عاد الإسباني خورخي لورنزو (ياماها) إلى منصة التتويج للمرة الأولى منذ 12 تشرين الأول 2014، وذلك بعدما سيطر بالكامل على جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم للدراجات النارية فئة "موتو جي بي".وفرض لورنزو هيمنته التامة على حلبة خيريز حيث انطلق من المركز الاول وحافظ على صدارته حتى النهاية ليخرج فائزاً بسباقه الرابع والثلاثين في الفئة الكبرى والخامس والخمسين في مسيرته.
وجاء تتويج لورنزو بالسباق الاسباني تحت ناظري ملك اسبانيا السابق خوان كارلوس و120 الف متفرج عشية احتفاله بميلاده الثامن والعشرين، وهو تفوّق بفارق أكثر من 5 ثوان على مواطنه بطل العالم مارك ماركيز (هوندا)، فيما جاء زميله الايطالي فالنتينو روسي في المركز الثالث بفارق أكثر من 11 ثانية ونصف الثانية عن الدراج الاسباني، ليعزز بالتالي رقمه القياسي من حيث عدد المرات التي صعد فيها الى منصات التتويج (200).
كذلك حافظ روسي على صدارته للترتيب العام برصيد 82 نقطة حصدها من انتصارين وصعوده الى الدرجة الثالثة من منصة التتويج مرتين في أربعة سباقات، متقدماً بفارق 14 نقطة على مواطنه اندريا دوفيتسيوزو (دوكاتي) الذي اكتفى بالمركز العاشر بعد خروجه عن المسار.

أما بالنسبة للورنزو الذي لم يواجه أي صعوبة في تحقيق الفوز بعدما سيطر على السباق منذ اللفة الاولى، فرفع رصيده الى 62 نقطة في المركز الثالث أمام ماركيز الذي تمكن من صد هجوم روسي في اللفات العشر الاخيرة رغم معاناته من كسر في إصبع يده، ليحقق المركز الثاني ويرفع رصيده في المركز الرابع الى 56 نقطة.
وفي فئة "موتو 2"، حقق الالماني يوناس فولغر (كاليكس) فوزه الثاني هذا الموسم والثالث في مسيرته، وذلك بعدما تفوّق على بطل السباق الماضي الفرنسي يوهان زاركو (كاليكس) الذي حقق سباقاً رائعاً بعدما كان في المركز الحادي عشر عند اللفة الاولى، فيما جاء بطل العالم الاسباني استيف رابات (كاليكس ايضاً) في المركز الثالث بعدما نجح في صدّ مواطنه اليكس رينس (كاليكس ايضاً) الذي حاول تجاوز بطل العالم في اللفة الاخيرة، لكنه اصطدم به وخرج من السباق.
وحافظ زاركو الذي حقق في الارجنتين فوزه الاول في هذه الفئة على صدارة الترتيب العام برصيد 73 نقطة امام فولغر (57 نقطة) ورينس (49 نقطة)، فيما يحتل رابات المركز السابع (33 نقطة) بعدما انسحب من السباق الافتتاحي ثم حل رابعاً في الثاني وفي المركز الثاني عشر في الثالث قبل أن يصعد أمس الى منصة التتويج للمرة الأولى هذا الموسم.
وفي فئة "موتو 3"، حقق البريطاني داني كنت (هوندا) فوزه الثالث على التوالي، ما سمح له بتعزيز صدارته للترتيب العام برصيد 91 نقطة وبفارق 31 نقطة عن الاسباني ايفرين فاسكيز (هوندا) الذي اكتفى بالمركز الخامس.
وتقدم كنت بفارق ضئيل بلغ 0.097 ثانية على البرتغالي ميغيل اوليفيرا (كاي تي ام) و0,296 ثانية على الجنوب افريقي براد بايندر (كاي تي ام) و0,882 ث على الفرنسي فابيو كارتارارو (هوندا).
- الترتيب العام لفئة موتو جي بي:
1- روسي 82 نقطة
2- دوفيتسيوزو 67
3- لورنزو 62
4- ماركيز 56
5- يانوني 50
- الترتيب العام لفئة موتو 2:
1- زاركو 73 نقطة
2- فولغر 57
3- رينس 49
4- لوثي 43
5- موربيديلي 43
- الترتيب العام لفئة موتو 3:
1- كنت 91 نقطة
2- فاسكيز 60
3- كارتارارو 52
4- باستيانيني 47