أطاح السويسري ستانيسلاس فافرينكا، المصنف ثامناً، في كبرى المفاجآت، الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الثاني وحامل اللقب، من ربع نهائي بطولة اوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الأربع الكبرى هذا الموسم، بفوزه عليه 2-6 و6-4 و6-2 و3-6 و9-7.
وعلى غرار مباراتهما العام الماضي عندما فاز ديوكوفيتش بمجموعة خامسة 12-10 بعد خمس ساعات في الدور الرابع، احتاج اللاعبان الى مجموعة خامسة حسمها السويسري هذه المرة في مباراة استمرت أربع ساعات على ملعب «رود ليفر».
وهكذا يكون فافرينكا قد ثأر بأفضل طريقة من ديوكوفيتش الذي تغلب عليه أيضاً بخمس مجموعات في نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة الاخيرة، وأوقف سلسلة 14 خسارة متتالية امام الصربي، محققاً فوزه الثالث عليه في 18 مباراة بينهما حتى الآن.
وبفوزه أيضاً، يكون فافرينكا (28 عاماً) قد أوقف سلسلة من 25 فوزاً متتالياً للصربي في ملبورن، إذ تعود خسارته الاخيرة الى ربع نهائي 2010 امام الفرنسي جو ــ ويلفريد تسونغا.
كذلك لن يستطيع الصربي خوض الدور نصف النهائي لأول مرة بعد 14 مشاركة متتالية في البطولات الكبرى، علماً بأن صاحب الرقم القياسي منذ عام 1925 هو السويسري روجيه فيديرر مع 23 مشاركة متتالية بين 2004 و2010. وبات ديوكوفيتش أيضاً أول حامل لقب للبطولة يخرج قبل دور الاربعة بعد الاسباني رافايل نادال الذي انسحب بسبب الاصابة عام 2009 امام البريطاني اندي موراي في ربع النهائي.
من جهته، يخوض فافرينكا نصف النهائي في البطولات الكبرى لمرة ثانية بعد الولايات المتحدة 2013 عندما خسر امام ديوكوفيتش.
ويلتقي فافرينكا مع التشيكي توماس برديتش السابع الذي أقصى بدوره الاسباني دافيد فيرير الثالث بالفوز عليه 6-1 و6-4 و2-6 و6-4، في أكثر من ثلاث ساعات.
وأكمل برديتش سلسلة بلوغه الى نصف نهائي كل البطولات الاربع الكبرى.
وبدأ برديتش المباراة بقوة، ففاز في أول مجموعتين، لكنه خسر إرساله مرتين بعد 60 شوطاً ناجحاً على التوالي في البطولة.
ورد فيرير، الذي كان يبحث عن بلوغ نصف النهائي في اوستراليا للمرة الثالثة، فأحرز المجموعة الثالثة، وبدا أفضل من خصمه المتعب في الرابعة.
لكن برديتش كسر إرسال خصمه في الشوط الخامس، وضمن فوزه الاول على ملعب «رود ليفر ارينا» بعد 11 مباراة.
وقال برديتش: «المباراة تكون صعبة وبدنية دوماً مع فيرير، وبعد خسارتي المجموعة الثالثة لم أكن في أفضل أحوالي، وتأرجح مستواي في الرابعة».
وأصبح برديتش أول تشيكي يبلغ نصف النهائي في ملبورن منذ ييري نوفاك عام 2002.




بوشار تُعيد كندا إلى الأضواء


أصبحت اوجيني بوشار أول كندية منذ ثلاثين عاماً تبلغ نصف نهائي احدى البطولات الكبرى، بعد تغلبها على الصربية انا ايفانوفيتش المصنفة رابعة عشرة 5-7 و7-5 و6-2 . وضربت بوشار (19 عاماً) موعداً مع الصينية لي نا الرابعة التي تغلبت بسهولة على الايطالية فلافيا بينيتا الثامنة والعشرين 6-2 و6-2.
واظهرت بوشار المصنفة 30، انها تتعلم بسرعة، اذ تخوض بطولتها الكبرى الرابعة فقط، وقد نجحت في تخطي ايفانوفيتش الرابعة عشرة، التي كانت قد اطاحت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى عالمياً من الدور السابق.
وكانت كارلينغ باسيت- سيغوسو آخر كندية تصل الى نصف النهائي في البطولات الكبرى، وذلك في الولايات المتحدة عام 1984، اما بوشار، فأصبحت الاولى التي تحقق هذا الانجاز في
ملبورن.