حقق المنتخب الكوري الجنوبي إنجازاً تاريخياً بالتأهل لأول مرة منذ عام 1988 الى نهائي كأس آسيا 2015، بعد تغلبه على العراق 2-0 في الدور نصف النهائي من النسخة السادسة عشرة.

ويدين منتخب المدرب الألماني أولي شتيليكه بفوزه الى جيونغ هيوب (20) وكيم يونغ غوون (50) اللذين سجلا هدفي المباراة.
وفشل المنتخب العراقي في تكرار سيناريو 2007 حين تخطى المنتخب الكوري الجنوبي بالذات في الدور نصف النهائي (بركلات الترجيح بعد تعادلهما 0-0)، ومواصلة حلمه بإحراز اللقب الثاني في تاريخه.

ونجح «محاربو تايغوك» في التخلص من عقدة الدور نصف النهائي وتجنبوا انتهاء مشوارهم عنده للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في النسخ الخمس الاخيرة، وواصلوا حلمهم بإحراز اللقب للمرة الأولى منذ 1960 حين توجوا به للمرة الثانية على التوالي في أول نسختين من البطولة القارية.
وبدأ الكوريون اللقاء بفرص خطيرة، وكانوا قريبين من افتتاح التسجيل مبكراً لولا تألق الحارس العراقي جلال حسن. ولم ينتظروا طويلاً للوصول الى الشباك إثر ركلة حرة نفّذها كيم جين سو فوصلت الكرة إلى لي جيونغ هيوب الذي حوّلها برأسه على يمين الحارس (20)، الذي اضطر للتدخل بعدها بقليل من أجل تجنب الهدف الثاني إثر تسديدة من حدود المنطقة لسون هيونغ مين (27).
ومع بداية الشوط الثاني تعقدت مهمة العراق بعدما أضاف الكوريون الهدف الثاني عبر كيم يونغ غوون الذي وصلته الكرة عند حدود المنطقة بعدما سيطر عليها بالصدر زميله لي جيونغ يوب فأطلقها قوية على يسار الحارس العراقي (50)، الذي كادت ان تهتز شباكه أيضاً في الدقيقة 55 من كرة صاروخية للقائد كي سونغ يوينغ لكنه تألق في صدها ثم اضطر للتدخل بعد ثوان للوقوف بوجه سون هيونغ مين (56).
وتحسّن بعدها أداء العراقيين وضغطوا على منافسيهم دون أن يتمكنوا من الوصول الى الشباك. وكاد أن يأتي الهدف من الجهة المقابلة بتسديدة بعيدة من كي سونغ يوينغ تمكن الحارس العراقي من صدها (82) قبل ان تتوقف المباراة لبعض الوقت بعدما حاول أحد مشجعي العراق الوصول الى الحكم الياباني رويجي ساتو لكن رجال الامن اعترضوه واخرجوه من الملعب.
وتواصلت بعدها المباراة من دون ان يطرأ اي تعديل على النتيجة، بعدما عرف رجال شتيليكه كيف يتعاملون مع اندفاع العراقيين، الذين كانوا قريبين من تقليص الفارق في الوقت بدل الضائع.
وتقام المباراة الثانية في نصف النهائي اليوم الساعة 11,00 صباحاً بتوقيت بيروت عندما تلتقي أوستراليا المضيفة مع الإمارات.