لم يبذل الاسباني رافايل نادال، المصنف ثالثاً، عناء كبيراً لبلوغ الدور ربع النهائي من بطولة اوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات "الغراند سلام" على ملاعب ملبورن.

ففي الدور الرابع، اكد نادال استعادته مستواه السابق بتغلبه على الجنوب افريقي كيفن اندرسون الرابع عشر 7-5 و6-1 و6-4.
وهي المرة الثامنة التي يبلغ فيها نادال (28 عاماً و14 لقبا كبيراً) ربع النهائي في ملبورن في سعيه الى لقب ثان فيها بعد عام 2009، علماً بأنه وصل الى المباراة النهائية في النسخة الاخيرة قبل ان يسقط امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا.

وقال نادال: "بعد فترة صعبة بالنسبة إلي أرى أن هذه النتيجة رائعة، فأنا سعيد جداً للأداء الذي قدمته اليوم (امس)".
ويواجه الاسباني في ربع النهائي التشيكي توماس برديتش السابع الذي تغلب بدوره على الاوسترالي برنارد توميتش 6-2 و7-6 و6-2.
ويتفوّق نادال على برديتش اذ فاز عليه 18 مرة في 21 مباراة جمعت بينهما حتى الآن.
وقال التشيكي: "في كل مرة ألعب فيها هنا أشعر بأنني قادر على تقديم شيء مميز"، مضيفاً "أشعر بحال جيدة على ارض الملعب، وانا سعيد بالطريقة التي تعاملت بها مع المباراة للوصول الى ربع النهائي".
وعن مباراته المقبلة مع نادال قال: "سأجتمع مع فريقي لكي نضع التكتيك المناسب لمواجهته، وسأكون جاهزاً للقتال امامه حتى النقطة الاخيرة".
كما حسم البريطاني اندي موراي السابع مواجهته مع البلغاري غريغوري ديميتروف العاشر بفوزه عليه 6-4 و6-7 و6-3 و7-5 في طريقه الى ربع النهائي السادس على التوالي في بطولات "الغراند سلام".
وثأر البريطاني من منافسه الذي كان قد اخرجه من الدور الرابع في بطولة ويمبلدون الانكليزية الاخيرة.
ويلتقي موراي في ربع النهائي مع الاوسترالي نيك كيرغيوس (19 عاماً) الفائز على الايطالي اندرياس سيبي 5-7 و4-6 و6-3 و7-6 و8-6.
وكان سيبي قد حقق مفاجأة من العيار الثقيل بإخراجه السويسري روجيه فيديرر الثاني من الدور الثالث.
ولدى السيدات، واصلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية مشوارها نحو لقب سادس في "الغراند سلام" وثان في ملبورن بفوزها السهل على الصينية بينغ شواي الحادية والعشرين 6-3 و6-0.
لكن شارابوفا، بطلة 2008، رأت ان المباراة كانت أصعب مما تشير اليه النتيجة، وان مبارياتها مع اللاعبة الصينية دائماً ما تكون قوية.
وتلتقي الروسية في مباراتها المقبلة الكندية اوجيني بوشار السابعة التي تغلبت على الرومانية ارينا-كاميلا بيغو 6-1 و5-7 و6-2.
كما بلغت ربع النهائي الروسية ايكاترينا ماكاروفا العاشرة بفوزها على الالمانية يوليا جورج 6-3 و6-2.
ولم تخسر ماكاروفا (26 عاماً) اي مجموعة حتى الان، وستقابل الرومانية سيمونا هاليب الثالثة الفائزة على البجليكية يانينا فايكماير 6-4 و6-2.