strong>سجّلت منتخبات فرنسا وروسيا والبرتغال أفضلية على منافسيها في الملحق الأوروبي المؤهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها جنوب أفريقيا السنة المقبلة، وحذت الأوروغواي حذوها في ملحق الكونكاكاف ـ أميركا الجنوبية بتفوّقها على كوستاريكا
عادت فرنسا بفوزٍ ثمين من دبلن عندما أسقطت مضيفتها جمهورية إيرلندا 1ـ0 على ملعب «كروك بارك ستاديوم»، في ذهاب الملحق الأوروبي، لتضع نفسها في موقف جيّد قبل مباراة الإياب حيث ستحتاج إلى التعادل بأي نتيجة لحجز بطاقتها إلى المونديال.
وهذه هي الخسارة الأولى لجمهورية إيرلندا بقيادة مدربها الإيطالي جيوفاني تراباتوني في مباراة رسمية، وقد جاءت بأقدام نيكولا أنيلكا الذي هزّ الشباك في الدقيقة الـ72 بمساعدة من المدافع شون ساينت ليدجر، إذ تحوّلت منه الكرة التي سددها الفرنسي من خارج المنطقة، خادعة الحارس شاي غيفن.

روسيا ـ سلوفينيا 2 ـ 1

وكان بإمكان روسيا الخروج بنتيجة أكثر اطمئناناً أمام ضيفتها سلوفينيا رغم تغلبها عليها 2ـ1 على ملعب «لوجنيكي».
وجاء الهدف الأول عبر دينيار بيليالتدينوف الذي تسلم تمريرة من رومان بافليوتشنكو على حدود منطقة الجزاء فتلاعب بمدافعين بطريقة مميزة قبل أن يطلقها في الزاوية العليا اليسرى (40). ونجح بيليالتدينوف نفسه في تعزيز تقدّم بلاده مستفيداً من لعبة جماعية مميزة بين بافليوتشنكو وأندريه أرشافين (52).
إلا أن نييتش بيتشنيك خطف هدفاً ثميناً جداً لسلوفينيا، متابعاً برأسه كرة صدّها الحارس إيغور أكينفييف بعد تسديدة صاروخية من روبرت كورين (88).

البرتغال ـ البوسنة 1 ـ 0

وحققت البرتغال فوزاً غير مطمئن على ضيفتها البوسنة 1ـ0 على ملعب «لا لوز».
ويدين المنتخب البرتغالي الذي افتقد نجمه كريستيانو رونالدو بسبب الإصابة، بفوزه إلى برونو ألفيش الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة الـ31 بعدما تلقى كرة عرضية جاءت من الجهة اليمنى عبر لويس ناني ووضعها برأسه سابحاً داخل شباك الحارس كينان هازاجيتش.

أوكرانيا ـ اليونان 0 ـ 0

وعادت أوكرانيا من الملعب الأولمبي في أثينا بتعادلٍ ثمين مع مضيفتها اليونان 0ـ0.
وهذه النتيجة تُعَدّ إيجابية بالنسبة إلى أندري شفتشنكو وزملائه، إذ إنهم بحاجة إلى الفوز بفارق هدفٍ وحيد في مباراة الإياب على أرضهم للتأهل إلى العرس الكروي للمرة الثانية على التوالي.
وتقام مباريات الإياب بعد غدٍ الأربعاء.

ملحق الكونكاكاف ـ أميركا الجنوبية

خطت الأوروغواي خطوة كبيرة نحو التأهل إلى المونديال بفوزها على مضيفتها كوستاريكا 1ـ0، في ذهاب ملحق الكونكاكاف ـ أميركا الجنوبية.
وجاء هدف اللقاء الوحيد بعد ركلة ركنية حوّلها دييغو فورلان برأسه، فوصلت إلى دييغو لوغانو الذي هيأها لنفسه واستغل تضعضع الدفاع ليسكنها في الشباك من مسافة قريبة (21).
وتقام مباراة الإياب في مونتيفيديو، حيث تأمل الأوروغواي تفادي تكرار مأساة 2006 بخسارتها الملحق أمام أوستراليا بطلة أوقيانيا آنذاك بركلات الترجيح 2ـ4، بعد تبادلهما الفوز ذهاباً وإياباً بنتيجة واحدة 1ـ0.

