وجّه فريق الرياضي رسائل قوية قبل مباراته مع الشانفيل غداً، حين فاز على ضيفه المتحد بفارق 25 نقطة 88-63 في ختام المرحلة الرابعة من «فاينال سيكس» بطولة لبنان لكرة السلة لينفرد بصدارة التريب العام



عبد القادر سعد
لم يجد فريق الرياضي أي صعوبة في الفوز على ضيفه المتحد 88 - 63 (23 - 15، 42 - 30، 68 - 46) ليكسب جرعة معنوية مهمة قبل لقاء القمة مع الشانفيل غداً في ديك المحدي عند الساعة 18.00.
واستحق الرياضي الفوز نظراً لتركيزه العالي وقدرته على استغلال أخطاء الضيوف، ليتفوق المدرب فؤاد أبو شقرا على نظيره طوني فويانيتش دفاعياً وهجومياً. ولا يمكن اعتبار الفوز صنيعة لاعب أو اثنين، اذ إن معظم اللاعبين شاركوا في هذا الفوز كألفا بانغورا أفضل مسجل في اللقاء برصيد 24 نقطة، علماً أنه كان مبتعداً عن اللعب لفترة طويلة. وبرز أيضاً عمر الترك، أفضل لاعب في المباراة وفق جائزة «ريبوك»، وسجّل 4 ثلاثيات من أصل 4 ليخرج برصيد 14 نقطة و6 ريباوندات و4 كرات حاسمة.
كما تألّق الاستعراضي سي جاي جايلز صاحب النقاط الـ21، والذي شكل مع العقل المفكر علي محمود (16 نقطة) ثنائياً رائعاً.
من جهته، لم يستطع المتحد مجاراة مضيفه، ودفع ثمن الكرات الضائعة الكثيرة التي ارتكبها لاعبوه والتي وصل عددها الى 21 كرة ضائعة. كما تأثر المتحد بعدم قدرة لاعبه باسل بوجي على ابراز كل ما لديه دفاعياً بسبب الخطأين المبكرين في الربع الأول، ثم الثالث في الربع الثاني. وهذا ما عطل فاعلية بوجي ورغم ذلك سجل 14 نقطة و5 ريباوندات، ليكون ثاني أفضل مسجلي فريقه بعد ريدجي أوكوسا صاحب النقاط الـ16، علماً بأن زميله الثاني دايفون فورد سجل 14 نقطة أيضاً.
وعانى المتحد أيضاً من مشكلة ضعف التسجيل عن خط الثلاثيات اذ وصل عدد المحاولات الى 21 محاولة لم يسجل منها الطرابلسيون سوى ثلاث فقط. وإزاء هذا الضعف الهجومي اصبح طبيعياً ان يبتعد الرياضي أكثر فأكثر دون قدرة المتحد على اللحاق به.
وجاءت الأرباع الأربعة لمصلحة الرياضي، وخصوصاً الثالث الذي وسّع فيه المضيف الفارق، قبل أن يؤكده في الرابع الذي كان فرصة لإشراك الناشئين كوسيم أبو الزلف وبلال طبارة وكريم جدايل.
* قاد المباراة الحكام مروان إيغو، جورج ضرغام وزياد طنوس.
* بهذا الفوز أصبح رصيد الرياضي 50 نقطة وحيداً في الصدارة امام الشانفيل الثاني صاحب الـ48 نقطة، وبقي المتحد ثالثاً برصيد 42 نقطة، أمام هوبس الرابع برصيد 40 نقطة.
* مازال جمهور الرياضي مبتعداً عن مواكبة فريقه، الى درجة أن جمهور المتحد ضاهى أمس جمهور الرياضي عدداً علماً بأن المباراة في بيروت.
* رأى مدرب الرياضي فؤاد أبو شقرا أن اللقاء مع الشانفيل سيكون قوياً جداً، خصوصاً بعد خسارة الشانفيل أمام هوبس وفوز الرياضي الكبير على المتحد. وكشف أبو شقرا أنه طلب من لاعبيه في مباراة أمس أن لا يسجل المتحد أكثر من 17 نقطة في كل ربع وهو ما حصل فعلاً اذ سجل المتحد 15 نقطة في الربع الأول و15 في الثاني و16 في الثالث و17 في الرابع.
* تقام المرحلة الأخيرة من ذهاب «الفاينال سيكس» غداً فيلعب الشانفيل مع الرياضي، والمتحد مع مضيفه الكهرباء، وهوبس مع ضيفه الحكمة في مجمع المر. وجميع المباريات الساعة 18.00، على أن تنطلق مرحلة الإياب الأسبوع المقبل.



بانغورا «ضربة معلم»

أجرى لاعب الرياضي نايت جونسون صورة مغنطيسية بعد أن خفّ الورم في قدمه، ليتأكد أن اصابته هي عبارة عن خلع في إصبع القدم، وبالتالي فإن فترة غيابه لن تزيد على 10 أيام. وكان ألفا بانغورا (الصورة) خير بديل له أمس، ليثبت أن استقدامه من قبل مدير الألعاب في الفريق جودت شاكر كانت «ضربة معلّم» بعد العرض الذي قدمه الأجنبي الجديد.