لا تقتصر مرواغات لاعبي كرة القدم على أرضية الملعب، إنما تتعدى ذلك لتطال المستحقات المالية التي يتوجب عليهم سدادها. يتحايل اللاعبون على مصلحة الضرائب، والتي تفرض عليهم مبالغ طائلة تزداد بازدياد الدخل السنوي للاعب، وقد تصل إلى دفعه ما يقارب نصف راتبه كضرائب. وهذا الأمر طبعاً يثير غضب اللاعبين، ما يدفعهم لمخادعة القضاء سعياً للتهرب من الدفع. ورغم أن التهرب الضريبي يعدّ من أكبر الجرائم التى يعاقب عليها القانون على اعتبار أنّ صاحبها يهدر حق المجتمع الذى يعيش فيه، إلا أننا نجد أنّ أسياد العالم في الكرة هم أيضاً أسياده في التهرب من دفع المستحقات الضريبية. نجوم عالميون كرونالدو، ميسي ونيمار، تورطوا ووقعوا في فخ التهرب، وغرّموا بملايين الدولارات للنجاة من العقوبة. وتتركز الأزمة بين لاعبي الدوري الإسباني بشكل أكثر من الدول الأخرى، ومردّ ذلك هو نظام حساب الضرائب، والذي يعاني منه اللاعبون كلما تحسنت عقودهم أو نجحوا في الحصول على عقود إعلانية أكبر. وهنا، جولة سريعة مع فريق نجوم العالم في التهرب الضريبي.
(دويتشي فيللي)



رونالدو: في «جزر العذارء»
15 مليون يورو



يبدو أنّ المنافسة بين البرتغالي كريستيانو رونالدو وغريمه ميسي تشمل حتى الضرائب، لكن رونالدو تفوّق فيها. فقد اتهمت السلطات الإسبانية نجم ريال مدريد السابق بالتهرب الضريبي عن نحو 15 مليون يورو باستخدام شركات في الخارج في الجزر العذراء البريطانية وإيرلندا لإيراداته من «حقوق الصورة»، ما دفعها للحكم عليه بغرامة والسجن لمدة سنتين. غير أنّ اتفاقاً بين الجانبين خلصه من العقوبة بعد إلزامه بدفع 18.8 مليون يورو.

ماسكيرانو «هرب» إلى الصين
1.5 مليون يورو



نجم برشلونة السابق الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو واجه أيضاً اتهاماً بالتهرب الضريبي بمبلغ قدره 1.5 مليون يورو، وفُرضت عليه غرامة قدرها 800 ألف يورو، كما تم الحكم عليه بالسجن لمدة سنة واحدة. لكن محامي اللاعب الذي انتقل إلى الدوري الصيني، نجح بالتفاوض مع مصلحة الضرائب بشأن الغرامة، بينما برّأ ماسكيرانو نفسه أمام جماهير برشلونة بأن ليس له علاقة بعملية الضرائب.

مودريتش إلى لوكسمبورغ!
870 ألف يورو



حُكم على النجم الكرواتي لوكا مودريتش بعقوبة السجن بسبب الاختلاس الضريبي، وبات عليه أن يدفع نحو 348 ألف يورو غرامة على تهربه الضريبي بمبلغ 870 ألف يورو. وللتخلص من العقوبة، سيدفع مودريتش 60 ألف يورو إضافية أخرى. واعترف نجم ريال مدريد بالتهرب الضريبي عبر نقل عائدات حقوق صورته لشركة في لوكسمبورغ، لتفادي دفع نسبة مرتفعة من الضرائب في إسبانيا.

نيمار هو نيمار
19 مليون دولار



واجه مهاجم برشلونة السابق نيمار دا سيلفا هو الآخر اتهامات بالتهرب الضريبي في بلده البرازيل وتزوير وثائق لأكثر من 7 أعوام، وأوضحت النيابة العامة أنّ نيمار ارتكب «جرائمه» في الفترة بين 2006 عندما كان نجماً واعداً في صفوف سانتوس البرازيلي، و2013 عندما تعاقد مع برشلونة. وفرضت على نجم باريس سان جرمان غرامة قدرها 1,1 مليون يورو.

ميسي: الحق على «أبو ليو»؟
4.16 مليون يورو



يعدّ الأرجنتيني ليونيل ميسي من أبرز نجوم التهرب الضريبي، إذ أدانته محكمة إسبانية بالسجن 21 شهراً بعد أن اتُّهم ووالده خورخي منتصف 2016 بتهرب بقيمة 4.16 مليون يورو من حقوق صورته، تلقاها في الفترة بين 2007 و2009 عبر شركات وهمية. ودفع ميسي 1.3 مليون يورو للنجاة من العقوبة، واعتبرت المحكمة أنّ التعويض السريع للمبلغ المستحق لمصلحة الضرائب شكل عاملاً مخففاً.

دي ماريا يعقد تسوية
1.14 مليون يورو



اعترف نجم ريال مدريد السابق أنخيل دي ماريا بالتهرب الضريبي في حالتين بلغتا 1.14 مليون يورو خلال الفترة من 2012 و2013. وحكمت السلطات الإسبانية عليه بغرامة مالية قدرها مليونا يورو والسجن لمدة 16 شهراً، لكن لاعب صفوف باريس سان جرمان الحالي نجح في التوصل إلى اتفاق يدفع بموجبه 1.75 مليون يورو مع قبوله بعقوبة السجن، التي أُعفي منها لعدم عقابه بها من قبل.

مارسيلو كاد أن يُسجن
400 ألف يورو



لم يكن مودريتش المدريدي الوحيد الذي تورط في التهرب الضريبي. فقد أكدت الصحف العالمية مطلع سبتمبر/ أيلول 2018 بأنّ البرازيلي مارسيلو توصل إلى اتفاق مع مصلحة الضرائب الإسبانية يقضي بدفعه غرامة مالية مقدارها 753.624 يورو إلى جانب الحكم عليه بالسجن لأربعة أشهر. وينص القانون في إسبانيا ألّا تُنفذ عقوبة السجن على المتهم إذا تم عقابه بها لأول مرة وكانت فترة السجن أقل من عامين.

تشابي ألونسو: مواجهة مفتوحة
2 مليون يورو



طلبت مصلحة الضرائب الإسبانية سجن لاعب ريال مدريد وبايرن ميونخ السابق تشابي ألونسو لمدة 8 سنوات بسبب التهرب الضريبي بين عامي 2010 و2012. ووجهت إليه تهمٌ ثلاث بتهربه من الضرائب عن عائداته من حقوق الصورة، لكنّ اللاعب الإسباني ينفيها، وتبقى المواجهة مفتوحة مع القضاء الإسباني.