صدم بطل العالم البريطاني جنسون باتون عشاق سباقات سيارات الفورمولا 1 وفريق «مرسيدس جي بي» (براون جي بي سابقاً) تحديداً، عندما وقّع أمس عقداً انتقل بموجبه الى فريق ماكلارين ليكون الى جانب مواطنه بطل العالم في الموسم قبل الماضي لويس هاميلتون.وسيخلف باتون في ماكلارين السائق الفنلندي هايكي كوفالاينن المرشح أن يعود إلى رينو ليخلف الإسباني فرناندو ألونسو المنتقل بدوره الى فيراري.
وكان من المتوقع أن يكون المقعد الثاني في ماكلارين من نصيب الفنلندي الآخر كيمي رايكونن الذي وجد نفسه من دون فريق بسبب حلول الونسو مكانه في حظيرة «الحصان الجامح»، إلا أن بطل العالم في 2007 لم يتوصل الى اتفاق مع فريقه السابق ماكلارين الذي تركه في نهاية موسم 2006، ما دفعه لاتخاذ قرار الابتعاد عن الحلبات الموسم المقبل.
ولم يكن قرار انتقال باتون الى ماكلارين مفاجئاً لأن مفاوضاته مع مالك فريقه السابق روس براون لم تكن مثمرة بعدما طالب السائق البريطاني بزيادة راتبه السنوي الى 6.5 ملايين يورو، وهو مبلغ لم يكن براون مستعداً لدفعه.
ويتحتم على براون اختيار سائقين الآن، للحلول مكان باتون والبرازيلي روبنز باريكيللو المنتقل الى وليامس، علماً بأن بعض التقارير أشارت الى أن مرسيدس يفاوض السائقين الألمانيين نيك هايدفيلد ونيكو روزبرغ.
وعلّق باتون على انتقاله الى ماكلارين التي مددت عقدها مع مرسيدس من أجل ان تزودها الأخيرة بالمحركات حتى 2015، بالقول: «من الصعب دائماً ان تتخذ قرار ترك فريق أمضيت معه فترة طويلة. لكن الحياة هي عبارة عن تحدّ، والأمر الأهم ان تتحدى نفسك. انا فزت ببطولة العالم مع «براون جي بي» الموسم الماضي ولن أنسى هذا الأمر أبداً. كنت دائماً مصمّماً على أن أضع نفسي أمام تحديات جديدة. ولهذا السبب قررت الانضمام الى ماكلارين».
وتابع: «لا يمكنك إلا أن تتأثر بالتاريخ الاستثنائي لهذا الفريق. ماكلارين من الأفضل في العالم، وإنجازاته ولائحة أبطاله السابقين مثل إمرسون فيتيبالدي وجيمس هانت ونيكي لاودا والان بروست وإيرتون سينا وميكا هاكينن وبالطبع زميلي لويس هاميلتون تظهر معدن هذا الفريق».