تقام مباريات مرحلة الذهاب من الدوري العام الخمسين غداً السبت وبعده، وتحمل 6 مباريات في طيّاتها أهدافاً مختلفة، ما بين لقب بطل الذهاب، وحلول في المنطقة الآمنة، وأخرى لاستكشاف ما يلزم من تجديد أو تغيير
إبراهيم وزنه
تشهد المرحلة الأخيرة ذهاباً صراعاً على تثبيت مواقع متقدمة لفرق العهد والأنصار والنجمة، يلاحقها الصفاء والراسينغ، وفرق تأمل الهروب من قاع الترتيب العام (الأهلي صيدا والشباب الغازية والحكمة والتضامن صور والإصلاح البرج الشمالي)، على أمل أن تستفيد الفرق من إجازتها فتدرس أوضاعها لتبلور صورتها في رحلة الإياب، بعد حوالى أسبوعين خصوصاً على صعيد التدعيم باللاعبين الأجانب أو استبدالها. وهذه جولة حول مباريات الأسبوع:

السبت: الحكمة × الساحل (برج حمود)

يستضيف الحكمة (العاشر بـ 7 نقاط) فريق الساحل المتأرجح (السابع بـ11 ن) على ملعب بلدية برج حمود ذو الأرضية المتعبة، ويغيب عن المضيف المتعَب مادياً جعفر أبو طعام (موقوف) وأحمد أيوب (مصاب) مع احتمال مشاركة وليد شحادة إلا أنه يعتمد على تألق الحارس وحيد فتال دون إغفال جهود المهاجم الأوكراني ايفان فالكوفسكي، ويغيب عن الساحل جان كوتاني (موقوف) ويعود محمد قصّاص إلى الهجوم. وقريباً سيرمي جهاز الحكمة الفني الكرة في ملعب إدارته. (الساعة 14:15).

النجمة × الإصلاح (ملعب صيد)

يلعب النجمة براحة أكثر مع عودة ثلاثي الشمال بلال نجارين وعبدو طافح وأكرم مغربي، ويطمح إلى ختام الذهاب (الثالث بـ 23 ن) متصدراً بفوز على الإصلاح (الثامن بـ 9 ن)، ويغيب عن وسطه السنغالي بابي سيسي (موقوف)، وفي الجهة الإصلاحية يتأزم الوضع مع غياب الأجانب، ويغيب أياضا علي موسى (موقوف) ومحمد شرف الدين (مصاب)، لذا يأمل مدربهم بأقل الخسائر. المباراة منقولة تلفزيونياً. (الـ16:30)

الأحد: الصفاء × الأهلي (الصفاء)

مستعيداً عافيته، يستقبل الصفاء (الرابع بـ 18 ن) الأهلي صيدا (الثاني عشر بـ6 نقاط) بقيادة مدربه الجديد فؤاد سعد. يلعب الصفاء مع عودة مصابيه والموقوفين، على أمل التحاق صالح سدير ورامز ديوب إياباً، فيما يعاني الأهلاويون نقصاً هجوميّاً (مصطفى القصعة ومحمود شحود) بانتظار مهاجم أفريقي جديد. (الـ14:15).

المبرة × الأنصار (برج حمود)

في أول امتحان جدّي لمدربه العراقي يونس حسون، يسعى المبرة (السادس بـ 11 ن) إلى تقديم عرض متطوّر أمام الأنصار (الثاني بـ 24 ن)، فيما «الخضر» سيدافعون عن إنجازهم بوقوفهم على باب الصدارة. لذا يتوقع للمدرّبين حسون وطه تقديم مباراة مفتوحة. (تنطلق الـ14:15) وتعرض لاحقاً تلفزيونيا الـ(16:30).

التضامن × الغازية (صور )

مقابلة جنوبية، التضامن صور (التاسع بـ 8 نقاط) في مواجهة الشباب الغازية (الحادي عشر بـ 6 ن)، والمدرّبان محمد زهير وفؤاد ليلا يدركان أن الفوز يساوي 6 نقاط في بورصة البطولة، التشكيلتان كاملتان، لذا يتوقع اعتماد الهجوم والمباغتة. الغازية استغنى عن مهاجمه المقلق علي ليلا. الـ(14:15).

