عبد القادر سعدمن المفترض أن تنطلق تمارين منتخب لبنان لكرة السلة الأسبوع المقبل، حيث استُدعي 25 لاعباً للالتحاق بالتدريب بإشراف المدرب الأميركي - النيوزيلندي أنطوني بالدوين ومساعديه اليونانيين اللذين سيصلان خلال يومين. وكشف جودت شاكر، رئيس لجنة المنتخبات (في حالة تصريف أعمال كما أصرّ على تسميته) أن أعضاء اللجنة يعملون على إعداد المنتخب كي يكون جاهزاً لمن سيتسلّمه من بعدهم.
ومن المتوقع أن تنطلق التمارين الاثنين بعد استدعاء اللاعبين الذين سيتقلّص عددهم إلى 16 بعد أربعة أيام، بناءً على قرار المدرب بالدوين. وكان من المفترض أن يخضع اللاعبون لمعسكر في اليونان بدءاً من الخميس الماضي، لكنه أُلغي بسبب عدم قدرة اللجنة على صرف الأموال نتيجة سقوط الاتحاد.
واستُدعي جميع اللاعبين المجنّسين وهم: جاكسون فرومان، دانيال فارس، علي كنعان (موجود في لبنان منذ أسبوع) ومات فريجي، بعد أن حسم بالدوين أمره بناءً على الفترة التي تابع خلالها اللاعبين في مصر وقطر، إضافة إلى تسجيلات المباريات السابقة.
أما بالنسبة إلى اللاعب فادي الخطيب، فما تزال مسألة مشاركته مع المنتخب غير مؤكدة، نتيجة أوجاع الظهر التي يعاني منها. وأوضح شاكر أن اللجنة قد تطلب من المدرب بالدوين إعطاء الخطيب فترة راحة لأسبوعين كي يستعيد عافيته، وخصوصاً أن «الخطيب لا يمكن أن يغيب عن المنتخب إذا كان بحاجة إليه، والمشكلة عند فادي صحية وليست مادية مطلقاً».
وبالنسبة إلى اللاعب برايان بشارة، فإن اسمه موجود ضمن قائمة الـ25 لاعباً، وهو غادر إلى الولايات المتحدة لزيارة أهله، وإذا اختاره المدرب ضمن اللائحة النهائية، فهو سيلتحق بالمنتخب.
ولم يُحسم مكان ملعب التمارين، إذ إن ملعب النادي الرياضي سيكون مشغولاً بالمدرسة الصيفية التي تضم حوالى 400 تلميذ، ما قد يفرض نقل التمارين إلى ملعب غزير. وسيخضع اللاعبون لاختبار قوة ولياقة بدنية في جامعة البلمند.
وعن مدى صلاحية اللجنة للعمل بعد سقوط الاتحاد، كشف شاكر أن الاتحاد أرسل، أمس، كتاباً إلى وزارة الشباب والرياضة يستوضحها فيه صلاحية لجنة المنتخبات، وما هو هامش الحركة التي يحقّ لها التصرّف ضمنه.