أسدل الستار على الدور الأول ضمن بطولة الأندية الآسيوية الـ21 بكرة السلة المقامة في العاصمة القطرية الدوحة حتى 30 أيار مايو الجاري، حيث اكتمل عقد الدور ربع النهائي لترتاح الفرق 24 ساعة قبل أن تستأنف نشاطها غداً الجمعة. العنوان الأبرز لختام الجولة كان سقوط حامل اللقب مهرام الإيراني لأول مرة بعد 10 انتصارات متتالية (7 في جاكرتا توّجته بالكأس لأول مرة في تاريخه) وذلك على يد مستضيف النسخة الحالية الريان القطري 72 - 78، الذي أكد جهوزيته لكسر المعادلة غرب الآسيوية واستعادة اللقب لخزائنه ولمنطقة الخليج بعد غياب 4 سنوات. ومع ختام الدور الأول، حافظ الريان والرياضي على سجلهما خالياً من الخسائر.

وفى المجموعة الأولى أيضاً، انحبست الأنفاس لمعرفة هوية ثامن المتأهلين بعد مواجهة ضارية بين دهوك العراقي وسمارت جيلاس الفيليبيني، وذلك في آخر مباريات الدور الأول، حيث جاء اللقاء مثيراً وحماسياً ولم تعرف هوية الفائز فيه إلا مع آخر جزء من الثانية، حيث نجح الصربي ميلان فوسيسيفيتش بتسجيل سلة الفوز لسمارت جيلاس 76 - 74.
وفي المجموعة الثانية، حسم نادي العلوم التطبيقية الأردني مركز الوصيف رسمياً عقب اكتساحه الهلال السعودي 96 - 63، كما حافظ الرياضي بيروت بطل لبنان على رصيده خالياً من أي خسارة، محققاً الفوز الرابع وهذه المرة على النصر الإماراتي 92 - 83. وبحسب ما كان قد أعلن قبل يوم، فقد خاض الرياضي اللقاء بتشكيلة رديفة، غاب عنها كلياً فادي الخطيب وروني فهد، وجزئياً حسين توبة (7 دقائق) والأميركي نايت جونسون (14 نقطة في الدقائق الـ11 الأولى). وكان الرياضي قد ضمن صدارة المجموعة بفوزه على العلوم التطبيقية أول من أمس 73 - 72.
* جدول مباريات الدور ربع النهائي:
الجمعة: ـ الساعة 14.00 (بتوقيت بيروت) العلوم التطبيقية الأردني × استانا تايغرز الكازاخستاني (ربع النهائي 1)، ـ الساعة 16.00 مهرام الإيراني × الجلاء السوري (ربع النهائي 2)، ـ الساعة 18.00 الريان القطري × الهلال السعودي (ربع النهائي 3)،
ـ الساعة 20.00 الرياضي اللبناني × سمارت جيلاس الفيليبيني (ربع النهائي 4).
ويلعب في الدور نصف النهائي السبت الفائز من (1) مع الفائز من (3) والفائز من (2) مع الفائز من (4).