البرتغال ترافق البرازيل إلى دور الـ 16 وساحل العاج تودّع بثلاثيةلم ترتقِ القمة المنتظرة بين المنتخبين البرازيلي والبرتغالي إلى مستوى التوقعات التي أُحيطت بها قبل انطلاق مونديال 2010، فانتهت بالتعادل السلبي الذي كان كافياً للبرتغاليين للحاق بالبرازيليين إلى دور الـ16، إذ رفع منتخب كارلوس كيروش رصيده إلى 5 نقاط، مقابل 7 نقاط لمنتخب «السيليساو» متصدر المجموعة السابعة، بينما حلّت ساحل العاج ثالثة بأربع نقاط بعد فوزها على كوريا الشمالية 3ـ0، التي لم تحرز أي نقطة
استطاعت البرازيل أن تحافظ على صدارة المجموعة السابعة في ختام منافساتها بعدما أنهت المباراة التي جمعتها والبرتغال 0ـ0، على ملعب «موزيس مابيدا ستاديوم» في دوربان. ولم يرتقِ الأداء إلى المستوى المتوقع من هذه القمة، اذ حافظ البرازيليون على الكرة معظم أوقات المباراة، لكن بدا واضحاً غياب التمريرات الحاسمة التي قد تنهي المباراة لمصلحتهم، في وقت اعتمد فيه البرتغاليون على المرتدات، وخصوصاً من الناحية اليسرى، التي شغلها الأيسر السريع كوينتراو وكريستيانو رونالدو، وكادوا يخطفون الفوز، لكنهم لم يستثمروا الفرص التي سنحت لهموأجرى مدرب المنتخب البرازيلي كارلوس دونغا ثلاثة تغييرات على التشكيلة التي خاضت مباراة ساحل العاج، فدخل كل من جوليو باتيستا وداني ألفيش ونيلمار بدلاً من كاكا الموقوف وإيلانو المصاب وروبينيو، فيما أجرى كارلوس كيروش أربعة تغييرات على التشكيلة التي خاضت مباراة كوريا الشمالية، فاستبدل كلاً من سيماو سابروسا وهوغو ألميدا وبدرو مينديش وميغيل بكلٍّ من بيبي وريكاردو كوستا وداني ودودا، ليلجأ بالتالي إلى تشكيلةدفاعية؛ إذ لعب بيبي منذ البداية أمام الخط الدفاعي المكوّن من الرباعي ريكاردو كوستا وريكاردو كارفاليو وبرونو الفيش ودودا. كذلك كانت الصبغة الدفاعية طاغية في خط الوسط بعدما شغل المدافع كوينتراو الجهة اليسرى للوقوف في وجه انطلاقات مايكون والفيش، فيما لعب داني على الجهة اليمنى، ورونالدو وحيداً في خط المقدمة.
أول فرصة في المباراة كانت للبرازيل من تسديدة لألفيش مرت قريبة من المرمى (6)، تبعتها واحدة للبرتغال بعد عرضية من كوينتراو خلصها الحارس جوليو سيزار قبل أن تصل إلى رونالدو (15)وسدد تياغو كرة «على الطاير» من حدود منطقة الجزاء، وصلته من كوينتراو أيضاً، لكنها جاءت خارج الخشبات الثلاث لمرمى سيزار (17).
وكادت البرازيل تفتتح التسجيل عبر نيلمار الذي تسلم تمريرة بينية رائعة من لويس فابيانو، وضعته منفرداً بالمرمى، لكن الحارس إدواردو صد تسديدته التي اصطدمت بالقائم الأيمن (31). وتابع فابيانو أداءه الجيد، وكانت له فرصة من رأسية، من عرضية لألفيش، مرت قرب المرمى (39).
وبدأ الشوط الثاني بفرصة للبرتغال عبر مرتدة أيضاً، وصلت إلى رونالدو الذي حاول أن يمررها عرضية، لكن لوسيو اعترضها وحوّلها إلى ركنية (48). وجرّب سيماو، الذي دخل بديلاً لدودا، حظه من تسديدة على حدود منطقة الجزاء تمكن سيزار من إمساكها (59). وبعد دقيقة على هذه المحاولة، سنحت فرصة لا تعوض لراوول ميريليس عندما وصلته الكرة خطأً من لوسيو الذي حاول قطعها من أمام رونالدو، فتهيّأت أمام ميريليس الذي أصبح منفرداً بالمرمى، لكن سيزار تألق في التصدي له.
واستمرت المباراة في وسط الملعب مع استحواذ للبرازيل ومرتدات للبرتغال من دون أي خطورة من الناحيتين، فكانت بقية فترات الشوط الثاني رتيبة، كأن المنتخبين كانا راضيين بالنتيجة، باستثناء تألق إدواردو في كرة سددها البديل راميريس في الوقت بدل الضائع (93).

كوريا ش. × ساحل العاج 0 ـ 3

أنهت ساحل العاج مشوارها المونديالي بفوزٍ على كوريا الشمالية 3ـ0، على ملعب «مبومبيلا» في نيلسبروت.
وضغطت ساحل العاج منذ البداية بحثاً عن افتتاح التسجيل مبكراً، وكان لها ما أرادت عندما افتتح ديدييه دروغبا التسجيل بكرة رأسية في الدقيقة الـ11، لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل. إلا أن يايا توريه عوّض مانحاً التقدّم لبلاده من تسديدة قوية زاحفة من داخل المنطقة أسكنها الزاوية اليسرى للحارس ري ميونغ غوك (14).

حافظ البرازيليون على الكرة معظم أوقات المباراة، لكن بدا واضحاً غياب التمريرات الحاسمة التي قد تحسم النتيجة لمصلحتهم

أخطأ الحكم في إلغاء هدف صحيح سجله العاجي ديندان
وأنقذ القائم الأيمن للحارس غوك كوريا الشمالية من هدف عندما أبعد كرة قوية لروماريك إلى خارج المرمى (17).
وأضاف روماريك نفسه الهدف الثاني، مستغلاً كرة مرتدة من العارضة إثر تسديدة قوية، فتابعها برأسه داخل المرمى (20).
وكاد يونغ جو يقلّص الفارق من ركلة حرة مباشرة مرت بجوار القائم الأيمن (25)، ثم أهدر جيرفينيو فرصة سهلة داخل المنطقة، فسدد الكرة بجوار القائم الأيسر (38)، كذلك ذهبت رأسيته من مسافة قريبة بين يدي الحارس (44).
وتابعت ساحل العاج ضغطها في الشوط الثاني، بيد أن الخطورة جاءت من كوريا الشمالية من تسديدة قوية لتاي سي من 20 متراً تصدى لها الحارس بوبكر باري (53).
وأنقذ الحارس الكوري مرماه من هدف ثالث بتصديه لتسديدة قوية لروماريك إلى ركنية (68)، وأخرى لكالو تصدى لها على دفعتين (70)، ثم أهدر اللاعب نفسه فرصة سهلة أمام المرمى (71).
وكاد البديل شوي كوم شول يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة استقرت بين يدي الحارس باري (79).
ونجح كالو في إضافة الهدف الثالث عندما تلقى كرة عرضية من أرتور بوكا فتابعها من مسافة قريبة إلى داخل المرمى (82).
وسجل ديندان، بديل جيرفينيو، هدفاً رابعاً ألغاه الحكم بداعي التسلل، إلا أن الإعادة التلفزيونية أثبتت أن قرار الأخير لم يكن صحيحاً (87).