خطوةٌ غير مسبوقة سيُقدِم عليها نادي برشلونة الاسباني الشهير، وهذه المرّة من بوابة لعبة كرة القدم للصالات، عندما يطلق اول معسكر تدريبي رسمي له في اللعبة من بيروت تحديداً، وذلك في المؤتمر الصحافي الذي يُعقد اليوم الساعة 12.00 في فندق "Holiday inn – Dunes" في فردان.وتأتي هذه الخطوة الاستثنائية بعد النجاح الذي حققه اطلاق المعسكر الرسمي لبرشلونة في كرة القدم، اضافةً الى السُمعة التي اكتسبتها الفوتسال في لبنان، ما اعطى ثقة للنادي الكاتالوني بامكانية نجاح مشروعه بعدما لمس امكانات فنية ولوجستية وبشرية مثالية بالنسبة الى شروطه لاطلاق هذا المعسكر.
المؤتمر الصحافي الذي سيكون مخصصاً للحديث عن تفاصيل المعسكر التدريبي الذي سيقام بين 1 و6 آب المقبل في قاعة نادي الصداقة، سيحضره منظّم معسكرات برشلونة في لبنان، رجل الاعمال سمير شمخة، ومدير المعسكر المحاضر الآسيوي حسين ديب، ولاعب برشلونة السابق مدرب منتخب لبنان للفوتسال الاسباني باكو أراوجو، الذي سيكون احد المدربين الاساسيين في المعسكر الى جانب ثلاثة من مواطنيه الذين سينتدبهم "البرسا" للمشاركة في تدريب الصغار المنتسبين، والذين ستتراوح اعمارهم بين 7 و17 عاماً.
ووجّه المنظمون الدعوات الى رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم، ونائب رئيس لجنة الفوتسال في الاتحاد الآسيوي المهندس هاشم حيدر، ورئيس لجنة الفوتسال في الاتحاد اللبناني سمعان دويهي، اضافةً الى اعضاء اللجنة التنفيذية، ورئيس نادي الصداقة عبدالله عاشور، ورؤساء ومدراء الاندية اللبنانية، ورجال الصحافة والاعلام الذين واكبوا اللعبة دائماً وساهموا بشكلٍ او بآخر في دفع عجلتها الى الامام، في موازاة النتائج الطيّبة التي حققها المنتخب الوطني خارجياً، ما عكس سمعةً جيّدة عن لبنان على ساحة هذه اللعبة.
ومع اطلاق الاتحاد لدوري الشباب (للاعبين دون 18 سنة)، تأتي خطوة المعسكر التدريبي لبرشلونة لتساهم في رفع مستوى عمل الاندية، وخصوصاً تلك التي سينتسب لاعبوها الى المعسكر حيث سيتلقون كل التقنيات الفنية من مدربين على اعلى مستوى، ما يساهم في تطوّر ادائهم الفردي، ما ينعكس لاحقاً على الاداء الجماعي في انديتهم، وبالتالي على المنتخبات الوطنية في فترةٍ لاحقة. كذلك، تبدو الفرصة متاحة امام الصغار لتلقي الاسس الصحيحة في اللعبة، التي تعدّ الرافد الاساسي للنجوم المهاريين والمميزين في كرة القدم في البلدان المختلفة التي تمارسها.
وكما هو الحال في كرة القدم، يُعدّ فريق برشلونة من ابرز الفرق على الصعيد العالمي في الفوتسال، وقد تأسس عام 1986، وفاز بعد اربعة اعوام فقط على تأسيسه بالكأس الاوروبية الاولى على حساب روما الايطالي.
ووصل الفريق الى قمّة مستواه في فترة تولي الرئيس السابق جوان لابورتالرئاسة النادي، حيث رفع من ميزانية الفوتسال لتكرّ بعدها سبحة الانجازات،التي توُّجت بالسيطرة على كل الالقاب المحلية في موسم 2010-2011، وقد فاز "البرسا" منذ ذاك الموسم بثلاثة القاب في بطولة الدوري، وبأربعة القاب في كأس الملك، اضافة الى لقبين في كأس اوروبا.
ويمكن اعتبار انه من اسباب نجاح برشلونة في الفوتسال، الثقافة العامةالموجودة في النادي الكاتالوني، وهي التخطيط والتأسيس للمستقبل بطريقة علمية، فكان نسخ التجربة الناجحة في أكاديمية "لا ماسيا" الخاصة بكرة القدم ونقل ثقافتها الى الفوتسال، عبر الاهتمام بالنشء. وهذا ما يجعل استمرارية النجاح موجودة من خلال الاجيال التي ستدافع عن الوان "البرسا" مستقبلاً، لتضاف الى الاسماء الكبيرة الموجودة في الفريق الحالي الذي يقوده المدرب القديم مارك كارمونا، والذي يضم اسماء كبيرة متل مارك غارسيا، البرازيليان غابريال دا سيلفا ودييغو هنريكه وسيرجيو لوزانووالبرازيلي المجنّس ايطالي سعد قسيس، والنجم البرازيلي الشهير ويلده.
من لبنان.