strong>ستعرف الليلة هوية كلّ ممثّلي قارة أوروبا في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، التي تستضيفها جنوب أفريقيا العام المقبل، عبر إياب الملحق الأوروبي، حيث تبدو الأمور مفتوحة على مصراعيها. كذلك ستحسم البطاقة الأخيرة عن القارتين الأميركيّتين في إياب ملحق أميركا الجنوبية ـ الكونكاكاف
تستضيف فرنسا بطلة مونديال 1998 جمهورية إيرلندا على ملعب «ستاد دو فرانس» في ضاحية سان دوني الباريسية، وهي تملك أفضلية واضحة بعدما سجّلت فوزاً مهماً 1-0 ذهاباً، السبت الماضي. إلا أن المدرب الإيطالي جيوفاني تراباتوني يبدو واثقاً من تأهّل جمهورية إيرلندا إلى النهائيات، وهو يعتقد أن فريقه قادر على الاستفادة من «ضعف» الدفاع الفرنسي، والتأهّل إلى المونديال الأفريقي: «عندما تتلقى فرنسا أهدافاً، يأتي هذا في العادة من الركلات الثابتة. إنها فرصتنا الكبرى، يجب أن نعتمد على نقاط قوتنا ونسعى إلى استغلال نقاط الضعف في دفاع فرنسا».
ويعاني مدرّب فرنسا ريمون دومينيك من إصابة لاعب وسطه جيريمي تولالان والمدافع إريك أبيدال، وهو علّق: «أتمنى أن تكون الجماهير متشوقة إلى المباراة لإظهار أفضليتنا على أرض الملعب والتأهّل إلى النهائيات».
وتلتقي البوسنة والهرسك وضيفتها البرتغال في مباراة يتوقع أن تكون نارية، وخصوصاً أن أصحاب الأرض سيسعون لتعويض خسارتهم 0-1 ذهاباً.
وبرز تصريح لمدرب البوسنة والهرسك الكرواتي ميروسلاف بلازيفيتش الذي قال إن لاعبي فريقه سيهاجمون البرتغال مثل «الذئاب الجائعة» سعياً لبلوغ النهائيات: «في الأيام القليلة المقبلة يجب أن أخلق جواً مناسباً لدى اللاعبين لكي يهاجموا البرتغال مثل الذئاب الجائعة».
وأضاف: «في زينيكا سنلعب للفوز، وأريد أن نضغط من الدقيقة الأولى حتى يصدموا بما سيحصل».
وسيفتقد بلازيفيتش أمير سباهيتش وألفير رحيميتش وسمير موراتوفيتش بسبب الإيقاف، لكنّ الفريق يضمّ لاعبين قادرين على قلب الطاولة أمثال زفيزدان ميسيموفيتش وفيداد إيبيسيفيتش وميراليم بيانستش.
ورأى بلازيفيتش أن البرتغال التي سيغيب عنها نجمها كريستيانو رونالدو مرة جديدة بسبب الإصابة، تملك لاعبين قلائل يتمتعون بنوعية عالية، وقادرين على حسم المباريات فردياً».
وتحلّ روسيا ضيفةً على سلوفينيا بعد فوزها عليها 2-1 في موسكو.
وسيطرت روسيا على مجريات مباراة الذهاب، لكنها خضعت في آخر دقيقتين لسلوفينيا التي سجّلت هدف تقليص الفارق عبر نييتش بيتشنيك، وكادت تسجل هدف التعادل.
ورأى مدرّب روسيا الهولندي غوس هيدينك أنه لا ضرورة للذعر: «بالطبع خاب أملي للنتيجة، تقدمنا 2-0 وسنحت لنا عدة فرص لرفع الغلة، لكن لا أعتقد أنه يجب أن ننتقل من حالة إلى أخرى. لقد فزنا! ولا ضرورة لبثّ الذعر».
وعبّرت الصحف الروسية عن رضاها لأداء منتخبها الذي وصل إلى نصف نهائي كأس أوروبا 2008، لكنها تخوّفت من الفارق الصغير في النتيجة الذي قد يكلّف «الدب الروسي» مقعداً ثميناً في النهائيات في حال فوز سلوفينيا 1-0 مثلاً.
وكتبت أقدم صحيفة روسية في البلاد «سوفييت سبورت»: «دينيار، نحن في حاجة إلى الثالث»، مشيرة إلى لاعب وسط إفرتون الإنكليزي دينيار بيلياليتدينوف صاحب هدفَي الفوز في موسكو، فيما كتبت «تفوي دن» على صفحتها الأولى: «لم تكن النتيجة كافية».
وقال حارس روسيا إيغور أكينفييف الذي أنقذ كرة حاسمة في اللحظات الأخيرة ذهاباً «في مباراة ماريبور، يجب أن نركّز طيلة اللقاء، سيكون هذا مفتاح النجاح».
وتلتقي أوكرانيا وضيفتها اليونان في مباراة متكافئة، حذّر عشيّتها النجم الأوكراني أندري شفتشنكو زملاءه بعد تعادل الطرفين سلباً في اليونان.
وقال نجم ميلان الإيطالي سابقاً «نحن واليونان نملك حظوظاً متساوية لبلوغ النهائيات. في أثينا لعبنا مباراة دفاعية جيدة، وأعتقد أنّ في إمكاننا تكرار هذا الأمر في دونيتسك».
بدوره، قلّل مدرّب أوكرانيا أليكسي ميخائيليتشنكو من التوقعات الإيجابية، معتبراً أن المعركة لم تنتهِ بعد: «من الباكر الاحتفال بالتأهّل، لم يتقرّر شيء بعد. طبعاً اللعب على أرضنا يعدّ أفضلية، لكن في كرة القدم العصرية لا فرق أساسياً بين المباراة على أرضك أو خارجها».
وهنا البرنامج (نتيجة الذهاب بين قوسين):
أوكرانيا ـ اليونان (0-0) (20.00)
البوسنة والهرسك ـ البرتغال (0-1) (21.45)
سلوفينيا ـ روسيا (1-2) (21.45)
فرنسا ـ جمهورية إيرلندا (1-0) (22.00)
أميركا الجنوبية ـ الكونكاكاف
تملك الأوروغواي فرصة ذهبية لبلوغ نهائيات كأس العالم عندما تستضيف كوستاريكا غداً الساعة 01.00 بتوقيت بيروت، في إياب ملحق أميركا الجنوبية ـ الكونكاكاف.

