حوّلت الإمارات تأخرها 0-1 أمام قطر إلى فوز كبير 4-1، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة لكأس آسيا 2015 في أوستراليا.

ويُعد هذا الفوز خطوة مهمة للإمارات من أجل بلوغ ربع النهائي عن مجموعة تضم أيضاً إيران والبحرين.
وسجل أحمد خليل (37 و52) وعلي مبخوت (56 و89) أهداف الإمارات، وخلفان إبراهيم (23) هدف قطر.

وسبق للمنتخبين الخليجيين أن تواجها في ثلاث مناسبات سابقة، ضمن النهائيات القارية أعوام 1980 و1988 و2007 وخرجا معاً من الدور الاول.
وتعقّدت مهمة لاعبي المدرب الجزائري جمال بلماضي، الذين انتهى مسلسل مبارياتهم المتتالية دون هزيمة عند 12، علماً أنهم احرزوا لقب كأس الخليجي في تشرين الثاني الماضي.
في المقابل، سيمنح هذا الفوز الإمارات دفعاً مهماً من أجل تخطي دور المجموعات للمرة الثالثة فقط بعد عام 1992 في اليابان، حين خسرت في نصف النهائي امام السعودية (0-2) وعام 1996 على أرضها وخسرت أمام المنتخب ذاته في النهائي بركلات الترجيح.
وفي المجموعة عينها، حققت إيران فوزاً مهماً على البحرين 2-0.
وغصّت مدرجات ملعب «ريكتانغولار» بجماهير إيرانية غفيرة وصل عددها إلى 18 ألفا دعمت فريقها منذ اللحظة الأولى وخلقت أجواء احتفالية قبل وبعد المباراة في مجمع «ملبورن» الرياضي.
وتدين إيران بفوزها إلى احسان حجي صافي ومسعود شجاعي اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 45 و71 على التوالي.
وكانت مباريات السبت قد شهدت بداية مخيبة للسعودية التي خسرت أمام الصين 0-1، سجله يو هاي (81) ضمن المجموعة الثانية.
واحتفل وانغ دالي، حارس شاندونع لونينغ، بأفضل طريقة ممكنة بعيد ميلاده الذي صادف في يوم المباراة عندما صدّ ركلة جزاء لنايف هزازي في الدقيقة 62 من اللقاء قبل ان يتلقى مرمى «الخضر» هدفاً من ركلة حرة.
وفي المجموعة عينها، فازت أوزبكستان على كوريا الشمالية 1-0، سجله إيغور سيرغييف (62).
أما في المجموعة الأولى، فحققت كوريا الجنوبية فوزاً صعباً على عمان 1-0، سجله تشو يونغ تشول (45).
وكانت أوستراليا المضيفة قد تغلبت على الكويت 4-1 في المجموعة عينها في افتتاح البطولة.
وهنا برنامج مباريات اليوم: اليابان - فلسطين (09,00 صباحاً) ضمن المجموعة الرابعة، والأردن - العراق (11,00 صباحاً) في المجموعة عينها.