لن تشهد «كوبا اميركا 2015» مباراة «كلاسيكو» بين كبيري قارة اميركا اللاتينية الارجنتين والبرازيل، إذ بعد تأهل الاول على حساب كولومبيا، ظهرت الباراغواي على مسرح الاحداث وأطاحت بالثاني من الدور ربع النهائي، لتحرم عشاق كرة القدم من لقاء مرتقب ومثير.
وجدّدت الباراغواي تفوّقها على البرازيل بعدما جردتها من اللقب في النسخة الماضية، إذ بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الاصلي، احتكما مباشرة الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للمنتخب الاحمر والابيض بنتيجة 4-3، حيث أهدر ريبيرو ودوغلاس كوستا للبرازيل، بينما أهدر القائد روكي سانتا كروز فقط من ناحية الباراغواي.
وكان البرازيليون قد افتتحوا التسجيل في المباراة بواسطة روبينيو في الدقيقة 15، ثم أدركت الباراغواي التعادل عبر درليس غونزاليس من ركلة جزاء في الدقيقة 72.
ولم يكن مفاجئاً خروج منتخب «السامبا» لأنه قدّم مستوى متواضعاً في مبارياته الثلاث في الدور الأول الذي شهد خسارته الاولى بقيادة دونغا على يد كولومبيا (0-1) في الجولة الثانية، ثم انتظر حتى الجولة الأخيرة ليحجز بطاقته الى ربع النهائي للمرة الحادية عشرة على التوالي. لكن دونغا اعتبر ان البطولة شكلت تجربة مفيدة للفريق في طريق الاستعداد لتصفيات مونديال 2018.
وستلتقي الباراغواي مع الارجنتين في ثانية مباراتي الدور نصف النهائي فجر الاربعاء الساعة 2.30 بتوقيت بيروت، وذلك بعدما كان الارجنتينيون قد تخطوا كولومبيا بركلات الترجيح أيضاً بنتيجة 5-4 بعدما ساد التعادل السلبي المباراة.
وتأمل الارجنتين إكمال المشوار الى نهائي سانتياغو لمعادلة الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب الذي تحمله الاوروغواي (15 لقباً)، وهي سيطرت على مجريات المباراة وخلقت فرصاً عدة من دون الوصول الى شباك الحارس دافيد اوسبينا الذي كان رجل المباراة بتصديات رائعة.
ولجأ الفريقان مباشرة الى ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلي، وحصلت الارجنتين على فرصتين لحسم المواجهة بعد اهدار لويس مورييل وخوان كاميلو تسونيغا، لكن لوكاس بيغليا وماركوس روخو ابقيا على التعادل بإهدارهما، ثم اضاع موريو مرة ثالثة لكولومبيا قبل ان يحسم كارلوس تيفيز الامور ركلة الفوز.
أما أولى مباراتي نصف النهائي فتقام فجر الثلاثاء الساعة 2:30، وتجمع بين تشيلي المضيفة وجارتها البيرو في «كلاسيكو دل باسيفيكو» المتوقّع أن يكون حامياً، بسبب العداوة بينهما والتي تعود الى حرب الباسيفيك بين عامي 1879 و1883.