الراسينغ × العهد (جونيه)

مباراة حامية، فالأبيض (الخامس بـ 17ن) يتطلع بعد كبوة في مبارياته الثلاث الأخيرة للنهوض أمام العهد المتشبّث بالصدارة (24ن). يغيب عن «الأبيض» البرازيلي جونيور (موقوف)، والنشيط علي حمية (مصاب)، ويلعب العهد مكتملاً لينهي المرحلة بفوز يثبّته بطلاً للذهاب. والمدربان سمير سعد ومحمود حمود ينزلان للفوز أولاً. الـ(14:15).

الدرجة الثانية: قمّتا الصدارة

يشهد الأسبوع العاشر من دوري الدرجة الثانية قمّتين في الصراع على الصدارة ضمن المجموعتين.
في المجموعة الأولى ستتجه الأنظار، غداً السبت، إلى ملعب صور البلدي، الذي يستقبل مجريات فريق الخيول، المتصدر، ومضيفه وملاحقه السلام صور. ويسعى الخيول المتخَم بالإصابات والغيابات إلى الابتعاد عن مطارده، وحسم بلوغ المربع الذهبي باكراً، إيذاناً بالإعداد لمعركة الصعود إلى الأضواء، فيما ستكون المباراة مناسبة للسلام لانتزاع الصدارة، مستفيداً من عاملي الأرض والجمهور الذي يواكبه، إضافةً إلى الاستقرار الفني.
وضمن المجموعة عينها، يلعب المحبة طرابلس مع السلام زغرتا، الأحد على ملعب صور البلدي، ويبحث السلام عن فرصة الاقتراب من المقدمة، منتظراً نتيجة القمّة، فيما يبحث المحبة عن فوزه الثاني في سعيه للهروب من مربع الهبوط.

صراع ثلاثي للعهد والأنصار والنجمة على لقب بطل الذهاب

ما هي تدابير الاتحاد لأمن الملاعب والحكام وتسلّل الجمهور؟

ويلعب، الاثنين، هومنتمن مع ضيفه الأهلي النبطية على ملعب بلدية برج حمود، ولم يفقد الفريق الجنوبي الأمل في بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي، ويبحث عن تحسين أدائه ونتائجه، بينما لا بديل لهومنتمن عن الفوز في مسعاه للخروج من ضائقة المركزين الأخيرين.
وفي المجموعة الثانية، يتصارع الثلاثي على البطاقتين، فيستضيف، السبت، ملعب طرابلس البلدي قمّة فريق طرابلس، الثاني وضيفه الإخاء الأهلي عاليه، المتصدر. ويطمح طرابلس إلى استعادة الصدارة من منافسه، وإلحاق الهزيمة الأولى به، بينما يكمن طموح الفريق الجبلي في متابعة نتائجه الممتازة هذا الموسم، والاستفادة من استقرار أدائه وثبات مستواه للعودة إلى مصافّ الأضواء.
وستكون عيون النهضة بر الياس متّجهة إلى طرابلس خلال مباراته مع ضيفه الاجتماعي على ملعب جونية البلدي في اليوم ذاته. ولا بديل أمام الفريق البقاعي من الفوز للبقاء على مقربة من الصدارة، منتظراً فرصة للانقضاض على أحد المركزين الأوّلين، فيما يسعى الاجتماعي إلى الخروج من ضائقته، ودخول منطقة الأمان.
وعلى ملعب الخيارة، يستضيف ناصر بر الياس المودة طرابلس المنكوب بعد أحداث مباراته مع نادي طرابلس، الأسبوع الماضي، وسلسلة العقوبات التي طالته بعدها، وإيقاف ثلاثة من لاعبيه الأساسيين، وشطب ست نقاط من رصيده، أما الفريق البقاعي، فيسعى إلى دخول المنطقة الدافئة عبر نقاط المباراة. (تنطلق جميع المباريات الساعة الـ14:15).