Strong>ستنشغل قارة أوروبا الليلة بمباريات المحلق المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم التي تستضيفها جنوب افريقيا، في الوقت الذي ستتواجه فيه أبرز المنتخبات في مباريات دولية ودية، وأهمها بين البرازيل وإنكلترا، وبين إيطاليا وهولنداتحلّ فرنسا وصيفة كأس العالم 2006 ضيفة على جمهورية ايرلندا، في ذهاب الملحق الأوروبي.
ولن تكون المباراة سهلة على الفرنسيين، وخصوصاً أن أصحاب الأرض سبق أن أحرجوا ايطاليا حاملة اللقب في التصفيات. أضف ان فرنسا ستلعب من دون نجمها المصاب فرانك ريبيري.
وتعود آخر مباراة بين المنتخبين الى أيلول 2005، عندما فازت فرنسا 1-0 في دبلن، سجله تييري هنري، وذلك ضمن تصفيات مونديال 2006.
ويشرف على المنتخب الإيرلندي المدرب الإيطالي المحنّك جيوفاني تراباتوني، وهو الذي لم يخسر خلال التصفيات ونجح في انتزاع التعادل مرتين من إيطاليا ذهاباً 1-1 وإياباً 2-2.
وتبدو مهمة المنتخب البرتغالي سهلة في مواجهة نظيره البوسني على ملعب «دا لوز» في لشبونة، لكن الضيوف الذين يشرف على تدريبهم الكرواتي الشهير ميروسلاف بلازيفيتش، الذي قاد منتخب بلاده الى المركز الثالث في مونديال 1998 في فرنسا قادرون على تحقيق المفاجأة نظراً إلى مسيرتهم الناجحة حتى الآن في التصفيات.
وعانت البرتغال كثيراً في التصفيات قبل أن تحتل المركز الثاني في المجموعة الأولى خلف الدنمارك، فيما حلت البوسنة وصيفة لإسبانيا.
وتأكد غياب النجم كريستيانو رونالدو في مباراتي الملحق لأنه لم يتعافَ من الإصابة التي تعرّض لها أواخر ايلول الماضي، بينما سيقود المنتخب البوسني ثنائي فولسبورغ بطل ألمانيا إدين دزيكو وزفيزدان ميسيموفيتش، ولاعب وسط ليون الفرنسي ميراليم بيانيتش، ومهاجم هوفنهايم الألماني فيداد إيبيسيفيتش.
وتستقبل روسيا سلوفينيا على ملعب «لوجنيكي» في العاصمة موسكو.
وتعدّ روسيا التي وصلت الى نصف نهائي كأس أوروبا الأخيرة مرشحة لبلوغ النهائيات، لكن مدربها الهولندي غوس هيدينك حذّر قائلاً: «يجب ألا نسيء تقدير سلوفينا أبداً. إنه فريق قوي من حيث النتائج وطريقة اللعب».
والتقت روسيا التي تعتمد على مهاجم أرسنال الإنكليزي أندري أرشافين ثلاث مرات مع سلوفينيا سابقاً، ففازت مرة ودياً، فيما خسرت مرة وتعادلت مرة معها ضمن تصفيات مونديال 2002.
وهذه هي المرة الثانية التي تخوض فيها روسيا الملحق، ففي الأولى سقطت أمام إيطاليا في تصفيات 1998، وفي الثانية تأهلت على حساب ويلز في الملحق المؤهل الى كأس أوروبا 2004.
وعلى الملعب الأولمبي في أثينا، تستقبل اليونان أوكرانيا، التي كانت قد حرمت اليونانيين من التأهل الى المونديال السابق عندما فازت عليها 1-0.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت:
روسيا - سلوفينيا (18.00)
اليونان - اوكرانيا (20.00)
جمهورية ايرلندا - فرنسا (22.00)
البرتغال - البوسنة والهرسك (22.30)

ملحق الكونكاكاف - اميركا الجنوبية

تبدأ الأوروغواي سعيها لتفادي تكرار مأساة ملحق 2006 صباح الأحد الساعة الرابعة عندما تحلّ ضيفة على كوستاريكا في سان خوسيه، في ذهاب ملحق الكونكاكاف - اميركا الجنوبية.
وأنهت الأوروغواي تصفيات اميركا الجنوبية في المركز الخامس خلف البرازيل والباراغواي وتشيلي والأرجنتين، فيما حلت كوستاريكا رابعة في تصفيات الكونكاكاف خلف الولايات المتحدة والمكسيك وهندوراس.

مباريات دولية ودية

تبرز مباراة البرازيل وإنكلترا الودية على استاد خليفة الدولي في العاصمة القطرية الدوحة، وهي تدخل ضمن استعدادات المنتخبين لمونديال 2006.
وحضر المنتخبان بكامل نجومهما، لكن المنتخب الانكليزي سيلعب من دون نجم الوسط فرانك لامبارد لإصابته، بينما يغيب ديفيد بيكام لانشغاله مع فريقه لوس أنجلس غالاكسي الأميركي.
وهنا البرنامج:
جنوب افريقيا - اليابان (15.30)
استونيا - البانيا (16.00)
السعودية - بيلاروسيا (16.15)
سلوفاكيا - الولايات المتحدة (17.00)
ويلز - اسكوتلندا (17.00)
بولونيا - رومانيا (18.00)
مقدونيا - كندا (18.00)
كرواتيا - ليشتنشتاين (18.30)
سويسرا - النروج (18.45)
البرازيل - انكلترا (19.00)
ايرلندا الشمالية - صربيا (19.30)
لوكسمبور - ايسلندا (20.00)
الدنمارك - كوريا الجنوبية (21.00)
اسبانيا - الأرجنتين (21.45)
بلجيكا - المجر (21.45)
إيطاليا - هولندا (21.50).
(أ ف ب)


لامبارد يغيب ثلاثة أسابيع

أفاد تشلسي، متصدّر الدوري الإنكليزي، بأن لاعب وسطه الدولي فرانك لامبارد سيغيب عن الملاعب لمدة 3 أسابيع، بسبب إصابته بتقلّص عضلي في فخذه الأيسر، وهو بالتالي سيغيب عن الـ«دربي» أمام أرسنال في 29 الحالي