strong>فجّر ليون الفرنسي أكبر مفاجأة في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم هذا الموسم عندما أخرج ريال مدريد الإسباني من دور الـ16 وتأهل إلى ربع النهائي الذي رافقه إليه مانشستر يونايتد بطل إنكلترا بعدما أذلّ ضيفه ميلان الإيطالي
تبخّرت أحلام ريال مدريد في خوض المباراة النهائية للمسابقة الأوروبية الأم على ملعبه في أيار المقبل، فخرج باكراً بتعادله وضيفه ليون 1ـ1 إياباً بعدما خسر أمامه 0ـ1 ذهاباً. وبكّر ريال مدريد، الأكثر تتويجاً بدوري الأبطال، في افتتاح التسجيل، وتحديداً في الدقيقة التاسعة عندما انطلق البرتغالي كريستيانو رونالدو بسرعة على الجهة اليسرى واخترق المنطقة ثم سدد بقوة بيسراه إلى يسار الحارس هوغو لوريس الذي عجز عنها تماماً.
ورغم السيطرة النسبية لريال مدريد على مجريات الشوط الثاني، إلا أن البوسني ميراليم بيانيتش صدم أصحاب الأرض في الدقيقة الـ75 بعد كرة تبادلها مع سيدني غوفو ثم سددها بيسراه صاروخية في شباك الحارس إيكر كاسياس.
مانشستر يونايتد × ميلان جدّد مانشستر يونايتد تفوّقه على ضيفه ميلان، فاكتسحه 4ـ0 بعدما أسقطه 3ـ2 ذهاباً.
ودمّر النجم الدولي واين روني الفريق اللومباردي تماماً كما فعل في مباراة الذهاب، إذ افتتح التسجيل في الدقيقة الـ13 بكرة رأسية حوّلها إلى الزاوية اليمنى البعيدة عن متناول الحارس كريستيان أبياتي، مستفيداً من تمريرة عرضية لعبها إليه الظهير الأيمن المخضرم غاري نيفيل.
وضرب روني مجدداً بعد دقيقة واحدة على انطلاق الشوط الثاني، مسجلاً الهدف الثاني بكرة لعبها من تحت أبياتي الذي خرج لملاقاته، إثر تمريرة تلقاها من البرتغالي ناني الذي قام بمجهودٍ فردي مميّز على الجهة اليسرى.
وأضاف الكوري الجنوبي بارك جي سونغ الهدف الثالث في الدقيقة الـ59 بكرة سددها قوية من داخل منطقة الجزاء إلى يمين الحارس أبياتي.
واختتم الاسكوتلندي دارين فليتشر المهرجان بهدفٍ رابع سجله برأسه من مسافة قريبة في الدقيقة الـ84.

