Strong>لقيت المانيا أول خسارة لها في دور المجموعات منذ عام 1986 (أمام الدنمارك 0-2) عندما سقطت امام صربيا 0-1، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة، التي اقيمت بينهما على ملعب «نيلسون مانديلا باي ستاديوم» في بورت اليزابيثكل الظروف لعبت ضد المنتخب الالماني في مواجهته ونظيره الصربي، إذ خرج خاسراً رغم تقديمه اداءً جيداً كان يستحق من خلاله الخروج بتعادل على الاقل.
وكانت نقطة التحوّل في اللقاء رفع الحكم الاسباني البرتو اونديانو البطاقة الصفراء الثانية في وجه المهاجم الالماني ميروسلاف كلوزه، إثر ارتكابه خطأً عادياً على ديان ستانكوفيتش في منتصف الملعب!
ورغم النقص العددي واعتماد الصرب على التكتل الدفاعي وتضييق المساحات في وسط الملعب على منافسيهم، تمكّن «المانشافت» من فرض افضليته، فحصل على فرصة التعادل من ركلة جزاء اهدرها لوكاس بودولسكي، الذي لم يكن يفترض ان ينفذها، إذ إنه كان فاقداً لتركيزه وسدّد سبع كرات بعيداً عن الخشبات الثلاث، فبات اول لاعب الماني يهدر «بنالتي» في المونديال منذ 1974 عندما اضاع اولي هونيس ركلة امام بولونيا.
وكما كان متوقعاً، شكّل الجناح السريع ميلوش كراسيتش الازعاج الاكبر للدفاع الالماني، وخصوصاً لليافع هولغر بادشتوبر الذي لم يتمكن من ايقاف انطلاقاته، في الوقت الذي كانت فيه تبديلات المدرب يواكيم لوف غير موفّقة عبر إشراكه الثلاثي الهجومي كاكاو وماريو غوميز وماركو مارين.
بداية المباراة كانت سريعة، إلا أن سرعة الأداء لم تنتج فرصاً خطرة على المرميين، باستثناء تسديدة «على الطاير» لبودولسكي من مشارف المنطقة مرت قريبة من المرمى الصربي (8). وبعد دقيقة على طرد كلوزه الذي كان احد اللاعبين الثمانية الذين رفع اونديانو بطاقةً في وجههم (37)، انطلق كرازيتش على الجهة اليمنى ولعب عرضية حطّت على رأس المهاجم نيكولا زيغيتش الذي حضّرها برأسه إلى ميلان يوفانوفيتش غير المراقب أمام المرمى فوضعها بسرعة في الشباك.
وحمل الوقت بدل الضائع أخطر فرصة ألمانية عندما أبعد الحارس فلاديمير ستويكوفيتش كرة مسعود اوزيل من الجهة اليمنى، فتهيّأت أمام سامي خضيرة الذي أرسلها قوية ارتدت من العارضة.
ومع بداية الشوط الثاني، توالت فرص ألمانيا، فتلقى بودولسكي تمريرة رائعة من اوزيل، انفرد على أثرها بالحارس فلاديمير ستويكوفيتش، لكنّه سدّدها قريبة من القائم الأيسر (57)، ثم أطلق كرة قوية في الشباك الجانبية (60)، قبل أن يلمس نيمانيا فيديتش الكرة بيده داخل المنطقة، فحصل الالمان على ركلة جزاء سددها بودولسكي لا باستيان شفاينشتايغر كما جرت العادة، لكن تسديدته كانت سيّئة ومن دون تركيز، ما سمح لستويكوفيتش بإبعادها (61).
ثنائية كراسيتش ويوفانوفيتش كادت تثمر هدفاً ثانياً قاتلاً عندما اخترق الأول من الجهة اليمنى ومرر كرة تابعها الثاني بحرفنة، فارتدّت من القائم الأيمن لمرمى مانويل نوير (68). ومرّر كراسيتش عرضية أخرى ارتقى لها زيغيتش وتابعها برأسه لامست العارضة (74).