لا يمكن المرور مرور الكرام على ما حققه فريق النجمة والراسينغ في الأسبوع الـ 14 من الدوري، نظراً إلى ما له من دلالات هامة على واقع الفريقين. فالنجمة حقق فوزه السادس توالياً بقيادة مدربه الألماني ثيو بوكير، وهذه المرة، على أرض فريق عنيد عرقل سابقاً الأنصار والصفاء، لكنه لم ينجح في تكرار السيناريو مع النجمة. فالأخير فاز على التضامن صور بهدفين من توقيع القائد عباس عطوي. الأول من ركلة جزاء في الدقيقة 17 والثاني في الدقيقة 81. واللافت أن الهدفين صنعهما خالد تكه جي المقبل بقوة على التألق فتسبب بركلة الجزاء، ومرّر الهدف الثاني بعد كرة تُدرَّس مع عطوي.
وأهمية فوز النجمة أيضاً أنه جاء في ظل غياب أربعة لاعبين أساسيين في الفريق، هم الحارس: محمد حمود، وأكرم مغربي بداعي الإصابة، وعلي حمام الموجود في الكونغو، والسوري عبد الناصر حسن الموقوف اتحادياً.
رغم ذلك، عزف لاعبو النجمة جميعهم من دون استثناء «مقطوعة» كروية موسيقية أمام جمهور كان أجمل ما في اللقاء، حيث ملأ مدرجات ملعب صور وناهز عدده الألفي مشجع، معظمهم نجماويون. وخرج الجمهور النجماوي مطمئناً الى وضع فريقه الفني، وخصوصاً مع نجاح بوكير في توظيف السنغالي سي الشيخ بطريقة صحيحة عن الجهة اليمنى، و«نفض الغبار» عن مستوى التكه جي، الى جانب مشاركة شادي سكاف للمرة الأولى دفاعياً، فكان حضوره حاسماً في يوم عيد ميلاده. أمر أخير بدا لافتاً في صور هو جهوزية الحارس نزيه أسعد الذي كان خير بديل لحمود، رغم غيابه الطويل عن المباريات، ما يعني أن مدرب الحراس العراقي في النادي يقوم بجهد كبير على صعيد تحضير حرّاسه.
التضامن من جهتهم، لم يكونوا جسر عبور للنجمة، إذ صارعوا ونافسوا وأحرجوا في بعض الفترات من دون القدرة على التفوق على فريق كان في يومه.
في الوقت عينه، كان ملعب المرداشية في زغرتا يشهد فوزاً كبيراً للضيوف الراسينغاويين على السلام 4 - 2، في مباراة استحق معها الراسينغ الفوز نتيجة تفوقه التكتيكي بقيادة مدربه القدير التشيكي ليبور بالا الذي تفوّق على نظيره الهولندي بيتر ماندرتسما. فأصحاب الأرض أهدروا فرصة التقدم في الدقيقة 23، حين احتسب الحكم رضوان غندور ركلة جزاء للسلام سددها طارق عبدو وتصدى لها ببراعة حارس الراسينغ علي الحارس.
وشكلت هذه الفرصة نقطة تحوّل في اللقاء، حيث عاد الراسينغ وافتتح التسجيل في الدقيقة 35 إثر هجمة مرتدة ترجمها العاجي لاسينا سورو الى هدف. لكن السوري أحمد حاج محمد أعاد الأمور الى نقطة الصفر حين عادل النتيجة في الدقيقة 40.
وفي الشوط الثاني، فرض الراسينغ إيقاعه بامتياز وخصوصاً عبر عدنان ملحم الذي سجل هدفين في ظرف دقيقتين (53 و55)، قبل أن يؤكّد حسن قليط (74) التفوق الراسينغاوي. وفي الدقيقة 88 قلّص أبو بكر المل النتيجة الى 4 - 2 لصالح الراسينغ. ورغم أن الهدف لم يؤثر على نقاط المباراة، إلا أنه حرم الراسينغ من التصدر، لتسجيله أهدافاً أكثر من العهد، لكن هدف المل أبقى العهد في الصدارة بفارق هدف وحيد.
وعلى ملعب العهد، تعادل شباب الساحل مع ضيفه الإخاء الأهلي عاليه 3-3 في مباراة مجنونة تقلبت فيها النتيجة بين الفريقين، حيث افتتح محمد رضا التسجيل للساحل في الدقيقة الثانية (خطأ في مرمى فريقه)، ليعود رضا ويمرر كرة عرضية الى ألكسي خزاقة الذي سجل هدف التعادل من رأسية في الدقيقة 23. وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، منح خزاقة التقدم لفريقه لينتهي الشوط الأول لصالح الإخاء 2 - 1.
في الشوط الثاني، أدرك حسن طهماز التعادل (53) بعد تبادل للكرة مع السوري علي غليوم، قبل أن يعيد محمد حمود فريقه الى المقدمة (66) بعد مجهود مميز للبرازيلي دييغو. لكن كريست ريمي أعاد التعادل مرة جديدة في الوقت بدل الضائع.
يوم السبت شهد فوزاً صعباً للعهد على الاجتماعي 1 - 0 على ملعب المدينة الرياضية بهدف سجله حسن شعيتو ومشكوك في صحته، مع احتمال وجود تسلل في الدقيقة 13. ولم يستحق الطرابلسيون الخسارة، كونهم نافسوا بقوة فريقاًَ مكتمل الصفوف، قبل أن يخسروا لاعبهم الغاني فرانك بواتينغ الذي طرد في الدقيقة 84 لنيله الإنذار الثاني نتيجة التحايل، وكان قراراً قاسياً من الحكم جميل رمضان.
في الوقت عينه، كان المتصدر الصفاء يخسر صدارته ونقطتين أمام طرابلس بعد تعادلهما 1 - 1 على ملعب طرابلس البلدي. وتقدم صاحب الأرض بعد سيطرته عبر السوري عبد الرحمن عكاري في الدقيقة 20 وعادل الصفاويون عبر حسن هزيمة في الدقيقة 64. وشهدت المباراة غياب الحارس زياد الصمد المعتكف نتيجة خلاف مع إدارة ناديه بسبب مطالب شخصية للصمد.
وعلى ملعب بيروت البلدي، ثأر الانصار من ضيفه المبرة وفاز عليه 1 - 0وهي نتيجة المباراة عينها التي فاز بها المبرة ذهاباً. وسجل النيجيري ابيدي برنس هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 43 بعد تمريرة من حمزة عبود. وحافظ الأنصار على عروضه الجيدة، في حين خسر المبرة جهود لاعبه خالد الصالح الذي خرج مصاباً.



الترتيب العام لدوري الدرجة الأولى ــ المرحلة 14






فوز كبير للنبي شيت

حقق النبي شيت نتيجة كبيرة بفوزه على ضيفه الشباب طرابلس 6 - 0 ضمن الأسبوع السادس عشر من بطولة الدرجة الثانية، كما فاز الرياضة والأدب على ضيفه النهضة بر الياس 2 - 0، وتعادل الشباب الغازية مع ضيفه الشبيبة المزرعة 1 - 1. وكان الخيول قد فاز على التضامن بيروت 2 - 0 والأهلي النبطية على الأهلي صيدا 2 - 1، وتعادل الحكمة مع العمال طرابلس 1 - 1.