تذوّق الدراج الإيطالي "الأسطوري" فالنتينو روسي (ياماها) طعم الفوز للمرة الأولى هذا الموسم في فئة "موتو جي بي" وجاء في معقل خصومه في جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم للدراجات النارية على حلبة خيريز.وهذا الفوز الأول أيضاً لروسي على حلبة خيريز منذ 2009 والسابع بالمجمل على الحلبة الإسبانية في الفئة الكبرى، والتاسع في جميع الفئات (فاز عام 1997 في فئة 125 سنتم مكعب، وعام 1999 في فئة 250 سنتم مكعب)، وقد حققه "الدكتور" بعدما سيطر على السباق من البداية حتى خط النهاية.
وعاد روسي، الذي كان الموسم الماضي قاب قوسين أو أدنى من الفوز بلقبه الثامن في الفئة الكبرى، والتاسع بالمجمل قبل أن يخسر المعركة في السباق الختامي لمصلحة زميله الإسباني خورخي لورنزو، عاد بفوزه الى قمة منصة التتويج للمرة الأولى في السباقات العشر الأخيرة، وتحديداً منذ سباق بريطانيا في 30 آب الماضي.
وقد تقدم روسي الذي انطلق من المركز الأول، بفارق 2,386 ثانية على زميله لورنزو و7,087 ث على الإسباني الآخر بطل العالم السابق مارك ماركيز (هوندا) الثالث، محققاً انتصاره الـ87 في الفئة الكبرى والـ113 في مسيرته.
"اختبرنا عطلة نهاية أسبوع مثالية. تمتعت بوتيرة جيدة وعملنا كثيراً من أجل التوصل إلى هذه النتيجة"، هذا ما قاله روسي الذي رفع رصيده إلى 58 نقطة في المركز الثالث بفارق 24 نقطة خلف المتصدر ماركيز الذي صعد إلى منصة التتويج للسباق الرابع على التوالي، و7 نقاط خلف زميله لورنزو الثاني.
وفي فئة "موتو 2"، أنهى البريطاني سام لووز (كاليكس) السباق من حيث بدأه وأحرز فوزه الأول لهذا الموسم والثاني في مسيرته، معززاً بذلك صدارته للترتيب العام بعدما صعد إلى منصة التتويج للسباق الثالث على التوالي.
وتفوّق لووز على الألماني يوناش فولغر (كاليكس) الذي حل ثانيا بفارق 2,480 ثانية عن الدراج البريطاني، فيما جاء الإسباني اليكس رينس وصيف بطل الموسم الماضي (كاليكس) في المركز الثالث بفارق 8,113 ث.
أما بالنسبة لبطل العالم الفرنسي يوهان زاركو (كاليكس) فاكتفى بالمركز الخامس خلف الإيطالي فرانكو موربيديلي (كاليكس أيضاً).
ورفع لووز رصيده إلى 72 نقطة في الصدارة بفارق 10 نقاط عن رينس الثاني، فيما رفع زاركو رصيده إلى 56 نقطة في المركز الثالث.
وفي فئة "موتو 3"، أحرز الجنوب أفريقي براد بايندر (كاي تي ام) الفوز الأول في مسيرته وجاء بطريقة رائعة لأنه انطلق من ذيل الترتيب نتيجة عقوبة فرضت عليه بسبب مخالفة في دراجته، متفوقاً بفارق 3,336 ثانية على زميله الإيطالي نيكولو بوليغا و3,441 ث على مواطن الأخير فرانشيسكو بانيايا (ماهيندرا).
ورفع بايندر رصيده إلى 77 نقطة في الصدارة بفارق 15 نقطة أمام الإسباني خورخي نافارو (هوندا) الذي حل رابعاً أمام جماهيره، و30 نقطة أمام الإيطالي رومانو فيناتي (كاي تي ام) الثالث الذي اكتفى بالمركز السابع.