انتصارٌ للمدرسة الهجومية بعودة زمن الثنائي الفتّاك

  • 0
  • ض
  • ض

لا يخفى أن الموسم الاوروبي الحالي يشهد انتصاراً للمدرسة الهجومية في عالم كرة القدم بقيادة مهاجمين أعادوا صورة الزمن الماضي عبر الثنائيات التي خلقوها في فرقهم، ليطرحوا سؤالاً عريضاً ويفتحوا جدالاً واسعاً حول هوية الثنائي الافضل في اوروبا

لطالما حكى كثيرون عمّا يسمى "الثنائي الهجومي" في عالم كرة القدم. هذا الثنائي الذي وجد في مناسبات كبيرة كثيرة في الماضي، قبل ذهاب المدربين الى اعتناق فلسفة الاعتماد على مهاجمٍ وحيد في مركز رأس الحربة وحتى على مهاجمٍ وهمي. لكن مع عودة الجرأة الهجومية الى غالبية المدربين في الفترة الاخيرة، عاد الكلام عن أفضل ثنائي هجومي في العالم هذا الموسم. وهذا الكلام أعاد الذكريات الى أيامٍ كانت فيها هذه المقارنة موسمية مع مهاجمين تركوا بصمة لا تنسى في عالم اللعبة، والامثلة كثيرة، منها الثنائي الهولندي يوهان نيسكنز ويوهان كرويف، ومواطناهما رود غوليت وماركو فان باستن، والالمانيان يورغن كلينسمان ورودي فولر، والانكليزي اندي كول والترينيدادي دوايت يورك، والفرنسي تييري هنري والهولندي دينيس برغكامب، والايطالي اليساندرو دل بييرو والفرنسي دافيد تريزيغيه، والبرازيليان رونالدو وريفالدو، ومواطناهما روماريو وبيبيتو، والمجري بوشكاش والارجنتيني الفريدو دي ستيفانو، والمكسيكي هوغو سانشيز والاسباني إميليو بوتراغوينيو، والايرلندي الشمالي جورج بست والانكليزي بوبي تشارلتون، والويلزي إيان راش والانكليزي كيني دالغليش، والارجنتيني دييغو ارماندو مارادونا والبرازيلي كاريكا... لكن اليوم من هو الثنائي الافضل في العالم؟

