رفعت البيرو منسوب المنافسة على التأهل إلى ربع نهائي «كوبا أميركا» 2015 في تشيلي عن المجموعة الثالثة إلى أعلى مستوياتها بفوزها على فنزويلا 1-0 لتتساوى أرصدة المنتخبات الأربعة فيها.ورفعت البيرو رصيدها إلى 3 نقاط شأنها في ذلك شأن البرازيل وكولومبيا وفنزويلا.

وسجل مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، المخضرم كلاوديو بيتزارو (36 عاماً)، هدف المباراة، مستغلاً خطأ من دفاع فنزويلا في الدقيقة 72.
وتعقدت مهمة فنزويلا عندما طُرد لاعبها فرناندو أموريبييتا في الدقيقة 29 بعدما داس على قدم باولو غيريرو بقوة، فأكملت المباراة بعشرة لاعبين.
وفي الجولة الأخيرة في هذه المجموعة، تلتقي البرازيل مع فنزويلا والبيرو مع كولومبيا.
وتبدأ جولة معرفة هوية المتأهلين إلى ربع النهائي عندما تنطلق المرحلة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، بدءاً من المجموعة الأولى حيث تلعب المكسيك مع الإكوادور، منتصف ليل الجمعة ــ السبت بتوقيت بيروت، وتشيلي مع بوليفيا الساعة 02,30 فجراً.
وتتصدر تشيلي ترتيب المجموعة بـ 4 نقاط، تليها بوليفيا بفارق الأهداف متقدمة على المكسيك بنقطتين، بينما تأتي الإكوادور أخيرة من دون نقاط.
ويقف التاريخ الى جانب تشيلي، إذ عجزت بوليفيا عن الفوز عليها في آخر 8 مباريات، ويعود فوزها الأخير الى العام 2000 في تصفيات كأس العالم 1-0، كما فازت تشيلي 25 مرة من 41 مواجهة وخسرت 6 مرات.
ورأى مدافع بوليفيا إدوارد زنتينو أن منتخب بلاده قادر على تحقيق الفوز، قائلاً: «نريد تصدر المجموعة، ونعرف أن ذلك سيكون صعباً. نحن سعداء وجاهزون ذهنياً لتقديم أداء جيد في كل مباراة».
وفي المباراة الثانية تبدو المكسيك بحاجة الى النقاط الثلاث كي تضمن تأهلها الى ربع النهائي من مركز الصدارة أو الوصافة، فيما تحتاج الإكوادور إلى معجزة لتتأهل بين أفضل منتخبين يحتلان المركز الثالث. ويغيب عن المكسيك قلب دفاعه رافايل ماركيز (36 عاماً) لإصابته بفخذه، وقد يبتعد حتى نهاية الدورة، وحل بدلاً منه في مواجهة تشيلي خوان كارلوس فالنسويلا. وسيلعب في الهجوم ماتياس فووسو صاحب هدفين في الدورة الى جانب راوول خيمينيز.
وفازت الإكوادور مرتين على المكسيك في 22 مباراة وخسرت 16 مرة، ويعود فوزها الأخير الى عام 2010 عندما سجل الراحل كريستيان بينيتيز أحد هدفي الفوز 2-1.