلى فادي الخطيب وأحمد ابراهيم. مع فوتسر باتت تشكيلة المدرب فؤاد أبو شقرا مخيفة لباقي الأندية، إذ إنه يمتلك العديد من الخيارات في جميع المراكز، كما أن تشكيلته وبوجود الخطيب وأهدادي تعتبر الأكثر خبرة، والأقرب إلى الوصول للقب.

تعاقد الشانفيل والرياضي مع لاعبين أجنبيين قبل الدخول في المراحل الإقصائية


على الجهة الأخرى لا يمر نادي الرياضي بيروت بأفضل فتراته، إذ إن المشاكل الإدارية والفنية تبدو واضحة للجميع في النادي البيروتي، ولا يمكن للفوز على نادي بيروت في ربع نهائي كأس لبنان أن تخفي نقاط الضعف الكثيرة في تشكيلة المدرب أحمد فران. الرياضي استغنى مؤخراً عن لاعب الارتكاز النيجيري كريستوفر أوبيكبا، وتعاقد مع اللاعب الأميركي راندولف موريس (مواليد عام 1986 ـ 211 سنتم) ليكون مع الفريق في الفترة المقبلة من الدوري والكأس. ولكن نظرة هادئة إلى نادي المنارة، تُظهر أن التركيبة غير مكتملة، فالنادي ورغم عدد النجوم الموجود، لا يزال يعتمد على اسماعيل أحمد الذي تجاوز الـ40 عاماً، وجان عبد النور ليقودا الفريق إلى الفوز، فيما تظهر نقاط الضعف في مركزي صناعة الألعاب والأجنحة «غارد»، على اعتبار أن أداء كلّ من وائل عرقجي وأمير سعود غير مستقر. مشاكل الرياضي لا تتوقف هنا، فالخلاف الذي حصل بين اسماعيل احمد وجمهور النادي في المباراة أمام نادي بيروت في كأس لبنان، وقيام الاتحاد اللبناني لكرة السلة بتغريم النادي البيروتي وتوقيف عدد من أفراد جمهوره مدى الحياة، سيكون له تأثير على النادي خلال الفترة المقبلة، على الأقل معنوياً.
وعلى وقع هذه الأحداث والتطورات، يأمل الجهازان الفنيان في الرياضي والشانفيل أن يقدم اللاعبون الأجانب المستوى المطلوب، لكي يكون لديهما القدرة على تحقيق اللقب. فعلى الرغم من تعديل القانون من ثلاثة لاعبين أجانب إلى اثنين في الملعب وواحد على دكة البدلاء، إلا أن تأثير اللاعب الأجنبي لا يزال هو الأكبر.
وبعيداً عن الرياضي والشانفيل، سيلعب ناديا بيروت وهومنتمن بضغوط أقل، ومن المتوقع أن يتجاوزا المتحد وأطلس دون صعوبات كبيرة، على أن يكون الصدام الأكبر في نصف النهائي. تشكيلة الناديين تبدو متشابهة إلى حد كبير، ولكن ربما يكون التفوق لنادي بيروت نظراً لخبرة مدربه ميودراج بيريسيتش، والتي ظهرت بشكل واضح خلال الدوري المنتظم.
المرحلة الأولى من الـ«فاينل 8» تنطلق اليوم، وكل نادٍ مطالب بالفوز بثلاث مباريات من أصل 5 التي تتألف منها السلسلة، على أن تنتهي هذه المرحلة في (09/04/2019).