حقق العراق، أول ممثلي العرب في أولمبياد ريو 2016، تعادلاً سلبياً مع منتخب الدنمارك 0-0، في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى لكرة القدم للرجال. وقدم المنتخب العراقي أداءً جيداً، وكان بإمكانه أن يبدأ مشواره الأولمبي الخامس بانتصار ضد منتخب يخوض غمار المسابقة للمرة التاسعة، إلا أنه افتقد اللمسة الاخيرة.
اللقاء بدأ بفرصة خطيرة جداً للدنمارك عبر قائدها لاسي فيبي الذي عانده الحظ بعدما ارتدت تسديدته من القائم في الدقيقة الثالثة. ثم سيطر العراق وحاصر منافسه في منطقته، لكن من دون النجاح في الاقتراب بالتسجيل. وبقي الوضع على حاله مع تراجع الدنماركيين الى منطقتهم حتى انتهاء الشوط الأول.
أما في بداية الشوط الثاني، فكادت الدنمارك تفتتح التسجيل من ركلة حرة نفذها فيبي أيضاً، لكن الحارس العراقي محمد حميد فرحان تألق وأنقذ بلاده. ثم غابت الفرص تماماً مع أفضلية نسبية للدنماركيين، وذلك حتى ربع الساعة الاخير حين تسلم العراقيون المبادرة وكانوا قريبين من الوصول الى الشباك، من دون النجاح في ترجمة الفرص داخل مرمى ييبي هويبييرغ، ليكتفي العراق في نهاية المطاف بنقطة يدخل بها الى مواجهته المرتقبة الأحد ضد البرازيل المضيفة.
وفي نفس المجموعة، تعادل منتخب البرازيل مع منتخب جنوب افريقيا سلبًا 0-0.
أما في المجموعة الثالثة، تعادل منتخب المكسيك مع منتخب المانيا 2-2. سجل للاول أوريلي بيرالتا (52) ورودولفو بيزارو (62)، وللثاني سيرج غنابري (59) وماتياس جينتير (78).
وتستكمل مباريات هذه المجموعة فجر الجمعة بين فيجي وكوريا الجنوبية الساعة 02.00.
بدوره، خسر ممثل العرب الآخر، منتخب الجزائر أمام منتخب هندوراس 2-3، ضمن منافسات المجموعة الرابعة.
سجل للفائز روميل كيوتو (13) ومارسيلو بيريرا (33) وانطوني لوزانو (79)، وللخاسر بن دبكة سفيان (69) وبغداد بونجاح (85).
من جهة أخرى، يلعب منتخب السويد ومنتخب كولومبيا فجر الجمعة الساعة 01.00، ضمن المجموعة الثانية.
كما تلعب نيجيريا مع اليابان الساعة 04.00 ضمن المجموعة ذاتها.