مشاركة أولى في كأس أوروبا منذ 44 عاماً، أتمَّها منتخب المجر بنجاح حين تغلب على منتخب النمسا 2-0، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة.عكس المتوقع وعكس سير المنتخبين في التصفيات، جاءت نتيجة المباراة، إذ عرف المنتخب النمسوي مشواراً ممتازاً في التصفيات، محقّقاً 9 انتصارات مقابل تعادل وحيد، فيما تأهل المجر بالفوز على النروج 3-1، في الملحق الفاصل.
مباراة أمس شهدت ضغطاً سريعاً للنمسويين، وسيطرة امتدت لعشر دقائق، ضاعت فيها أخطر فرصة للاعب بايرن ميونيخ النمسوي دافيد ألابا، إذ بعد 30 ثانية فقط على إطلاق الحكم صفارة البداية، كاد الاسمر الموهوب يسجل أسرع هدف في هذه النسخة، بتسديدة بيسراه ارتدت من أسفل القائم الايسر إلى مرمى الحارس المجري غابور كيرالي.
عرف المنتخب النمسوي مشواراً ممتازاً في التصفيات

بعدها، حاولت المجر الدخول في أجواء اللقاء وفرضت سيطرتها الميدانية تدريجياً من خلال الاستحواذ وتمرير كرات مركزة ومتنوعة في مختلف الجهات، لكن من دون أي خطورة على الحارس روبرت المر.
مرَّ الشوط الأول بمدّ وجزر بين المنتخبين، أما في الشوط الثاني، فقد افتتحت المجر التسجيل بعدما تبادل آدم تشالاي الكرة مع زلاتكو كلاينهايشلر ليسددها الأول من مسافة قريبة الى الشباك (63).
صعبت الأمور على النمسا، خصوصاً بعد طرد المدافع الكسندر دراغوفيتش لنيله الانذار الثاني في الدقيقة 66، فمالت الكفة بوضوح إلى المجريين، وقد ترجموا هذه الافضلية بعد إضاعة عددٍ من الفرص في الدقيقة 87، بواسطة زولتان شتايبر الذي انفرد ولعب الكرة "لوب" بطريقة رائعة من فوق الحارس.
مرَّت المجر بسنوات جفاف طويلة، حيث لم تتأهل إلى نهائيات كأس العالم منذ عام 1986، كما لم تتأهل لنهائيات أوروبا منذ عام 1972، لكنها عادت أمس لتستعيد بعضاً من بريقها الذي رفع اسمها في خمسينيات القرن الماضي، وقت اعتبرت من أفضل منتخبات العالم على الإطلاق بقيادة نجمها فيرينك بوشكاش.
ــ مثّل المجر: غابور كيرالي، تاماس كادار واتيلا فيولا وآدم لانغ وريتشارد غوزميتش، زولتان غيرا وبالاش دشودشاك ولازلو كلاينهايشلر (زولتان شتايبر، 79) وآدم ناغي وكريستيان نيميث (آدم بينتر، 89)، آدم تشالاي (تاماس بريشكين، 69).
- مثّل النمسا: روبرت المر، الكسندر دراغوفيتش ومارتن هينترغر وكريستيان فوخس وفلوريان كلين، زلاتكو يونوزوفيتش (مارسيل سابيتسر، 58) ومارتن هارنيك (اليساندرو شوبف، 77)، يوليان باومغارتلينغر وماركو أرنوتوفيتش ودافيد ألابا، مارك يانكو (روبن اوكوتي، 65).
(الأخبار)