strong>تأهل المنتخب الألماني إلى دور الـ16 بعد فوزه على غانا 1ـ0. ما وضعه في الصدارة (6 نقاط) أمام غانا، متقدمة بفارق الأهداف على أوستراليا التي فازت 2ـ1 على صربيا التي تجمّد رصيدها عند 3 نقاط تنتظر المنتخب الألماني مواجهة نارية في دور الـ16 مع نظيره الإنكليزي الذي حل ثانياً في المجموعة الثالثة، فيما ستواجه غانا التي حلت ثانية الولايات المتحدة التي تصدرت المجموعة الثالثة.
وسترفع غانا لواء القارة السمراء في دور الـ16 بعد خروج جنوب أفريقيا المضيفة والكاميرون ونيجيريا والجزائر، فيما تملك ساحل العاج حظوظاً ضعيفة جداً للحصول على إحدى بطاقتي المجموعة السابعة.
ودخلت ألمانيا المباراة، التي أقيمت على ملعب «سوكر سيتي» في جوهانسبورغ ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة، وعينها على الفوز الذي يضمن لها التأهل إلى دور الـ16. وأدخل مدرب ألمانيا يواكيم لوف تعديلين على التشكيلة التي واجهت أوستراليا ثم صربيا بإشراك البرازيلي الأصل كاكاو أساسياً في خط المقدمة بسبب إيقاف ميروسلاف كلوزه، وجيروم بواتنغ في مركز الظهير الأيسر بدلاً من هولغر بادشتوبر. أما من جهة المدرب غانا، الصربي ميلوفان راييفاتيش، فلم يجرِ سوى تعديل واحد على التشكيلة التي واجهت أوستراليا بعودة القائد جون مينساه إلى قلب الدفاع ليلعب بدلاً من الشاب لي أدي بعد شفائه من الإصابة. وكان المنتخب الألماني الأخطر في الدقائق الأولى من اللقاء عبر كاكاو الذي استغل خطأً في التغطية الدفاعية وسدد كرة، لكن الحارس ريتشارد كينغسون أنقذ الموقف من دون عناء (3). وفي أول هجمة غانية، كاد جيان اسامواه الذي سجل هدفي بلاده في المباراتين الأوليين، يفتتح التسجيل عندما وصلته الكرة من الجهة اليسرى عبر أندري ايو، لكن باستيان شفاينشتايغر تدخل في الوقت المناسب ليعترض التسديدة (15).
سترفع غانا لواء القارة السمراء في دور الـ16
ورد الألمان بفرصة أخطر عبر مسعود أوزيل الذي كسر مصيدة التسلل بعد تمريرة من كاكاو وانفرد بكينغسون لكنه سدد كرته في الحارس (25)، ثم انتقل الخطر إلى الجهة المقابلة عبر ركلة ركنية نفذها أندري ايو من الجهة اليمنى فوصلت إلى جيان اسامواه الذي حولها برأسه، لكن فيليب لام كان في المكان المناسب ليبعد الكرة عن خط المرمى (28). ثم عاد الألمان ليهددوا مرمى «النجوم السوداء» وكانوا قريبين من افتتاح التسجيل مجدداً عبر كاكاو الذي وصلته الكرة داخل المنطقة بعد تمريرة خلفية من سامي خضيرة فسددها «طائرة»، لكن الحارس تألق مجدداً وأنقذ الموقف (30)، ثم عبر رأسية من المدافع بير ميرتيساكر بعد ركلة حرة نفذها شفاينشتايغر لكن كينغسون تألق مجددا (43).
ومع بداية الشوط الثاني، كاد الغانيون يفاجئون الـ«مانشافت» لولا تدخل الحارس مانويل نوير لصد تسديدة كوادوو اسامواه (51). ثم عاد الألمان وفرضوا سيطرتهم ونجحوا في ترجمتها إلى هدف رائع سجله أوزيل بتسديدة قوية من حدود منطقة الجزاء سكنت الزاوية اليمنى العليا للمرمى بعيدة عن متناول كينغسون (60).
وكاد كاكاو يعزز تقدم الألمان بتسديدة من خارج المنطقة أيضاً، بعدما وصلته الكرة من بيوتر تروشوفسكي بديل توماس مولر، لكن كينغسون تدخل هذه المرة على دفعتين وأنقذ فريقه (70)، لتنتهي المباراة بهذه النتيجة.

أوستراليا × صربيا 2ـ1

أضاعت صربيا فرصة التأهل إلى دور الـ16، بعد خسارتها 1ـ2 أمام أوستراليا، التي أهدت بطاقة التأهل إلى غانا، بعد فوز بلا فائدة في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب نلسبروت في جوهانسبورغ، ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة.
ودخل المنتخب الصربي المباراة مهاجماً منذ البداية لأنه كان يدرك أن الفوز يؤهله إلى الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى بين غانا وألمانيا. وقدم أداءً مختلفاً عن عرضيه السابقين أمام غانا وألمانيا، واعتمد على الجناحين ميلوش كراسيتش وميلان يوفانوفيتش للوصل إلى مرمى الحارس مارك شفارتزر. في المقابل، فإن المنتخب الأوسترالي لم يبدِ أي نية في الهجوم، لكنه في المقابل شكل كتلة متماسكة أفشلت جميع محاولات الصرب.
وسنحت أول فرصة لصربيا عندما تلقى كراسيتش كرة بينية رائعة فراوغ الحارس لكنه تعثر قبل التسديد فعلت كرته العارضة (15). وأنقذ شفارتزر مرماه من هدف أكيد عندما أبعد بأطراف أصابعه كرة قوية سددها برانيسلاف ايفانوفيتش من مسافة قريبة (22). من جهته، لم يشكل المنتخب الأوسترالي أي خطورة على مرمى الحارس فلاديمير ستويكوفيتش.
ومع بداية الشوط الثاني قدم المنتخب الأوسترالي وجهاً مختلفاً تماماً، وكان الأكثر استحواذاً على الكرة والأكثر ضغطاً على المرمى الصربي، حتى أثمر هذا الضغط هدفاً أول بواسطة مهاجم تيم كاهيل الذي ارتقى فوق الدفاع الصربي وصوّب الكرة داخل الشباك (69). ولم يفق المنتخب الصربي من الهدف الأول حتى دخل مرماه الهدف الثاني بتسديدة قوية من هولمان من خارج منطقة الجزاء (73). وزادت حماوة المباراة مع نجاح المنتخب الصربي في تقليص الفراق بواسطة ماركو بانتيليتيش قبل نهاية المباراة بست دقائق لكن بعد فوات الأوان.
وفي جدول مبارايات دور الـ16 تواجه:
ــ غانا × الولايات المتحدة السبت المقبل الساعة الـ21.30 بتوقيت بيروت
ــ ألمانيا × إنكلترا الأحد المقبل الساعة الـ17.00