يوروبا ليغ

يحمل دور الـ16 من مسابقة يوروبا ليغ مواجهات مثيرة بين فرقٍ تملك خبرة كبيرة في البطولات الأوروبية، حيث ستسعى كل منها إلى تسجيل أفضل نتيجة ممكنة قبل خوضها مباراة الإياب في الأسبوع المقبل.
وسيكون ليفربول الإنكليزي العريق محط الأنظار، وهو يحلّ ضيفاً على ليل الفرنسي صاحب المركز الخامس في الدوري المحلي.
ويمرّ الفريق الأحمر، الفائز بدوري أبطال أوروبا خمس مرات، وكأس الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات، في فترةٍ حرجة بعد خروجه من مسابقتي الكأس المحليتين وفقدانه الأمل بإحراز الدوري المحلي الساعي إلى التتويج به منذ عام 1990. ولم يبقَ أمام ليفربول لتعويض موسمه سوى إحراز لقب مسابقة يوروبا ليغ، لكن القلق يبدو كبيراً عند جمهوره بسبب تذبذب مستواه.
ولم يستعد ليفربول جيداً لهذه المباراة، إذ تلقى هزيمة مفاجئة أمام ويغان أثلتيك المتواضع 0ـ1 في الدوري الإنكليزي الممتاز مطلع الأسبوع الجاري، لتتقلص بالتالي حظوظه في احتلال المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.
ورأى جناح ليفربول، الهولندي راين بابل، أن فريقه يمرّ في فترةٍ حرجة حالياً وأن الخسارة أمام ويغان لن تسعف الفريق إطلاقاً. وقال في هذا الصدد: «سيكون الأمر صعباً من مباراة إلى أخرى. يبدو أن الخسارة أمام ويغان أحبطت معنويات كثيرين بعدما كانت معنوياتنا مرتفعة، وبالتالي يجب علينا الانطلاق من النقطة الصفر مجدداً».
فريقٌ آخر يمر في فترةٍ ضبابية هو يوفنتوس الإيطالي الذي سيلاقي ضيفه فولام الإنكليزي. ويخوض فريق «السيدة العجوز» المباراة في غياب حارس مرماه الأساسي جانلويجي بوفون، ومدافعه الصلب جورجيو كييلليني، لكنه يبقى مرشحاً لحسم الأمور في مصلحته نظراً لفارق الخبرة بين الفريقين على الصعيد الأوروبي، حيث إنّ الفريق الإيطالي هو أحد الأندية القليلة التي أحرزت المسابقات الأوروبية الثلاث (دوري الأبطال مرتين، وكأس الكؤوس مرة واحدة، وكاس الاتحاد الأوروبي 3 مرات).
وكان يوفنتوس قد استهل الموسم الحالي في دوري أبطال أوروبا، لكنه فشل في بلوغ الدور الثاني بخسارته المباراة الحاسمة أمام بايرن ميونيخ 1ـ4، ليحتل المركز الثالث في المجموعة، الذي يخوّله الاستمرار في مسابقة يوروبا ليغ.
ويشرف على تدريب يوفنتوس المدرب البرتو زاكيروني الذي تسلم المهمة من تشيرو فيرارا.

تبخّرت أحلام ريال مدريد في خوض النهائي على أرضه
في المقابل، يقدّم فولام الذي يملكه رجل الأعمال المصري محمد الفايد عروضاً جيدة محلياً وأوروبياً بإشراف مدربه القدير روي هودجسون رغم الإمكانات المادية المتواضعة الموضوعة بتصرفه.
ويلتقي هامبورغ الألماني وضيفه أندرلخت البلجيكي في إعادة لنهائي كأس الكؤوس بينهما موسم 1976ـ1977، في مباراة يبدو فيها الأول مرشحاً لبلوغ الدور التالي، لأنه يضم أوراقاً رابحة في صفوفه خلافاً للثاني الذي تراجعت عروضه الجيدة على الساحة الأوروبية في السنوات الأخيرة.
وتبدو مباراة فالنسيا الإسباني وضيفه فيردر بريمن مفتوحة على جميع الاحتمالات، نظراً لتقارب مستوى الفريقين اللذين يعتمدان كرة هجومية بحتة.
وفي أبرز المباريات الأخرى، يلتقي أتلتيكو مدريد الإسباني مع ضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي، وبنفيكا البرتغالي مع ضيفه مرسيليا الفرنسي.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
روبن كازان الروسي × فولسبورغ الألماني (20.00)
أتلتيكو مدريد الإسباني × سبورتينغ لشبونة البرتغالي (20.00)
هامبورغ الألماني × أندرلخت البلجيكي (20.00)
ليل الفرنسي × ليفربول الإنكليزي (20.00)
فالنسيا الإسباني × فيردر بريمن الألماني (22.05)
باناثينايكوس اليوناني × ستاندار لياج البلجيكي (22.05)
بنفيكا البرتغالي × مرسيليا الفرنسي (22.05)
يوفنتوس الإيطالي × فولام الإنكليزي (22.05)
وتقام مباريات الإياب في 18 آذار الحالي.


سقطة مفاجئة لبوردو على أرضه