مباريات دولية ودية

■ حسمت البرازيل القمة الودية مع إنكلترا 1ـ0 على استاد خليفة الدولي في الدوحة، ضمن استعداداتهما لمونديال 2010.
وسجلت البرازيل هدفها في الدقيقة الـ47، إثر كرة أمامية لعبها إيلانو من وسط الملعب إلى نيلمار المتربص عند نقطة ركلة الجزاء، فخطفها الأخير برأسه إلى يسار الحارس بن فوستر.
وكاد ويس براون يدفع ثمن خطأ قاتل عندما أراد إعادة الكرة إلى فوستر، فسيطر عليها نيلمار، لكنه تعرّض لعرقلة من الحارس الإنكليزي داخل المنطقة، فاحتسب الحكم القطري عبد الرحمن محمد ركلة جزاء انبرى لها لويس فابيانو وأطاح الكرة عالياً (56).
■ فازت إسبانيا على ضيفتها الأرجنتين 2ـ1، على ملعب «فيسنتي كالديرون» في مدريد، في إطار استعداداتهما للمونديال ولمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد الإسباني للعبة أيضاً.
وسجل شابي ألونسو (16 و86 من ركلة جزاء) هدفي إسبانيا، وليونيل ميسي (61 من ركلة جزاء) هدف الأرجنتين.
وخاض حارس مرمى ريال مدريد إيكر كاسياس مباراته المئة مع منتخب بلاده.
ووقف المنتخبان دقيقة صمت قبل انطلاق المباراة حداداً على رحيل حارس مرمى هانوفر ومنتخب ألمانيا روبرت إنكه الثلاثاء الماضي.
■ وفازت بلجيكا على ضيفتها المجر 3ـ0، على ملعب «جول أوتن» في غانت.
وسجل الأهداف مروان فلايني (38) وتوماس فيرمالين (55) وكيفن ميراليس (63 من ركلة جزاء).
■ وفي لوكسمبور، تعادلت لوكسمبور مع ضيفتها أيسلندا 1ـ1.
سجل لأصحاب الأرض كيم كينتزيغر (75)، وللضيوف غاردار يوهانسون (63).
■ وفي بلفاست، خسر المنتخب الإيرلندي الشمالي أمام ضيفه الصربي 0ـ1، سجله دانكو لازوفيتش (57).
■ وفي وارسو، خسرت بولونيا أمام ضيفتها رومانيا 0ـ1، سجله دانيال نيكولاي (59).
■ وتغلبت النروج على مضيفتها سويسرا 1ـ0 في زيوريخ، سجله جون كارو (49).
■ وفازت كرواتيا على ضيفتها ليشتنشتاين 5ـ0 في زغرب، سجلها ماتي بيليتش (1 و49) وداريو سيرنا (10) وإدواردو دا سيلفا (24 و47).
■ وفي براتيسلافا، فازت سلوفاكيا على ضيفتها الولايات المتحدة 1ـ0، سجله ماريك هامسيك (27).
■ واستعرضت ويلز على حساب ضيفتها اسكوتلندا عندما أسقطتها 3ـ0 في كارديف، سجلها ديفيد إدواردز (17) وسايمون تشورش (32) وارون رامسي (35).
■ وتعادلت إيطاليا مع ضيفتها هولندا 0ـ0 على ملعب «الأدرياتيكو» في بيسكارا، والدنمارك وضيفتها كوريا الجنوبية 0ـ0 في كوبنهاغن، واستونيا وضيفتها ألبانيا 0ـ0 في تالين، وجنوب أفريقيا وضيفتها اليابان 0ـ0 في
جوهانسبورغ.


«الفيفا» يوقف مارادونا لمدة شهرين



ألمانيا تلقي تحية أخيرة على إنكهوكان مؤثراً قيام زملاء الحارس بحمل نعشه، بينما نقلت العديد من محطات التلفزة الألمانية المراسم، التي حضرها لاعبو المنتخب الألماني، والعديد من الوجوه الكروية الألمانية، مباشرةً على الهواء، كما وضعت خارج الملعب شاشتان عملاقتان من أجل إتاحة الفرصة للجماهير التي عجزت عن دخول الملعب لمتابعة المراسم.