ينطلق الدوري الفرنسي لكرة القدم الليلة وسط الضجة التي يثيرها انتقال النجم البرازيلي نيمار إلى باريس سان جيرمان، الذي سيكون بلا شك المنافس الأقوى على اللقب الذي أحرزه موناكو في الموسم الماضي.
ويبدأ موناكو حملة الدفاع عن اللقب الذي توج به للمرة الأولى منذ عام 2000، على أرضه بمواجهة تولوز، وهو يطمح إلى البداية المثالية والتركيز كاملاً على ما ينتظره في المسابقات الأربع التي يخوضها، وخصوصاً أنه كان مشغولاً في الأيام الأخيرة بمحاولة الوقوف في وجه الفرق الطامحة إلى الحصول على نجمه كيليان مبابي، وبينها ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنكليزي. ولم تكن تحضيرات فريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم للموسم الجديد مثالية، إذ حقق فوزين فقط في سبع مباريات، آخرها الخسارة أمام سان جيرمان بالذات 1-2 في كأس الأبطال التي تجمع سنوياً بين بطلي الدوري والكأس الفرنسيين. ويبدو نادي الإمارة الذي وصل الموسم الماضي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، أضعف مما كان عليه قبل أشهر معدودة، إذ خسر لاعبين مؤثرين جداً، مثل البرتغالي برناردو سيلفا، وبنجامان ميندي، المنتقلين إلى مانشستر سيتي، وتييموي باكايوكو الذي استقر في تشلسي بطل الدوري الإنكليزي الممتاز، وقائده المغربي نبيل درار المنضم الى فنبرخشة التركي، فيما قرر فالير جرمان الانتقال إلى الخصم المحلي مرسيليا.
وبما أن باب الانتقالات الصيفية يقفل بعد نحو شهر من الآن، فإن بقاء مبابي، الذي سجل 15 هدفاً في الدوري المحلي الموسم الماضي، و6 في 6 مباريات خاضها في الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال، ليس محسوماً أيضاً في ظل الحديث عن أن سيتي وريال مستعدان لدفع 180 مليون يورو من أجل ضمه.
وبدا مبابي (18 عاماً) متأثراً بما يدور حوله، إذ لم يتمكن من تسجيل أي هدف خلال المباريات الاستعدادية لفريقه، لكن جارديم قلل من أهمية هذه المسألة وقال لموقع النادي: «صحيح أنه لم يسجل خلال المباريات الاستعدادية، لكنه كان يعمل بجهد كبير جداً»، مشيراً إلى أن «اللاعبين الذين يتمتعون بمستوى عالٍ مثله لا يحتاجون إلى التحفيز».
وهنا برنامج المرحلة الأولى (بتوقيت بيروت):
- الجمعة:
موناكو × تولوز (21.45)
- السبت:
باريس سان جيرمان × اميان (18.00)
ليون × ستراسبورغ (21.00)
مونبلييه × كاين (21.00)
تروا × رين (21.00)
متز × غانغان (21.00)
سانت اتيان × نيس (21.00)
- الأحد:
ليل × نانت (16.00)
انجيه × بوردو (18.00)
مرسيليا × ديجون (22.00).