أعلن الأمير الأردني علي بن الحسين، ترشّحه رسمياً لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لخلافة الرئيس المستقيل السويسري جوزف بلاتر.وأصدر مكتب الأمير الأردني بياناً جاء فيه: "تقدّم الأمير علي رسمياً صباح اليوم الخميس (أمس) بملف ترشّحه لانتخابات الفيفا بحسب القوانين الانتخابية ونظام الفيفا المعتمدين" من دون أن يشير إلى أسماء الاتحادات الخمسة التي أعلنت دعمها له.
وأضاف البيان: "احتراماً لرغبة الاتحادات الوطنية التي دعمت ترشيح الأمير علي، تُرك القرار لهذه الاتحادات لإعلان هذا الدعم علناً وفي الوقت الذي تراه مناسباً".
يذكر أن الأمير علي هو ثاني مرشح يتقدم بترشّحه رسمياً بعد الفرنسي ميشال بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي قام بذلك في 8 تشرين الأول قبل إيقافه مؤقتاً لمدة 90 يوماً من قبل لجنة الأخلاق في الفيفا لحصوله على مبلغ مليوني فرنك سويسري من بلاتر عام 2011 مقابل أعمال استشارية قام بها قبل 10 سنوات، وتحديداً بين عامي 1999 و2002.

وكان الأمير الأردني قد أصدر بياناً الأربعاء أكد فيه أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنظمة الكروية أثبتت أن لا أحد فوق القانون، مطالباً بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 26 شباط المقبل، وقال: "مع ازدياد عمق الأزمة، برزت الحاجة لأن يتجاوز الاتحاد مرحلة القيادة المؤقتة، وأن ينتخب رئيساً يتحمّل المسؤولية. إن تأجيل الانتخابات المقررة سيرجئ فقط التغيير المطلوب وسيصنع المزيد من عدم الاستقرار، وسيكون تلك بمثابة رسالة للعالم أنه لم تتم الاستفادة من الدروس وأن صفقات الباب الخلفي نفسها التي شوّهت سمعة الفيفا في المقام الأول ما زالت مستمرة".
من جهة أخرى، أوقف "الفيفا" ليندايل كيكا، المسؤول السابق في اتحاد جنوب أفريقيا لمدة ست سنوات، في بيان أصدرته لجنة الأخلاق.
وكشف البيان أن التحقيقات في قضية كيكا كانت قد بدأت في تشرين الثاني 2014، وتحديداً في ما يتعلق بالتلاعب بنتائج مباريات دولية ودية أقيمت قبل كأس العالم في جنوب أفريقيا عام 2010.