strong>أحمد محيي الدين حلّة جديدة ستظهر بها بطولة لبنان للكرة الطائرة، التي تنطلق فعّالياتها اليوم بمشاركة 14 نادياً (بينهما ناديا الجيش والأمن العام)، إلّا أن بطولة هذا العام ستكون مغايرة للسنوات السابقة، بعد تعديلات كثيرة أجراها الاتحاد من شأنها الارتقاء بمستوى اللعبة. وأبرز التعديلات التي شهدها نظام البطولة، تقام المرحلة الأولى على أساس الدوري بين الفرق الـ14 من مرحلة واحدة، ويحقّ للفريق الاستعانة بلاعبَين اثنين من دول المشرق العربي (العراق وسوريا وفلسطين والأردن) ولاعب أجنبي واحد. وتخوض الفرق السبعة الأولى مرحلة الإياب بمجموعة أولى وبنظام اللاعبين نفسه ذهاباً. وتخوض الفرق التي تحتل المراكز من الـ8 إلى الـ14 مرحلة الإياب بمجموعة ثانية وبنظام اللاعبين نفسه في مرحلة الذهاب، وعقب انتهاء الإياب يعدّ الترتيب نهائياً، ويطبّق عليه نظام الترفيع والتنزيل، بحيث يسقط حكماً الفريق الأخير، ويلعب مباريات الترفيع والتنزيل الفريق الذي يحتل المركز الـ13. ثم تقام مرحلة الأدوار النهائية الـ«الفاينال سيكس» من مرحلتي ذهاب وإياب، ونصف النهائي والنهائي.
وتفتتح المرحلة الأولى، غداً، بلقاء الجيش مع قيتولي في قاعة مجمع الرئيس لحود (الساعة الـ16:00) تليها مباراة الشبيبة البوشرية، حامل اللقب، مع النجمة الصرفند على ملعب المر (الساعة الـ17:30)، والأنوار الجديدة مع الرياضي حبوب في ملعب المر (الـ19:00) والإنعاش قنات مع الأمن العام في ملعب نورث هافن (الـ20:00). وتستكمل، بعد غد، بمباراتي الزهراء طرابلس مع نادي السفارة في ملعب حامات (الـ19:30)، والقلمون مع الرياضي دلهون في نورث هافن (الـ19:30)، وتختتم المرحلة الأولى الاثنين بمباراة الانطلاق أنفه مع المعني في غزير (الـ19:30).
ستكون المنافسة قوية بين أندية البوشرية والأنوار والزهراء، الثلاثي الأول في الموسم الماضي، مع إمكان دخول الانطلاق والجيش والقلمون.
ويرى مدرب الشبيبة موليير قبرصي أن فريقه جاهز للحفاظ على اللقب، وأنه سيخوض المرحلة الأولى بلا أجانب لإعطاء فرصة للاعبين المحليّين، وسيعوّل قبرصي على عناصر فريق الموسم الماضي، مثل الكابتن إيلي معوض وروني ضو وجوزف نهرا والآتي من الأنوار الياس فارس، إضافةً إلى الناشئين جورج حلبي وبول أبو عقل.
وأكد رئيس نادي الأنوار ومديره الفني جورج يزبك جهوزية فريقه لاستعادة اللقب، وأن الاستعدادات متواصلة منذ شهرين مع المدرب زاهي نمر أيضاً، وأن الفرق كلها قوية وتدعّمت بالأجانب فيما فريقه سيعتمد على اللبنانيين الذين جلّهم في عداد المنتخب، وأن النقل التلفزيوني سيكون عاملاً داعماً للبطولة، إضافةً إلى القادم من البوشرية رواد الحسن، والناشئين مروان حبيب وفريدي صعب.

المنافسة قويّة بين البوشرية والأنوار والزهراء مع دخول الانطلاق والجيش والقلمون
وفي جهة الزهراء، فإن الفريق أعدّ العدة لخوض غمار البطولة حيث كثّف استعداداته منذ شهرين بمعدل خمس حصص أسبوعياً بقيادة المدرب فوزي الفرّي، وخاض العديد من المباريات الودية، وضم الفريق الصربي دافور برسيتش، إضافةً إلى اللبناني نزار عكرة، الذي كان يلعب في الإمارات، وسيعتمد على عناصر الموسم الماضي، بينهم الواعدان محمد أرناؤوط وغازي فنج. وأشار رئيس النادي مصطفى جبر إلى اعتماد قاعة حامات، لكون طرابلس خالية من القاعات الملائمة للعبة الكرة الطائرة.
تعاقدت الأندية مع 13 لاعباً محترفاً من الخارج، وكانت حصة الأسد للقادمين من صربيا وعددهم 6، و4 سوريين ولاعب واحد من البرازيل والأردن وتونس. وتوزع هؤلاء اللاعبون على 8 أندية وهم:
الصربي دافور برسيتش (الزهراء)، الصربي ملادن زريليتش والأردني أحمد مرجان (القلمون)، الصربي ألكسندر سيمونوفيتش والسوري أحمد خلف (الانطلاق أنفة)، السوري عوض نصرت والتونسي مراد غارا (الإنعاش قنات)، البرازيلي ويلينغتون سوزا والسوري بيار خوري (قيتولي)، الصربي بيكولا بولوغا (المعني)، الصربي ميومير كرازيتش (السفارة)، الصربي ميلان سيليتش والسوري فايز علوش (الطلائع دلهون).