"الثنائي الخاسر" بالأرقام هو المؤلف من رونالدو وبنزيما
هو سؤال قد تكون إجابته ليست بالصعبة، لأن هناك ثنائيات سيطرت على العناوين بشكلٍ دائم منذ انطلاق الموسم. وفي هذه الحالة يبرز الكلام عن ثنائي ريال مدريد الاسباني، أي رونالدو والفرنسي كريم بنزيما، وثنائي برشلونة الاسباني، البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز، وثنائي بايرن ميونيخ الالماني، توماس مولر والبولوني روبرت ليفاندوفسكي. الارقام تحكي عن نفسها في هذه الثنائيات للتعرف على أفضلها لناحية إفادة فريقها أو لنقل إنها كانت الانجح على صعيد ارتباطها مع هذه الفرق أو الصفقات التي حملتها اليها. في حالة الثنائي المدريدي، نجد أنه كلّف النادي الملكي 129 مليون يورو، وقد سجل 23 هدفاً هذا الموسم، بينما كلّف الثنائي الكاتالوني "البرسا" 167 مليون يورو، وقد سجل حتى الآن 34 هدفاً. أما الثنائي البافاري فأرقامه هي الاكثر لفتاً للانتباه، إذ سجل 40 هدفاً. لكن المفارقة أنه لم يكلّف بايرن أي فلسٍ، على اعتبار أن مولر نشأ في النادي، بينما أتى ليفاندوفسكي من دون أي مقابل بعد انتهاء عقده مع بوروسيا دورتموند. على صعيد الارقام، الاكيد أن ثنائي بايرن هو الافضل. كذلك فهو أظهر قدرة فنية عالية على حمل فريقه في البطولة المحلية ومسابقة دوري ابطال اوروبا، حيث يستفيد من منظومة هجومية يدعمها وجود البرازيلي المتألق دوغلاس كوستا والهولندي أريين روبن. لكن الواقع يقول ايضاً إنه بعيداً من الارقام، فإن الثنائي الكاتالوني يساوي نظيره البافاري رعباً، إذ كانت أرقامه لتصبح اكبر بالتأكيد لولا وجود النجم الارجنتيني ليونيل ميسي الذي يأخذ حصة كبيرة من الاهداف. وهنا الحديث عن سواريز ونيمار دون ميسي، لأن الثنائي المذكور بدا مكمّلاً للآخر منذ إصابة "البرغوث" وابتعاده عن الملاعب، فتكرّست مسألة الثنائية بين الاوروغوياني والبرازيلي اللذين ظهرا متفاهمين الى أبعد الحدود بصناعتهما الاهداف أحدهما للآخر. وفي وقتٍ كان فيه منتظراً أن يطلّ رونالدو وبنزيما بنفس عاصفة ثنائي بايرن وبرشلونة كونه يحظى بدعمٍ كبير ايضاً من الويلزي غاريث بايل والكولومبي خاميس رودريغيز، فإنه كان الاقل حضوراً بين الثنائيات المذكورة. رونالدو بقي وحيداً بعد إصابة بنزيما الذي خاض 11 مباراة فقط هذا الموسم، فلم يجد من يكمّله مع تراجع مستوى بايل ايضاً. فإذا قارنا المبلغ الذي دُفع في المهاجمين والرقم اللذي سجّلاه أخيراً، نجد أنه "الثنائي الخاسر" في كل هذه المقارنة. أما الامر الاكثر حُسناً فهو عودة المدرسة الهجومية لتفرض حضورها القوي من خلال هذه الثنائيات التي يتوقع أن تتحفنا أكثر حتى نهاية المشوار.
نتائج البطولات والكؤوس الأوروبية الوطنية فرنسا (المرحلة 16) موناكو - كاين 1-1 الأرجنتيني غويدو كاريللو (56) لموناكو، وسيلفيو روديلين (86) لكاين. باستيا - بوردو 1-0 غانغان - ريمس 1-2 مونبيليه - غازيليك أجاكسيو 0-2 تروا – تولوز 0-3 ليل - سانت اتيان 1-0 - ترتيب فرق الصدارة: 1- سان جيرمان 42 نقطة من 16 مباراة 2- كاين 29 من 16 3-أنجيه 27 من 16 4- ليون 26 من 16 5- نيس 25 من 16 كأس الرابطة الإنكليزية (ربع النهائي) ساوثمبتون - ليفربول 1-6 السنغالي ساديو ماني (1) لساوثمبتون، ودانيال ستاريدج (25 و29) والبلجيكي ديفوك أوريجي (45 و68 و86) وجوردان إيبي (73) لليفربول. كأس إسبانيا (الدور الأول) ■ إياب الدور الأول برشلونة - فيانوفنسي (ثالثة) 6-1 (0-0 ذهاباً) البرازيلي داني ألفيش (4) وساندرو راميريز (21 و31 و69) ومنير الحدادي (51 و76) لبرشلونة، وخوانفران (29) لفيانوفنسي. ■ ذهاب الدور الأول: قاديش – ريال مدريد 1-3 كيكي ماركيز (88) لقاديش، ودينيس تشيريشيف (3) وإيسكو (66 و74) لريال مدريد. ريال بيتيس - سبورتينغ خيخون 2-0 رايو فاييكانو - خيتافي 2-0 ألميريا (ثانية) - سلتا فيغو 1-3 باراكالدو (ثالثة) - فالنسيا 1-3 لوغرونييس (ثالثة) - إشبيلية 0-3 لاغوستيرا (ثانية) - ديبورتيفو لا كورونيا 1-2 - الخميس: لينينسي (ثالثة) - أتلتيك بلباو (21,00) ليفانتي - إسبانيول (22,00) ميرانديس (ثانية) - ملقة (22,00) بونفيرادينا (ثانية) - إيبار (22,00) هويسكا (ثانية) - فياريال (22,00) لاس بالماس - ريال سوسييداد (22,00) كأس إيطاليا (الدور الرابع) أودينيزي – أتالانتا 3-1 أنطونيو دي نتالي (5) و(76) وستيبي بيريكا (57) لأودينيزي، وغايتانو موناشيللو (48) لأتالانتا. باليرمو - أليساندريا 2-3 هيلاس فيرونا - بافيا 1-0 - الخميس: كاربي - فيتشنزا (19,00) ساسوولو - كالياري (22,00).

  • سجل ليفاندوفسكي وبايرن 40 هدفاً معاً لكن المفارقة أنهما لم يكلّفا بايرن أي فلسٍ (ارشيف)

    سجل ليفاندوفسكي وبايرن 40 هدفاً معاً لكن المفارقة أنهما لم يكلّفا بايرن أي فلسٍ (ارشيف) (أرشيف)

0 تعليق

التعليقات