يدخل الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين لكرة السلة مرحلة الأدوار الإقصائية "بلاي أوف" حيث التوقعات كبيرة بازدياد وتيرة المنافسة والحماسة.

ويختبر غولدن ستايت ووريرز جديته واستعداده للمنافسة على إحراز اللقب للمرة الأولى منذ عام 1975 والرابعة في تاريخه، عندما يستهل مشواره في المنطقة الغربية ضد نيو أورليانز بيليكانز، فيما يبدو كليفلاند كافالييرز مع نجمه ليبرون جيمس الأقوى في المنطقة الشرقية.

وكان ووريز مفاجأة الموسم المنتظم بامتياز بعدما تصدر المنطقة الغربية والترتيب العام بتحقيقه 67 فوزاً مقابل 15 هزيمة فقط، كما أصبح عاشر فريق فقط في تاريخ الدوري يحقق 67 انتصاراً.
لكن مهمة ووريرز لن تكون سهلة في الدور الاول، إذ أظهر منافسه بيليكانز عزيمة وتصميماً كبيرين في مباراته الاخيرة من الموسم المنتظم، عندما تمكن من انتزاع البطاقة الثامنة الأخيرة بفوزه على سان انطونيو سبرز.
أما بالنسبة إلى سان انطونيو الذي يعتمد مجدداً على عامل الخبرة وحنكة مدربه غريغ بوبوفيتش من أجل الاحتفاظ باللقب، فسيخوض اختباراً صعباً للغاية ضد لوس أنجلس كليبرز ونجميه كريس بول وبلايك غريفين يبدأها من معقل الاخير "ستايبلس سنتر".
وتبرز في المنطقة الغربية مواجهتان قويتان تجمعان هيوستن روكتس الثاني بدالاس مافريكس السابع، وبورتلاند ترايل بلايزرز الرابع بممفيس غريزليس الخامس.
أما في المنطقة الشرقية، ورغم تصدر اتلانتا هوكس بـ60 فوزاً مقابل 22 هزيمة فقط، يبدو كليفلاند كافالييرز بقيادة "الملك العائد" ليبرون جيمس الأوفر حظاً للوصول الى النهائي ومواجهة بطل المنطقة الغربية.
ورشحت مكاتب المراهنات كليفلاند ليس لتخطّي بوسطن سلتيكس الثامن أو الوصول الى نهائي المنطقة الشرقية للمرة الاولى منذ 2009 والدوري للمرة الثانية في تاريخه فحسب، بل لإحراز لقبه الاول، مستندة الى التقدم الذي حققه في 2015، إذ كان أفضل فريق في الدوري منذ منتصف كانون الثاني الماضي.
ومن جهته، يتواجه أتلانتا المتصدر مع بروكلين نتس الذي حسم البطاقة الثامنة والأخيرة في المنطقة الشرقية.
أما تورونتو رابتورز الرابع، فيأمل أن يمتد تألقه من الموسم المنتظم الذي أنهاه برقم قياسي شخصي من حيث عدد الانتصارات بتحقيقه فوزه التاسع والأربعين، وجاء على حساب ضيفه تشارلوت هورنتس 92-87 حيث يتواجه مع واشنطن ويزاردز.
وهنا مباريات الجولة الاولى: شيكاغو بولز - ميلووكي باكس، تورونتو رابتورز - واشطن ويزاردز، غولدن ستايت ووريرز - نيو أورليانز بيليكنز، هيوستن روكتس - دالاس مافريكس.