قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتوزيع المنتخبات المشاركة في تصفيات كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 على خمسة مستويات، استناداً الى التصنيف الشهري للاتحاد الدولي، تمهيداً لسحب القرعة المقررة في 14 الحالي في كوالالمبور.ويشارك في التصفيات 40 منتخباً ستوزع على 8 مجموعات.
- المستوى الأول: (المنتخبات المصنفة من 1-8): إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا، الإمارات، أوزبكستان، الصين، العراق.

- المستوى الثاني (المنتخبات المصنفة من 9-16): السعودية، عمان، قطر، الأردن، البحرين، فيتنام، سوريا، الكويت.
- المستوى الثالث (المنتخبات المصنفة من 17-24): أفغانستان، الفيليبين، فلسطين، المالديف، تايلاند، طاجيكستان، لبنان، الهند.
- المستوى الرابع (المنتخبات المصنفة من 25-32): تيمور الشرقية، قرغيزستان، كوريا الشمالية، ميانمار، تركمانستان، إندونيسيا، سنغافورة، بوتان.
- المستوى الخامس (المنتخبات المصنة من 33-40): ماليزيا، هونغ كونغ، بنغلادش، اليمن، غوام، لاوس، كمبوديا، الصين تايبيه.
وتقام منافسات الدور الثاني بنظام الدوري المجزّأ من مرحلتين، على أن تجري المباريات من 11 حزيران 2015 ولغاية 29 آذار 2016.
ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا.
أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام الدور الثاني، فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا، من أجل الحصول على 11 مقعداً في البطولة القارية، فيما ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخباً.