تستهل أندية الأنوار الجديدة والانطلاق أنفة والزهراء طرابلس والشبيبة البوشرية مشوارها اليوم في دور الأربعة، «فاينال 4» بطولة الكرة الطائرة، بعدما شحذت هممها وكثفت تمارينها وادخرت طاقاتها للوصول إلى منصة التتويج
أحمد محيي الدين
ستتسابق أندية المربع الذهبي في بطولة لبنان للكرة الطائرة ابتداءً من اليوم نحو اللقب العتيد الذي يُمنّي كل فريق النفس بحمله مع الصافرة النهائية للنهائي. ويطمح الشبيبة البوشرية، ذو الوضع الضبابي، إلى الحفاظ على اللقب، والأنوار الجديدة والانطلاق أنفة إلى استرجاعه والزهراء إلى التتويج للمرة الأولى في تاريخه.
وكانت النوادي الأربعة قد جهدت في الأسابيع الأخيرة في إعداد فرقها، وتكثفت تمارينها للوصول إلى الجهوزية المطلوبة للمنافسة، إضافة الى التعاقدات مع الأجانب.
ويلتقي اليوم الأنوار مع الانطلاق في مجمع المر (الساعة 19:00)

صدمة البوشرية

كانت الأجواء تشير إلى أن الشبيبة البوشرية ماضٍ في حملة الدفاع عن لقبه بأفضل صورة من خلال عودة نجمه الدولي آلان سعادة لينضم إلى اللبنانيين روني ضو وجوزف نهرا وفادي بردقان وإيلي أبي شديد والياس فارس وجورج حلبي مع أجانب من مستوى عال.
إلا أن مشكلة بين الإدارة واللاعبين قد استفحلت قبل المباراة النهائية للكأس، ما أدى إلى غياب المدرب موليير قبرصي وعدد من اللاعبين بسبب مشاكل مالية. وأكد رئيس النادي شحادة القاصوف أن الصفوف مكتملة والأزمة مادية فقط.
وأشار قبرصي إلى أن الفريق تعب طوال الموسم للوصول إلى المربع الذهبي، فيكتمل الفريق بالأجانب مع سعادة للحفاظ على اللقب، إلا أن الإدارة ارتأت عكس الأمر، ما سبب انزعاج نفسي لدى اللاعبين، ليضاف إلى الأسباب المادية. وأشار قبرصي إلى أنه معتكف لأنه «ما بدي اتبهدل».
وحتى مساء أمس، كانت الأمور لا تزال ضبابية على صعيد النادي، مع انتظار أن تتوضح الصورة اليوم.

الأنوار: ضرورة استرجاع اللقب

يتطلع الأنوار الجديدة إلى استرجاع اللقب الذي فقده الموسم الماضي أمام غريمه التقليدي الشبيبة البوشرية، من خلال الاستعدادات الكبيرة واستقدام لاعبين مهمين ذوي مستوى عال وممتاز مع صرف ميزانية فاقت 200 ألف دولار لهذا الغرض، بحسب ما أفاد رئيس النادي ومديره الفني جورج يزبك.
وعزز الأنوار صفوفه باللاعب السلوفيني جاسمين كورتيتش (مركز 4) الآتي من نادي مودينا الإيطالي، وقال يزبك إن الملاعب اللبنانية لأول مرة سترى لاعباً بهذا المستوى، واستقدم النادي أيضاً اللاعب الصربي دايان راديتش والأميركي دانيال كولوم مع الأردني محمد دقماق لينضموا إلى مجموعة اللبنانيين التي يلعب معظمها في المنتخب الوطني مثل رواد الحسن وإيلي أبي شديد ونادر فارس وشادي أبو فرحات والموزعين وسام الحصري والمدرب زاهي نمر، وعماد سليم. وأثنى يزبك على اندفاع لاعبيه وحماستهم الشديدة، إذ إن معنوياتهم مرتفعة عقب إحراز الكأس، واعداً بإحراز الدوبليه.

الزهراء: العين على المنصّة


من المنتظر أن تتجلى صورة البوشرية اليوم، رغم اعتكاف المدرب واللاعبين
قدّم فريق الزهراء موسماً استثنائياً، إذ تصدر الترتيب فترة طويلة (25 فوزاً و4 خسارات) بقيادة المدرب الصربي سيرجيل فيكوف، حيث تغلب على كل الفرق وسجل معدلات ممتازة. وأكد رئيس النادي، مصطفى جبر، أن فريقه جاهز لامتحان «فاينال 4» والنهائي أيضاً، وأن الاستعدادات كانت مكثفة بغية انتزاع اللقب للمرة الأولى، وهذا مطلب من جماهير العاصمة الثانية.
وتعاقد النادي مع لاعبين من فريق مودينا الإيطالي هما الإيطاليان فرانشيسكو بيربانتي (كروس باسور) وكريستيان غازولي (مركز 4) إضافة إلى الصربي دافور برسيتش (مركز 4) الذي خاض الموسم مع الفريق. ويضم الفريق الشمالي كوكبة من اللاعبين اللبنانيين الجيدين كلؤي الشريف (4) ومازن حكم وشادي شعبان (موزع) ومحمد الحاج واسطفان عواد (صد ــ ميدل بلوكر) وسيمون عطا الله (4).
وأضاف جبر أن هناك صعوبات رافقت الاستعدادات، منها عدم وجود قاعة في طرابلس، فكان الانتقال إلى حامات وغزير صعباً يومياً، وطالب المسؤولين بالاهتمام بإيجاد قاعة مقفلة لإنعاش المدينة وتحسين الحضور الطرابلسي في اللعبة مستقبلاً.

الانطلاق: لاستعادة الكأس

حلّ حامل اللقب سابقاً في المركز الرابع (فاز 17 وخسر 12) مقدماً مستوى جيداً. وأشار رئيس النادي غبريال دريق إلى أن فريقه يفترض أن يقدم مستوى جيداً يمكّنه من استرجاع اللقب الذي أحرزه النادي مرة واحدة، وأن مواجهة الأنوار في «فاينال 4» لها طعم خاص، وخصوصاً أن الفريقين تبادلا الفوز في الدوري المنتظم و«فاينال 6».
ويقود الفريق المدرب وليم الأسمر، إذ تعاقد مع اللاعب الأميركي كيرت بوبل (كروس) واللاعب الصربي، اللبناني الجنسية، بيتر ومعهما السوريان فايز علوش (مركز 4) وفاروق جهد الله (موزع) وسينضمون إلى اللبنانيين جان أبي شديد وجوزف النار.


الانسحاب شأن خاص

رأى مدير الاتحاد إميل جبور (الصورة) أن تعديل برنامج الدور نصف النهائي «فاينال 4» هو لاختصار الأيام، وبالتالي البطولة وليس بسبب وضع الشبيبة البوشرية. وقال جبور إن انسحاب البوشرية من عدمه هو شأن خاص في النادي، وإذا غاب فستطبّق بحقه أحكام نظام البطولة التي توضح الانسحاب بأنه يأتي بعد غياب ثلاث مباريات متتالية.