مدرّب البوسنة يدعو لاعبيه إلى مهاجمة البرتغال كالذئاب الجائعة
وكانت الأوروغواي قد عادت بفوز ثمين من سان خوسيه بهدف وحيد سجّله قائدها دييغو لوغانو، وخطت خطوة كبيرة نحو التأهل إلى العرس العالمي للمرة الأولى منذ 8 أعوام.
وبدا مدرب الأوروغواي أوسكار تاباريز حذراً وقال «نحن أقرب بكثير من جنوب أفريقيا، لكننا لم نضمن تأهّلنا بعد».
ويعود إلى صفوف الأوروغواي 4 لاعبين غابوا عن مباراة الذهاب بسبب الإيقاف، أبرزهم لاعب وسط موناكو الفرنسي دييغو بيريز.
في المقابل، تبدو حظوظ كوستاريكا ضعيفة لبلوغ النهائيات للمرة الثالثة على التوالي، وخصوصاً أنه لم يسبق لها الفوز على الأوروغواي في عقر دار الأخيرة، بيد أن مدربها رينيه سيمويش رفض الاستسلام قائلاً «يجب أن نثق بإمكانياتنا»، وأضاف متسائلاً «لمَ لا نفوز نحن أيضاً في ملعب سنتيناريو؟».

مباريات دولية ودّية

تبرز مباراة ألمانيا وضيفتها ساحل العاج، ضمن استعداداتهما لمونديال 2010.
وسيفتقد اللقاء نجمين كبيرين هما القائد الألماني ميكايل بالاك الذي انسحب من تشكيلة المدرب يواكيم لوف بسبب الإصابة، والقائد العاجي ديدييه دروغبا بعدما أعلن الجهاز الفني عدم اشتراكه للسبب عينه.
وتخوض الأرجنتين اختباراً مهماً أمام نيجيريا، في غياب مدرّبها «الأسطورة» دييغو أرماندو مارادونا الذي أوقف حتى كانون الثاني المقبل بسبب تلفّظه بعبارات نابية بعد تأهّل منتخبه إلى المونديال.
وهنا البرنامج:
بولونيا ـ كندا (18.00)
مالطا ـ بلغاريا (20.00)
نيجيريا ـ الارجنتين (20.00)
الدنمارك ـ الولايات المتحدة (21.30)
ألمانيا ـ ساحل العاج (21.45)
هولندا ـ الباراغواي (21.45)
النمسا ـ إسبانيا (21.45)
إيطاليا ـ السويد (21.50).


البرازيل تغلب عمان 2-0



فابريغاس هدفاً أساساً لبرشلونة وريال مدريد